العرب في بريطانيا | كل ما تود معرفته عن حقوق طالبي اللجوء في بريطان...

1445 ذو القعدة 13 | 21 مايو 2024

كل ما تود معرفته عن حقوق طالبي اللجوء في بريطانيا في 2022

حقوق طالبي اللجوء في بريطانيا
فريق التحرير December 6, 2022

يقصد العديد من المهاجرين بريطانيا لطلب اللجوء وهو حق تمنحه الدولة، لكل من فر من بلده الأصلي نتيجة الظروف غير الآمنة، ويمنح اللاجئون في بريطانيا حماية دولية، فما هي حقوق طالبي اللجوء في بريطانيا.

 

كيفية طلب اللجوء في بريطانيا

(وكالة الأناضول Lindsey Parnaby)
(وكالة الأناضول Lindsey Parnaby)

تنص قوانين وزارة الداخلية البريطانية على أنه من الضروري تقديم اللجوء فور دخول الأراضي البريطانية، لأن التأخير في تقديم طلب اللجوء يعني أن طالب اللجوء ليس معرضا لخطر حقيقي في بلاده.

وفي حال لم يطلب المهاجر اللجوء فور وصوله إلى بريطانيا فهو بحاجة لتوضيح سبب تأخر طلبه، ولابد من أن يقدم دليلا وسببًا مقنعًا لتأخره.

يطلب بعض المهاجرين اللجوء فور وصولهم إلى أحد موانئ بريطانيا، عبر إخبار موظفي فرع الهجرة في الميناء برغبتهم بطلب اللجوء في بريطانيا، وبعد ذلك يتم إجراء أول مقابلة مع طالبي اللجوء لجمع المعلومات الأساسية عنهم وبعض تفاصيل رحلتهم، ويكون ذلك في نفس يوم الوصول أو بعد خمسة أيام.

وفي حال لم يطلب المهاجر اللجوء فور وصوله إلى بريطانيا فلا بد من تسجيل طلب اللجوء في وحدة اللجوء بكرويدن عبر اتصال هاتفي. وينطبق هذا الأمر على البالغين والأطفال غير المصحوبين بأهاليهم، ولابد من إجراء المقابلة في أقرب فرع لوزارة الداخلية حتى لو لم يكن ضمن مركز كرويدن.

ويمكن أيضًا زيارة مركز وزارة الداخلية في كرويدن بشكل مباشر دون الحاجة لإجراء اتصال هاتفي.

وبالنسبة لطالبي اللجوء في إيرلندا الشمالية فلا بد أن يقصدوا وزارة الداخلية الإيرلندية في العاصمة بلفاست.

ولا يمكن تقديم طلب اللجوء في مركز الشرطة، ويمكن للشرطة مساعدة المهاجرين في الوصول إلى أقرب مركز لتقديم طلب اللجوء.

ويجب أن يعرّف المهاجرون عن أنفسهم ويفصحون عن نيتهم بتقديم اللجوء إذا ألقت فرق الإنقاذ القبض عليهم قبل أن يزوروا مراكز تقديم طلبات اللجوء.

 

عدم قبول طلبات اللجوء

اعتمدت الحكومة البريطانية عددًا من القوانين الجديدة عام 2021 والتي تخولها رفض طلبات اللجوء في حال عدم مراعاتها لبعض الشروط، وحلت هذه القوانين محل اتفاقية دبلن اللاغية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي حال علمت وزارة الداخلية أن طالب اللجوء مر ببلد آمن قبل وصوله إلى بريطانيا فيمكنها أن تجري المزيد من التحقيقات حول الأمر وقد تعيد النظر في طلب اللجوء. و قد يرفض طلب اللجوء إذا لم يراع المعايير الواردة في القانون الصادر عام 2021.

لقراءة المزيد حول قواعد رفض طلبات اللجوء يمكن زيارة الرابط هنا

يتم النظر في طلب اللجوء بعد التقدم بالطلب، وتجرى أول مقابلة مع طالب اللجوء والتي تسمى مقابلة الفرز، وتحصل وزارة الداخلية على المعلومات الأساسية المتعلقة بطالب اللجوء خلال هذه المقابلة.

يمكن زيارة الرابط التالي لمعرفة المزيد عن مقابلة الفرز. وبمجرد إجراء مقابلة الفرز يحصل طالب اللجوء على بطاقة (ARC) وهي عبارة عن بطاقة بلاستيكية تشبه بطاقة الائتمان، وتدل على أن الشخص أصبح طالب لجوء.

وبعد مرور بعض الوقت على مقابلة الفرز، تجري السلطات البريطانية مقابلة طويلة ومفصلة مع طالب اللجوء يشرح فيها الخطر الذي يواجهه في حال إعادته إلى بلده، وتسمى بالمقابلة الموضوعية.

قد يختلف طول الفترة الزمنية بين مقابلة الفرز والمقابلة الموضوعية بين طالب لجوء وآخر، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر بينما ينتظر البعض أكثر من عام.

ولا بد أن يعين طالب اللجوء محاميًا يمثله أثناء عملية طلب اللجوء. إذا يرغب العديد من طالبي اللجوء بتقديم المزيد من الأدلة إلى وزارة الداخلية لتعزيز فرصهم، وقد يحصل طالبوا اللجوء على هذه الأدلة بعد إجراء المقابلة الموضوعية، لذلك لابد من تعيين محامٍ لمناقشة موضوع الأدلة.

وقد تستغرق وزارة الداخلية عدة أشهر للنظر في طلب اللجوء، وقد استغرقت أكثر من ستة أشهر للنظر في طلبات اللجوء المقدمة عام 2019.

بينما اضطر بعض الأشخاص للانتظار أكثر من عام، وقد تطول مدة الانتظار أكثر من ذلك إن كانت شروط رفض طلبات اللجوء تنطبق على طالب اللجوء.

وإذا رفض طلب اللجوء من قبل وزارة الداخلية يحق لطالب اللجوء الاستئناف والطعن بقرار وزارة الداخلية عبر المحاكم في بريطانيا.

 

تعيين محامي الهجرة

ما الذي يمكنك فعله إذا تم إبلاغك بالترحيل إلى رواندا ؟
تعيين محامي مهم جداً للطعن في طلبات اللجوء المرفوضة (أنسبلاش)

إذا لم يكن طالب اللجوء قادرًا على دفع أتعاب المحامي، فقد يحصل على مساعدات واستشارات قانونية مجانية، عندما يثبت أنه لا يمتلك دخلًا كافيًا.

وغالبًا ما يقابل طالبو اللجوء المحامين للحصول على الاستشارة القانونية بعد مقابلة الفرز وقبل المقابلة الموضوعية، إذا سارعوا إلى تقديم طلب اللجوء في أقرب فترة بعد وصولهم إلى بريطانيا.

لا يُعين محامو الهجرة بشكل تلقائيًا لذلك لا بد أن يجد طالب اللجوء أقرب مكتب محاماة ضمن منطقة إقامته. وإذا كان الشخص مقيمًا في بريطانيا قبل تقديم طلب اللجوء، فلابد أن يقابل المحامي قبل أن يقدم طلب اللجوء.

لمعرفة المزيد عن محامي اللجوء والاستشارات القانونية في بريطانيا يمكن زيارة الرابط هنا.

الإقامة والدعم المالي

إذا لم يكن طالب اللجوء قادرًا على الإقامة في أماكن معينة، وإن لم يمتلك ما يكفي من المال لإعالة نفسه فلابد من إخبار وزارة الداخلية بذلك، إذ يحق لطالب اللجوء في مرحلة معينة من الإجراءات القانونية أن يحصل على سكن ومبلغ صغير من المال.

ولكن لا يحق له اختيار مكان الإقامة إلا إذا استضافه أحد الأشخاص في منزله. لا يسمح لطالبي اللجوء بالعمل في معظم الحالات، وفي حال قبض على أحد طالبي اللجوء أثناء مزاولة العمل بشكل غير قانوني فيمكن إرساله إلى السجن بعد مقاضاته.

ويحق لطالبي اللجوء التقدم بطلب للعمل إذا طالت مدة انتظارهم لقرار اللجوء أكثر من 12 شهرًا.

وإن حصل طالب اللجوء على الحق بمزاولة العمل فيمكنه حينئذ أن يعمل ضمن إحدى المهن التي تشهد نقصًا في اليد العاملة.

وإذا كانت الأوضاع المادية لطالب اللجوء معدمة للغاية فباستطاعته التقدم بطلب للحصول على سكن وبعض النفقات الأساسية من وزارة الداخلية.

 

بلاغات وزارة الداخلية

لابد أن يتردد طالب اللجوء على وزارة الداخلية كل أسبوع أو أسبوعين أو شهر استجابة للبلاغات التي ترسلها الوزارة خلال فترة انتظار طلب اللجوء، أو بعد رفض طلب اللجوء.

وقد ترسل وزارة الداخلية البلاغات للمهاجرين بعد مرور وقت من التقدم على طلب اللجوء، وقد لا ترسل أي بلاغات مطلقًا، ولا يحق لوزارة الداخلية مطالبة جميع الأشخاص بزيارتها باستثناء من يمتلكون وضع هجرة معين.

ويمكن لطالب اللجوء الاستجابة لبلاغ وزارة الداخلية عبر زيارة أقرب مركز للهجرة، أو أقرب مركز شرطة أو أحد فروع وزارة الداخلية.

وقد يطلب من طالب اللجوء أن يوقع باسمه بعد استدعائه في بعض الأحيان، أو تطرح عليه بعض الأسئلة من قبل موظف الهجرة، ولا تستمر الزيارة لأكثر من بضع دقائق عادًة، وإن لم يحضر طالب اللجوء عند استدعائه فقد تستخدم وزارة الداخلية ذلك كحجة ضده في المراحل اللاحقة من عملية طلب اللجوء، وقد يكون طالب اللجوء معرضًا لخطر الاحتجاز من قبل مراكز وزارة الداخلية في حالات معينة.

 

احتجاز طالبي اللجوء

الداخلية البريطانية تدرس تسكين المهاجرين بسفن توفيرا لتكلفة الفنادق
احتجاز طالبي اللجوء في مراكز الهجرة

قد يحتجز طالب اللجوء من قبل فريق الهجرة بعد مراقبة تحركاته، ويعتبر ذلك جزءًا من العملية القانونية في بعض الأحيان، حيث يحتجر طالبو اللجوء في مراكز خاصة تعرف باسم مراكز ترحيل المهاجرين، وقد تحصل عملية الاحتجاز في أي مرحلة من مراحل طلب اللجوء، وعادة يحتجز المهاجرون عند رفض طلبات لجوئهم من قبل وزارة الداخلية أو إذا اعتقدت الداخلية أنهم غير مؤهلين للحصول على حق اللجوء.

إذا كان المهاجر مقيمًا في بريطانيا لفترة من الوقت وقد انتهت صلاحية إقامته، فغالبًا ما يحتجز من قبل وزارة الداخلية التي تدرج حالته ضمن طالبي اللجوء.

وفي حال رفض طلب لجوئه فيستطيع الاستئناف والطعن بقرار وزارة الداخلية إذا اكان القرار قابلًا للطعن. ويفرج عن معظم المحتجزين بسبب قضايا اللجوء قبل جلسة الاستئناف.

وإذا لم يحتجز طالب اللجوء في المراكز الخاصة بالمهاجرين عند تقديم طلب اللجوء، فقد يواجه الاحتجاز إذا رفض طلب لجوئه أو إذا رفضت المحكمة استئنافه ضد قرار وزارة الداخلية برفض طلب اللجوء.

ويمكن احتجاز طالبي اللجوء البالغين في بريطانيا إلى أجل غير مسمى باستثناء النساء الحوامل.

 

حقوق طالبي اللجوء في بريطانيا في 2022 (يوتيوب)

 

المصدر: Right to remain


اقرأ أيضًا:

سوالا برافرمان متهمة بخرق القوانين بعد وضع طالبي لجوء في بريطانيا بمراكز احتجاز

لماذا تحتاج الداخلية في بريطانيا 16 شهرا للنظر في طلب اللجوء؟!

تكلفة نظام اللجوء في بريطانيا تتجاوز ملياري باوند سنويًا لأول مرة في التاريخ

loader-image
london
London, GB
5:43 am, May 21, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1009 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:00 am
Sunset Sunset: 8:54 pm