العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - موجة كورونا جديدة تدفع بحمل...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

علماء بريطانيون ينادون لتبني حملة لقاح قبل دخول موجة كورونا جديدة في الشتاء

موجة كورونا جديدة
فريق التحرير July 3, 2022

حذّر العلماء والأطباء من دخول موجة كورونا جديدة، بعد أن كشفت أرقام الأسبوع الماضي ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الإصابات.

إذ بلغ عدد الإصابات حتى الأسبوع الماضي في 24 حزيران/ يونيو، 2 مليون شخص في جميع أنحاء بريطانيا، بزيادة أكثر من 30 في المئة عن الأسبوع الماضي.

 

موجة كورونا جديدة

أم ترتدي الماسك وتحمل ابنتها
علماء بريطانيون ينادون لتبني حملة لقاح قبل دخول موجة كورونا جديدة في الشتاء (Pixabay)

 

وتوقع معظم الخبراء أن تبلغ الموجة الحالية -التي يقودها متغيران Omicron BA4 و BA5- ذروتها في غضون أسابيع قليلة، كما حذّروا من أنّها ستتبعها حتمًا موجة أخرى هذا الخريف، وذلك حسب تصريح سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحيّ في المملكة المتحدة.

أيد هذا الرأي عالم الفيروسات البروفيسور لورانس يونغ من جامعة وارويك قائلًا: “نحن بحاجة إلى الاستعداد الآن لفصلي الخريف والشتاء، عندما يدفع الطقس البارد الناس إلى منازلهم، مما يزيد من خطر الإصابة، ليس فقط بمتغيرات كوفيد الجديدة ولكنّ أيضًا مع عدوى فيروسات الجهاز التنفسيّ الأخرى”.

 

لقاح كورونا
علماء بريطانيون ينادون لتبني حملة لقاح قبل دخول موجة كورونا جديدة في الشتاء (Pixabay)

 

سيكون أحد المكونات الرئيسة لهذه الاستعدادات هو اختيار تلك اللقاحات التي ستكون الأنسب لمواجهة الموجة الكبيرة القادمة من الوباء، إذ تعمل شركات (Moderna) و (Pfizer) وشركات أدوية أخرى على لقاحات تستهدف متغيرات Omicron المختلفة بطرق مختلفة.

في هذا السياق قال البروفيسور آدم فين من جامعة بريستول: “إنّ الأمر متروك للحكومة لتقرير أيّ من هذه الإصدارات سيكون الأفضل للبلد”.

 

 

وأضاف: “من المحتمل ألا يتأثر المسؤولون كثيرًا بالبيانات التي تُظهر أيّ التركيبات متلائمة في التعامل مع المتغيرات الجديدة بقدر تأثر الشركة التي تبدو الأكثر قدرة على تقديم العدد الكامل من اللقاحات في الوقت المحدد”.

على جانب آخر، حذّر العلماء من أنّ التدابيرالوقائية ولاسيما فرض الإغلاق، التي استخدمت للسيطرة على كوفيد-19 من المرجح أن تجعل الناس أكثر عرضة لأمراض أخرى مثل الإنفلونزا.

وفي هذا الصدد قال البروفيسور فين: “في الأساس، لم نقم بإصابة بعضنا البعض بالأنفلونزا منذ عامين، ولذا لم نقم ببناء مناعة ضدها”.

 

اختبارات كورونا
علماء بريطانيون ينادون لتبني حملة لقاح قبل دخول موجة كورونا جديدة في الشتاء (Pixabay)

 

وتابع محذرًا: “قد تتحول الأنفلونزا إلى مشكلة أكبر بكثير هذا الشتاء من كوفيد-19، لهذا السبب أعتقد أنّه من الأهمية أن نعطي لقاح كوفيد-19 المعزز في الوقت نفسه الذي نعطي فيه لقاح الإنفلونزا السنويّ لمن هم فوق 65 عامًا “.

أزمة تكلفة المعيشة تُعدّ من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على انتشار فيروس كوفيد-19، إذ يمكن أن يساعد التقليل من قضاء الوقت في أماكن الترفيه المزدحمة مثل مراكز التسويق والسينما على الحد من انتشار الوباء، حسب رأي عالم الفيروسات جوليان تانغ من جامعة ليستر.

كما حثّ البروفيسور ستيفن جريفين من جامعة ليدز على ضرورة وضع خطة شاملة لاستمرار التطعيم في المملكة المتحدة، وهي خطة تستهدف بشكل خاص الفئات العمرية الأصغر سنًا.

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ أيضًا: 

بريطانيا تواجه موجة جديدة من تفشي وباء كورونا

 

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
6:50 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 20°C
broken clouds
Humidity 58 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm