العرب في بريطانيا | بريطانيا تنفذ 200 مهمة تجسس في غزة دعما لجرائم ...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

بريطانيا تنفذ 200 مهمة تجسس في غزة دعما لجرائم الإبادة في غزة

مهمة تجسس في غزة
شروق طه May 11, 2024

كشفت مصادر استخباراتية بريطانية عن تنفيذ سلاح الجو البريطاني ما يزيد عن 200 مهمة تجسسية فوق قطاع غزة، مبينة أن هذه العمليات تأتي في إطار دعم بريطاني لإسرائيل وتعزيز تحالفاتها.

ووفقًا لتقرير سياسي واستخباراتي رفعت عنه السرية مؤخرًا في المملكة المتحدة، فقد سجلت طائرات التجسس البريطانية أكثر من 1000 ساعة من المراقبة فوق غزة، من بينها اللحظات التي قصفت فيها إسرائيل ثلاثة عمال إغاثة بريطانيين.

بريطانيا تنفذ 200 مهمة تجسس في غزة

مهمة تجسس في غزة

ويشير التقرير إلى أن شهر آذار/ مارس شهد أعلى نسبة من العمليات التجسسية، حيث بلغ عدد مهام المراقبة نحو 44 مهمة خلال هذا الشهر وحده.

ويُفترض أن تتم هذه المهام من قاعدة في قبرص، حيث تغادر الطائرات في مهام تستغرق حوالي ست ساعات كل مرة.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن بريطانيا لديها تفاصيل مختلفة عن الولايات المتحدة فيما يتعلق بتوريد الأسلحة لإسرائيل.

وأشار إلى أن بريطانيا ستستمر في تمويل مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، بالرغم من قرار إدارة بايدن مؤخرًا بتقييد تصدير الأسلحة إليها.

ورغم تلك التأكيدات، فإن هناك تسجيلات سربت سابقًا تظهر استشارات قانونية تلقتها الحكومة البريطانية تشير إلى انتهاكات إسرائيل القانون الدولي في قطاع غزة.

إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي

مهمة تجسس في غزة

وبحسب السجلات، فإن الحكومة لم تصدر بيانًا رسميًا بخصوص هذه الانتهاكات.

وقال محامو الحكومة البريطانية إن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي في قطاع غزة، لكن الحكومة فشلت في الإعلان عن ذلك، وفقًا لتسجيل حصلت عليه صحيفة الأوبزرفر في آذار/ مارس.

وفي الشهر التالي، كُشف خلال جلسة استماع في المحكمة العليا، عن تعليق حكومة المملكة المتحدة التقييمات القانونية بشأن ما إذا كانت إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي.

ووفقًا لحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT)، فإن محامي الحكومة البريطانية اعترف بحدوث تأخير في البت في هذه القضايا، زاعمًا أن هناك قضايا معينة لمّا تتعامل معها الحكومة بعد بسبب “صعوبتها”.

المصدر: Middle East Monitor


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
7:10 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 90 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 15 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm