العرب في بريطانيا | الشروع في بناء المركز الإسلامي الجديد في بلفاست...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

الشروع في بناء المركز الإسلامي الجديد في بلفاست بعد تأجيله لسنوات

قلق لدى مسلمي بلفاست بعد وضع أعلام نازية قرب مسجد
فريق التحرير August 25, 2022

بدأ بناء المركز الإسلامي الجديد في بلفاست بعد ست سنوات من الإعلان عنه لأول مرة.

يُشيَّد البناء في شارع (University Avenue) على بعد دقائق من مقرات المنظمات الخيرية في ولينجتون بارك، ومن المقرر أن يُفتتَح بشكل نهائي العام القادم.

وفي بيان مشترك أعلن مركز بلفاست الإسلامي وشركة (Mascott Construction Europe Limited) التي حصلت على العقد عن البدء بتشييد البناء.

وقال صهيب تارين المسؤول عن افتتاح المركز الإسلامي في بلفاست لصحيفة تلغراف: إنه مسرور جدًّا بخبر إعادة ترميم المركز الإسلامي.

وقال: “إنها مناسبة رائعة للجالية الإسلامية في أيرلندا الشمالية. لطالما رغبت الجالية الإسلامية بإنشاء العديد من المباني الإسلامية منذ أكثر من عقدين من الزمن، لكن الأمر ليس بهذه السهولة”.

“بفضل الدعم السخي المقدم من المجتمع على مدار كل تلك السنوات إلى جانب الدعم الذي تقدمه مديرية شؤون الأقليات ومجلس مدينة بلفاست يمكن البدء بالمشروع أخيرًا”.

وكان تارين قد انتقد تأخر بناء المشروع إلى الآن في مقابلة أجراها مع صحيفة إندبندنت خلال شهر أيار/مايو.

وأضاف: “نشعر بالاستياء بسبب التأخر في فتح مركزنا الجديد، ونعتقد أن الجالية الإسلامية لا تحصل على الدعم الكافي والمستحق”.

بناء المركز الإسلامي الجديد يوفر مساحة أكبر لاستقبال أبناء الجالية الإسلامية

وكان المركز القديم قد تعرض لعدة هجمات خلال العقد الماضي، إذ أُلقِيت عليه قنبلة عام 2013، ودُهِن بابه الأمامي باللون الأحمر في أيلول/سبتمبر 2016.

كما أُلقِيت قطعة من لحم الخنزير بالقرب من المركز في كانون الأول/ديسمبر عام 2017!

تأسس المركز الإسلامي البريطاني في أيرلندا الشمالية منذ أكثر من 40 عامًا، وتتمثل وظيفته الأساسية في تقديم الخدمات للمجتمع الإسلامي في أيرلندا الشمالية ودعم مصالح الجالية الإسلامية وتوفير التعليم وإقامة مرافق الصلاة.

وفي هذا الشأن قالت شركة (Mascott Construction Europe): إنها مسرورة بالعمل مع مركز بلفاست الإسلامي ومجلس مدينة بلفاست لبناء هذا المشروع الذي يحتل مكانة خاصة.

وقد اختير (Aldersgae House) بوصفه مقرًّا جديدًا للمركز، واشترى المركز الإسلامي هذا البناء عام 2015 مقابل 750.000 باوند وجعله مركز استقبال يتضمن مرافقَ تعليمية ومقهى مفتوحًا.

وقد أعلن المركز خططه للانتقال إلى بناء المركز الإسلامي الجديد في عام 2016 بعدما أكد أن موقعه الحالي غير مناسب لتأدية الغرض المطلوب؛ نظرًا إلى قِدَم عمر المبنى الذي كان بناء يعود إلى الحقبة الفيكتورية في الأصل.

وقال المركز الإسلامي في بلفاست: “إن عدد الغرف في البناء الحالي قليل ولا يكفي لإقامة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية التي في الغالب تقام في أبنية خارجية”.

وأشار المركز إلى أن البناء يحتاج إلى الكثير من الصيانة، وهو أمر لا يشجع على الحضور، ومن الصعب على ذوي الاحتياجات الخاصة التنقل بين أدواره.

بدأت خطة تطوير المركز الجديد في شهر أيار/مايو عام 2020 بعد أن تلقى المركز منحة قدرها 500.000 باوند للمساعدة في أعمال التجديد من قبل مديرية الأقليات بعد إجراء تقييم لوضع المركز.

وتغطي المنحة تحسين الجوانب الثقافية للمركز وليس الدينية، مع تخصيص دور واحد فقط للنشاط الديني بشرط أن يُشيَّد على حساب المركز.

وقد جُمِعت الأموال عن طريق صفحة للتبرع استطاع عبرها المركز جمع 40 ألف باوند، في حين تبلغ التكلفة الإجمالية لتجديد المركز نحو 1.6 مليون باوند.

وتأخرت خطط تحديث المركز عدة مرات بسبب نقص التمويل وانتشار وباء كورونا.

وسيوفر المركز الجديد المكون من ثلاثة أدوار معظم الموارد التي يحتاج إليها المجتمع الإسلامي بشكل أساسي، وسيكون بمنزلة مكان لتبادل الحوار والنقاش بين الأديان والثقافات.

وستقام في بناء المركز الإسلامي الجديد دروس حول كيفية العناية بالأطفال ودروس في اللغة الإنجليزية والعربية ونادٍ للشباب وبنك للطعام وتوزيع احتياجات كبار السن.

ويُعتقَد أن أيرلندا الشمالية تضم 10.000 مسلم، يعيش عدد كبير منهم في المناطق القريبة من المركز مثل منطقة (Botanic) و(Holylands).

وقال العضو في الحزب الاشتراكي العمالي غاري ماكيون: “نرحب بالأنباء الجديدة المتعلقة بافتتاح مركز إسلامي جديد”.

“إن جنوب مدينة بلفاست يوفر مكانًا متنوعًا ومزدهرًا، ويلبي احتياجات جميع الناس في المجتمع الإسلامي. لقد تطورت مدينتنا تطورًا لافتًا للنظر، ويشعر الجميع بأنها منزلهم الخاص، لذلك من المهم أن نمنح السكان التسهيلات والدعم الكافي لكي يشعروا بالترحيب والحفاوة”. (Zolpidem)

وقالت مستشارة حزب الخضر أين غروغان: “نحن مسرورون جدًّا بمناسبة بدء العمل على افتتاح المركز الإسلامي الجديد والواقع على طريق الجامعة”.

“لقد أصبح البناء القديم للمركز أصغر من أن يستوعب العدد المتزايد للجالية الإسلامية، وقد تأخر افتتاح المركز الجديد، وآمل أن يوفر مساحة كافية لاستقبال الجالية المسلمة المتنامية بشكل سريع في بلفاست”.
هذا ومن المقرر أن يُفتتَح المركز الجديد بحلول تموز/يوليو 2023.

 

 

 

المصدر : Belfast Telegraph


 

 

اقرأ أيضاً : 

افتتاح مغسلة سيارات بهدف جمع التبرعات لإصلاح مسجد تضرر من العاصفة

افتتاح مكتبة إسلامية في جامع بمدينة برادفورد البريطانية

كيف ساهم مسجد في قرية صغيرة بويلز في زيادة التواصل بين أفراد المجتمع؟

loader-image
london
London, GB
1:23 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm