العرب في بريطانيا | حكومة بريطانيا تعلن تثبيت رسوم الدراسة الجامعية...

1445 ربيع الأول 11 | 26 سبتمبر 2023

حكومة بريطانيا تعلن تثبيت رسوم الدراسة الجامعية لعامين على الأقل

حكومة بريطانيا تعلن تثبيت رسوم الدراسة الجامعية لعامين على الأقل
فريق التحرير January 12, 2023

أعلنت الحكومة البريطانية عن تثبيت رسوم الدراسة الجامعية في إنجلترا عند 9.250 باوند للعامين المقبلين على أقل تقدير.

ويعاني الطلاب من الضغوط المعيشية التي تشهدها البلاد بأسرها في ظل ارتفاع قروض المعيشة الطلابية بنسبة 2.8 في المئة.

وفي هذا السياق قال موقع النصائح المالية (Sabve The Students): إن ارتفاع قروض المعيشة الطلابية بنسبة 2.8 في المئة هذا العام كان بمثابة ضربة قاضية وُجِّهت إلى الطلاب.

تثبيت رسوم الدراسة الجامعية في إنجلترا عند 9.250 باوند

كم تبلغ تكاليف الدراسة الجامعية للطلبة المقيمين في بريطانيا ؟
تثبيت الرسوم الدراسية الجامعية في إطار خطط الدعم التي أعلنتها الحكومة البريطانية

وقالت الحكومة البريطانية: إنها ستوزع مبلغًا إجماليًّا قدره 15 مليون باوند؛ لتغطية تكاليف دراسة الطلاب الذين يواجهون مشكلات في تأمين أقساطهم الجامعية.

ورحب الاتحاد الوطني للطلاب بالمساعدة المالية للطلاب، لكنه قال: إن الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة هو حل مؤقت لمشكلة طويلة الأمد!

وحث الاتحاد الوطني للطلاب الحكومة البريطانية على تقديم مزيد من القروض والمساعدات المالية للطلاب؛ لمساعدتهم في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، وتغطية تكاليف الإيجارات التي يحارون في كيفية دفعها.

وأكدت الحكومة البريطانية يوم الأربعاء أنها سترفع مقدار القروض المعيشية للطلاب والمساعدات المالية المقدمة لطلاب الدراسات العليا بنسبة 2.8 في المئة خلال العام الدراسي 2023-2024. (Ambien)

وفي هذا الشأن وصف الاتحاد الوطني للطلاب الزيادة في قروض المعيشية للطلاب بأنها “غير كافية”، ولا سيما في ظل ارتفاع نسبة التضخم من 7 إلى 10 في المئة، وأشار الاتحاد الوطني إلى أن الطلاب بحاجة إلى 1500 باوند إضافية فوق الزيادة الممنوحة؛ لمجاراة نسبة التضخم.

وقال اتحاد الجامعات الذي يمثل أكثر من 120 ألف موظف جامعي في بريطانيا: إن زيادة قروض المعيشية للطلاب بالكاد ستوفر أساسيات الحياة في ظل الارتفاع الكبير لنسبة التضخم، أضف إلى ذلك ارتفاع رسوم النقل والإيجارات والزيادة في فواتير الطاقة وانخفاض الأجور.

الاتحاد الوطني لطلبة بريطانيا يطالب الحكومة بالمزيد من الدعم

أزمة تكلفة المعيشة تغذي المخاوف بشأن فقر المتقاعدين في بريطانيا
الاتحاد الوطني للطلاب يؤكد أن الدعم الحكومي للطلاب في بريطانيا غير كافٍ (أنسبلاش)

وورد في أحد الأبحاث التي نشرها الاتحاد الوطني للطلاب في تموز/يوليو الماضي، أن ثلث الطلاب في بريطانيا لا يتبقى لديهم من مصروفهم سوى 50 باوند فقط بعد دفع رسوم الإيجار وفواتير الطاقة!

وبهذا الصدد قال وزير التعليم العالي روبرت هالفون: إن الحكومة تعترف بوجود تحديات مالية كبرى يواجهها الطلاب.

وأضاف: “إنها السنة السادسة على التعاقب التي تجمد فيها الحكومة الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب الملتحقين بالدراسة الجامعية بدوام كامل.
في حين حددت الحكومة الويلزية سقف رسوم الدراسة الجامعية بـ9000 باوند، وأما في أيرلندا الشمالية فيدفع الطلاب حدًّا أقصى يبلغ 4630 باوند، ولكنها تفرض رسومًا على الطلاب القادمين من بقية دول المملكة المتحدة، وتصل هذه الرسوم الجامعية إلى 9250 باوند.

وسيستفيد الطلاب الاسكتلنديون من مجانية التعليم في اسكتلندا، ويدفع الطلاب في كل من إنجلترا وويلز نحو 9250 باوند.

وقال وزير التعليم العالي: “يسعدني أن كثيرًا من الجامعات تضاعف جهودها؛ لدعم الطلاب عن طريق مجموعة متنوعة من برامج المساعدات”.

نصف طلاب الجامعات في إنجلترا يواجهون ظروف مالية صعبة

ما المساعدات المقدمة من الجامعات البريطانية للطلبة في ظل أزمة غلاء المعيشة؟
ثلاثة أرباع الطلاب في إنجلترا قلقون على مشوارهم الدراسي بسبب نقص التمويل (أونسبلاش)

“لقد ساعدت برامج المساعدات الطلاب في جميع أنحاء البلاد، وأحث جميع الطلاب القلقين من الظروف المالية على التواصل مع جامعاتهم بخصوص هذا الأمر”.

وكانت جامعة يورك قد أعلنت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي أن الطلاب الذين يعانون من ارتفاع فواتير الطاقة سيحصلون على دعم مالي قدره 150 باوند.

وأشارت إحدى الدراسات الرسمية التي أُجرِيت العام الماضي إلى أن نصف الطلاب في إنجلترا يواجهون مشكلات مالية بعد ارتفاع تكاليف المعيشة.

هذا وأكدت الدراسة أن أكثر من ثلاثة أرباع الطلاب كانوا قلقين من تأثير ارتفاع الأسعار على مسيرتهم الأكاديمية، بحسَب البحث الذي أجراه مكتب الإحصاء الوطني.

 

 

المصدر : بي بي سي


 

اقرأ أيضاً :

منحة عزيز تستقبل طلبات المتميزين من مسلمي بريطانيا للدراسة الجامعية

‬ تفاصيل قوانين العمل أثناء الدراسة الجامعية في بريطانيا

جامعات بريطانيا تخطط لرفع رسوم التعليم الجامعي للطلبة المحليين