العرب في بريطانيا | بحاجة إلى دخل إضافي؟ إليك تطبيقات لتأجير سيارتك...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

بحاجة إلى دخل إضافي؟ إليك تطبيقات لتأجير سيارتك في بريطانيا

بحاجة إلى دخل إضافي؟ إليك تطبيقات لتأجير سيارتك في بريطانيا
فريق التحرير November 22, 2022

يمكن لأصحاب السيارات في بريطانيا كسب المال عبر تأجير عرباتهم، وفي ما يلي نسلط الضوء على بعض التطبيقات لتأجير سيارتك في بريطانيا.

 

تطبيقات لتأجير سيارتك في بريطانيا

تأجير السيارات في بريطانيا يوفر دخلًا إضافيًا (بيكساباي)
تأجير السيارات في بريطانيا يوفر دخلًا إضافيًا (بيكساباي)

 

لعل أبرز تطبيقات تأجير السيارات في بريطانيا هي: (Turo) و(Hiyacar) و(Karshare) و(Getround)؛ إذ إنها تُسهِّل عملية عرض السيارات للإيجار مقابل دفع رسوم معينة. وفي هذا الشأن قال بعض المالكين: إنهم يحصلون على 400 باوند في الشهر عن طريق تأجير سياراتهم.

 

ولكن لا بد من معرفة خطوات تأجير السيارات قبل التسجيل على تطبيقات التأجير، إضافة إلى كيفية تأثير ذلك على التأمين الخاص بك.

 

بمجرد اختيار تطبيق تأجير السيارات الذي تريد استخدامه، يمكن إرفاق البيانات الخاصة بسيارتك، مثل: طراز السيارة وصورها وموقع صفّها.

 

ولا بد من تحديد التواريخ التي ستُتاح فيها السيارة للاستئجار، ويمكن عادة تحديد أسعار الإيجار عبر التطبيق، إضافة إلى بعض التفاصيل التي يتيح التطبيق مشاركتها عبر الإنترنت.

 

وبمجرد إيجاد المستأجر فلا بد من ترتيب موعد لتسليمه مفتاح السيارة، وتتيح بعض التطبيقات إمكانية تأجير السيارة دون الحاجة إلى وجود السائق أثناء تسليم المفاتيح.

 

وبعد أن ينتهي مستأجر السيارة من رحلته، يمكنك الحصول على رسوم الإيجار (بعد اقتطاع عمولة التطبيق)، كما يمكنك استرداد ثمن الوقود في حال تجاوز المستأجر عدد الأميال المتفق عليها عند تأجيره السيارة.

 

كيفية استخدام تطبيقات تأجير السيارات

ما الإجراءات الواجب اتباعها عند تأجير السيارة؟ (بيكساباي)
ما الإجراءات الواجب اتباعها عند تأجير السيارة؟ (بيكساباي)

وفي هذا السياق قال جون بيت المتقاعد والبالغ من العمر 68 عامًا: إنه يؤجر سيارته من طراز رينج روفر، لأنه لا يحتاج إليها كثيرًا، ويقضي معظم أوقاته مع أسرته التي تعيش في الخارج.

 

وأشار جون إلى أنه يؤجِّر سيارته عبر تطبيق (Karshare)، وأوضح أن سكان المناطق المجاورة يستأجرون سيارته باستمرار، وأنه يحصل على دخله الشهري عن طريق تأجير سيارته.

 

وأضاف جون: “أنا أجني 400 باوند شهريًّا من تأجير سيارتي، وما زلت أعمل بدوام جزئي إلى جانب زوجتي المتقاعدة. إن الأموال الإضافية التي نجنيها من تأجير السيارة توفر لنا حياة أكثر رفاهية”. (mrbonespumpkinpatch)

 

تعمل ليا علي في تأجير العديد من السيارات عبر تطبيق (Turo).

 

وقالت ليا: “أنا أم وربة منزل، وكنت بحاجة إلى المال من أجل برنامجي العلاجي، ففكرت في تأجير سيارتي التي من النادر أن استخدمها، وبحثت في غول عن تطبيقات لتأجير السيارات”.

 

أجَّرت ليا في البداية سيارة لاند روفر الخاصة بها، بعد التحقق من إمكانية تأجير السيارة التي كانت ما تزال تدفع أقساطها، واستطاعت أن تكسب نحو 1200 خلال شهر واحد.

 

ومنذ ذلك الحين أضافت ليا العديد من السيارات إلى مَرأَبها الخاص وكانت تعرضها للإيجار، وعلى الرغم من أن ليا نجحت في تأجير سياراتها بدوام كامل، فإنها تنصح الآخرين بضرورة إجراء البحث قبل عرض السيارات للإيجار.

 

وقالت ليا: “إنه عمل مُجزٍ؛ أنا أدير مَرأبًا لتأجير السيارات من المنزل، وأعمل لحسابي الخاص، ويمكنني إنفاق الأرباح التي أجنيها، لكنني لا أنصح الجميع بالعمل في هذا المجال؛ فربما يواجهون بعض الصعوبات قبل أن يستطيعوا التكيف مع العمل”.

 

وأضافت: “عند شرائك سيارة جديدة وعرضها للإيجار قد تشعر ببعض القلق عند تأجير السيارة للمرة الأولى، لكن في معظم الأوقات تعود السيارت من الرحلة بحالة جيدة، وكلما زادت خبرتك في التعامل مع الأضرار التي تتعرض لها السيارات، زادت ثقتك بالعمل”.

 

6 أشياء يجب مراعاتها عند تأجير السيارة:

ما شروط تأجير السيارات في بريطانيا؟ (بيكساباي)
ما شروط تأجير السيارات في بريطانيا؟ (بيكساباي)

قد يكون تأجير السيارات طريقة سهلة لكسب المال، لكنها لا تناسب بعض الناس، لذا فمن الضروري اتباع الخطوات الآتية قبل الشروع في هذا العمل:

 

1. ابحث عن تطبيق تأجير السيارات الذي يناسبك

 

من الأفضل التأكد من أن تطبيق تأجير السيارات الذي تستخدمه متاح في منطقتك؛ لأن بعض التطبيقات لا تقدم خدماتها إلا في المدن الكبرى فقط.

 

ولا بد أيضًا من قراءة تقييم التطبيقات والمقارنة بين الأسعار المطروحة في كل تطبيق، إذ تفرض بعض التطبيقات رسومًا إضافية عند تسليم السيارة للمستأجر بلا مفاتيح، وذلك إذا لم يكن صاحب السيارة راغبًا في إعطاء مفاتيحه الخاصة لمستأجر السيارة.

 

2. هل سيتأثر التأمين الخاص بك؟

توفر جميع تطبيقات تأجير السيارات خدمات التأمين لتغطية تكاليف الأضرار التي قد تلحق بالسيارات أثناء استئجارها، ولا بد من مراجعة شركة التأمين إذا كانت عملية تأجير السيارة تؤدي إلى إلغاء التأمين.

 

على سبيل المثال: قد يعاد النظر في تأمين السيارة إذا سارت مسافة أكبر من تلك التي تنص عليها بوليصة التأمين.

 

وقال المتحدث باسم اتحاد شركات تأمين السيارات: “إذا كنت تفكر في إدراج سيارتك على تطبيقات تأجير السيارات فننصحك بالتحقق من تفاصيل بوليصة التأمين الخاصة بك، إذ إن بعض الشركات قد تُلغي التأمين على السيارة في حالات معينة”.

 

“ولا بد كذلك من مراجعة شركة التأمين الخاصة بك وإخبارها باستخدام تطبيقات تأجير السيارات؛ للتأكد من أن الشركة ستغطي الأضرار التي تتعرض لها السيارة”.

 

وإذا كان صاحب السيارة يدفع الأقساط للشركة فلا بد من مراجعة الشركة المسؤولة قبل عرض السيارة للإيجار.

 

3. هل تؤثر الأضرار في الأرباح التي تجنيها من تأجير السيارة؟

 

إن تأجير السيارة باستمرار يعرضها للضرر والتلف، وقد يسبب ذلك ارتفاع فواتير إصلاح الأعطال، لأن شركات التأمين لا تغطي هذا النوع من الأعطال في الغالب، وقد يضطر صاحب السيارة إلى تخصيص جزء من الأموال التي يجنيها لإصلاح الأعطال.

 

وفي هذا الشأن أشارت ليا إلى أن سياراتها المستأجرة تقطع نحو 20 ألف ميل في العام الواحد، ما يعني إنفاق مزيد من النقود على تركيب إطارات إضافية وممسحات جديدة للزجاج وصيانة الفرامل، إضافة إلى تنظيف السيارة إذا كانت متسخة في بعض الأحيان.

 

4. تأجير السيارة مدة قصيرة

 

تفرض بعض التطبيقات رسومًا إضافية عند إلغاء حجز السيارة بعد تأجيرها، لذا يجب عليك أن تتأكد من عدم احتياجك إلى السيارة عند تأجيرها.

 

كما أن تأجير السيارة لساعات قليلة في اليوم قد لا يجذب كثيرًا من المستأجرين ولا يعود بأرباح كبيرة على صاحب السيارة، لذا لا بد من إطالة مدة تأجير السيارة؛ لكي تعود بأرباح وفيرة على صاحبها.

 

5. قراءة شروط وقواعد تطبيق تأجير السيارات

 

لا بد من قراءة شروط وقواعد التطبيق الخاص بتأجير السيارات قبل الاشتراك في خدماته؛ حتى تعرف ما الذي يجب عليك فعله إذا حصل خطأ ما.

 

على سبيل المثال: تقدم بعض تطبيقات تأجير السيارات تعويضًا لصاحب السيارة إذا تلقت سيارته مخالفة متعلقة بالسرعة أثناء استئجارها، أو قد يدفع التطبيق رسوم الازدحام إذا فرضت على مستأجر السيارة، لكن لا بد من إرسال صورة بالمخالفات والغرامات إلى تطبيق تأجير السيارات على الفور.

 

ولا بد من التأكد من كيفية المطالبة بالتعويض إذا تعرضت السيارة للتلف.

 

6. هل تزداد الضرائب مع ازدياد الأرباح؟

 

يمكن لمن يؤجر سيارته أن يجني نحو 1000 باوند معفاة من الضرائب، ولكن في حال ازدياد معدل الربح على هذا المبلغ، فلا بد من الكشف عن المبلغ الذي يجنيه صاحب السيارة لصندوق الإيرادات والجمارك عبر التقييم الضريبي الذاتي، وقد تفرض على صاحب السيارة ضريبة معينة بعد مقارنة ما جناه مع مصادر الدخل الأخرى.

 

المصدر: ?Which

 


 

 

اقرأ أيضاً :

4 قوانين جديدة للقيادة ستدخل حيز التنفيذ في بريطانيا خلال سبتمبر 2022

هل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة قيادة أجنبية؟

ما الجديد في قوانين وعقوبات استخدام الهاتف أثناء القيادة في بريطانيا؟