العرب في بريطانيا | بريطانيا تدعم المواطنين الراغبين بالتطوع للقتال...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

بريطانيا تدعم المواطنين الراغبين بالتطوع للقتال في أوكرانيا

بريطانيا تدعم المواطنين الراغبين بالتطوع للقتال في أوكرانيا
فريق التحرير February 27, 2022

قالت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تروس إنَّها ستدعم “بشكل مطلق” المواطنين الراغبين بالتطوع لقتال القوات الروسية في أوكرانيا ، مؤكدة على الحريات الفردية بقولها: “يمكن للناس اتخاذ قراراتهم الخاصة”.

 

 

أوكرانيا تدعو إلى تسليح الأجانب الراغبين في الدفاع عنها

 

 

لقد تعهد الزعيم الأوكراني ، فلاديمير زيلينسكي ، بتسليح “أصدقاء” البلاد من كافة انحاء العالم الذين يتطوعون للدفاع عنها ضد تقدم القوات الروسية.

 

 

 

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: “أدعو الأجانب الراغبين في الدفاع عن أوكرانيا والنظام العالمي كجزء من الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي عن أوكرانيا ، الاتصال بالبعثات الدبلوماسية الأوكرانية في بلدانكم”.

 

 

وردًا على سؤالها عما إذا كانت ستدعم هذه الدعوة ، قالت الوزيرة تروس لبرنامج “Sunday Morning” على قناة بي بي سي: “أنا أؤيد ذلك طبعًا، هذا أمر يعود قراره للناس.”

 

 

مضيفة : “شعب أوكرانيا يقاتل من أجل الحرية والديمقراطية – ليس من أجل أوكرانيا فقط ، ولكن من أجل أوروبا بأسرها لأنَّ هذا هو تحدي الرئيس بوتين الحقيقي”

 

 

و أكدت الوزيرة موقفها قائلةً: “طبعًا إذا أراد الناس مساندة هذا النضال ، فسأدعمهم في ذلك”.

 

 

بينما استبعدت حكومة المملكة المتحدة إرسال قوات بريطانية إلى المنطقة ، أضافت الوزيرة أنَّ الوزراء فعلوا “كلَّ ما في وسعهم” لتزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

 

بريطانيا تدعم البريطانيين الراغبين في التوجه للقتال في أوكرانيا
بريطانيا تدعم المواطنين الراغبين بالتطوع للقتال في أوكرانيا (New York Times)

 

 

 

و في مستجدات الوضع في أوكرانيا ، أكدت تروس على أنَّ المقاومة الأوكرانية كانت “غير متوقعة” من قبل موسكو، محذرةً من أنَّ الصراع قد يستمر لسنوات.

 

 

و قالت أيضًا: “ما نعرفه هو أنَّ روسيا لديها قوة عسكرية ضخمة ، لكنَّنا نعلم أيضًا أنَّ الأوكرانيين شجعان ، وهم مصممون على الدفاع عن سيادتهم.”

 

 

و في وقت سابق ، قال سفير أوكرانيا في المملكة المتحدة ، فاديم بريستايكو ، عن اعتقاده بأنَّ بلاده ستصمد “طالما دعت الحاجة” وقال إنَّ “الأمة بأكملها” ضد روسيا التي أنزلت 150 ألف جندي على الأراضي الأوكرانية.

 

” مرت أربعة أيام فقط. أعتقد أنَّنا سنصمد طالما دعت الحاجة “، مصرًّا على أنَّ الكرملين” قد أخطأ في حساباته مع الغزو.”

 

 

 

بينما تواجه الحكومة البريطانية أيضًا انتقادات لفشلها في تقديم خطة مخصصة للاجئين من أوكرانيا و عدم تخفيف ضغوط التأشيرة ، قالت الوزيرة تروس إنَّ الوزراء “يبذلون قصارى جهدهم لستهيل ذلك”.

 

 

وأضافت “إنّه وضع لا يبشر بالخير” في ظل ضرورة وقف طموحات بوتين في أوكرانيا. وقالت إنَّ هناك عواقب وخيمة على مسار الحرية والديمقراطية في أنحاء أوروبا جميعها إذا لم تنسحب القوات الروسية من أوكرانيا.

 

 

 

المصدر: Independent