العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا: إعلان الأطباء المبتدئين الإضراب ...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

ترند بريطانيا: إعلان الأطباء المبتدئين الإضراب يشعل تويتر

إعلان الأطباء المبتدئين
فريق التحرير February 21, 2023

تصدر هاشتاج (#JuniorDoctor) و(#BMA) منصة تويتر عقب إعلان الأطباء المبتدئين في إنجلترا الإضراب؛ للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 26 في المئة.

ومن المتوقع أن يُضرِب أعضاء الجمعية الطبية البريطانية (BMA) خلال منتصف شهر آذار/مارس المُقبل 72 ساعة، بعدما أظهرت نتيجة الاقتراع نسبة تأييد ساحقة بلغت 98 في المئة من إجمالي الأصوات.

 

إعلان الأطباء المبتدئين الإضراب

 إعلان الأطباء المبتدئين
إعلان الأطباء المبتدئين الإضراب للمطالبة بزيادة الأجور (Pixabay)

 

يشارك في الإضراب نحو 45 ألف طبيب مبتدئ، ما سيسبب فوضى في أقسام الطوارئ، ويؤدي إلى إلغاء نحو 200 ألف موعد.

وفي هذا السياق أعرب المغردون عن دعمهم للأطباء ومطالبهم، وانتقدوا الحكومة؛ لإخفاقها في تطوير القطاع الصحي ودعم موظفي هيئة الصحة الوطنية (NHS).

وأعلنت راشيل كلارك -وهي طبيبة ومؤلفة- دعمها للأطباء المبتدئين قائلة: إن نتيجة التصويت تُظهر حجم الاستياء مما يتعرض له الأطباء من سوء المعاملة وانعدام التقدير، حيث يتقاضون أجورًا منخفضة لا تكفي لتغطية حاجاتهم المعيشية.

وقارن الناشط هوارد بيكيت بين رواتب العاملين في هيئة الصحة الوطنية (NHS) من ممرضين وأطباء ورواتب أعضاء حزب المحافظين؛ لإظهار التفاوت الضخم في الرواتب وعدم وجود عدالة في التوزيع.

في حين قال أحد الأفراد في تغريدة له: إن متوسط راتب الطبيب المبتدئ هو 29 ألف باوند سنويًّا، وهو معدل منخفض جدًّا؛ نظرًا إلى الضغط الذي يتعرض له الأطباء المبتدئون في المستشفيات.

 

زيادة الأجور

 إعلان الأطباء المبتدئين
إعلان الأطباء الإضراب يثير جدلًا عبر تويتر (Pixabay)

 

لجأت طالبة طب إلى تويتر؛ للتعبير عن دعمها وامتنانها للأطباء المشاركين في هذا الإضراب؛ لأنها ستُعيَّن طبيبة مبتدئة خلال 5 أشهر، وستؤثر نتائج هذا الإضراب على مستقبلها المهني في قادم الأيام.

وتحدث بعض الأطباء المبتدئين عن مدى صعوبة هذا الإضراب، ومع ذلك فهم يرون أنه لا بد من تنفيذه. وشاركت إحدى الطبيبات قائلة: إنها كانت طبيبة مبتدئة قبل 14 عامًا، وما تزال تسدد قروضها الطلابية!

 

 

وشارك أحد الأطباء المبتدئين روايته الشخصية لظروف العمل الصعبة، قائلًا: إن الموظفين “مرهقون وغير مدعومين”. وأظهر عاملون آخرون في مجال الرعاية الصحية تضامنهم مع زملائهم المشاركين في الإضرابات.

 

 


 

اقرأ أيضًا:

اليوم العالمي للسرطان.. حقائق ومعلومات مهمة

5 وظائف مستحدثة لم تكن موجودة قبل خمس سنوات

مستشفيات بريطانيا لم تتلقَ التمويل الطارئ الذي أعلن عنه قبل 4 أشهر