العرب في بريطانيا | انتقادات تطال ريشي سوناك لاستخدامه الهليكوبتر ل...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

انتقادات تطال ريشي سوناك لاستخدامه الهليكوبتر لتنقلاته منذ توليه المنصب

انتقادات تطال ريشي سوناك لاستخدامه الهليكوبتر لتنقلاته منذ توليه المنصب
فريق التحرير February 6, 2023

واجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك انتقادات كثيرة؛ لاستخدامه الهليكوبتر من أجل زيارة دائرته الانتخابية شمال يوركشاير في رحلات كلَّفت آلاف الباوندات.

وأثارت رحلات سوناك من مقره في داونينج إلى دائرته الانتخابية في ريتشموند العديد من الأسئلة عن مدى التزام رئيس الوزراء بخطط حل أزمة المناخ.

انتقادات تطال ريشي سوناك بسبب رحلاته الجوية مرتفعة التكاليف

هذا وبلغت تكلفة تنقلات رئيس الوزراء باستخدام الهليكوبتر خلال شهرَي تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر نحو 16 ألف باوند، ودفعت تكاليفَ الرحلات شركاتُ القطاع الخاص.

ولم ينفِ مكتب رئيس الوزراء استخدام ريشي سوناك الهليكوبتر في تنقلاته، وأشار المتحدث باسم رئيس الوزراء إلى أن سوناك دفع تكاليف رحلاته التي لا تتعلق بالأعمال الحكومية من نفقاته الخاصة، وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء: “لن نُعلِّق على الرحلات الخاصة برئيس الوزراء!”.

 

يُذكَر أن الدائرة الانتخابية لرئيس الوزراء في ريتشموند تقع بالقرب من بلدة (Northallerton)، التي يمكن الوصول إليها عبر خط (London King Cross)، حيث يعبر هذه البلدة أكثر من 30 قطارًا في اليوم، وتستغرق الرحلة من لندن إلى (Northalllerton) نحو ساعتين و15 دقيقة، وتكلف الرحلة الواحدة 87 باوند.

ثلاث رحلات جوية لرئيس الوزراء في عشرة أيام فقط

من يمول تكاليف تنقلات سوناك بالهليكوبتر؟ (أنسبلاش)
من يمول تكاليف تنقلات سوناك بالهليكوبتر؟ (أنسبلاش)

وقد تلقى رئيس الوزراء انتقادات؛ بسب تنقله بطائرات خاصة في زيارات رسمية لمناطق مختلفة من البلاد، تدفع تكاليفها من أموال الضرائب، حيث نُظِّمت عن طريق هذه الطائرات ثلاث رحلات في عشرة أيام فقط.

وكان رئيس الوزراء قد سافر على متن طائرة تتسع لـ14 راكبًا إلى اسكتلندا، ومن ثم إلى مدينة ليدز؛ لحضور حدث رسمي قبل أن يتوجه إلى لانكشاير.

هذا ويكلف استئجار الطائرة أكثر من 2500 باوند في الساعة، وفقًا لمستشار شراء الطائرات كونكلين ودي ديكر.

وفي هذا الشأن أشار مكتب رئيس الوزراء في داونينج ستريت إلى أن سوناك كان بحاجة إلى هذه الرحلات.

حزب العمال ينتقد رفاهية سوناك في ظل أزمة المعيشة

لقاء ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

وكانت الحكومة البريطانية قد تعهدت بخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر عام 2050، ويتضمن ذلك تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن شركات الطيران المحلية وَفق برنامج بيئي يُسمى (jet Zero)، الذي يستهدف تقليل انبعاثات الكربون الصادرة عن قطاع الطيران بنسبة 7 في المئة.

وبهذا الصدد قالت صحيفة الغارديان: إن تنقلات سوناك بالهليكوبتر التي تكلف آلاف الباوندات تُذكِّر الجميع بثروته الطائلة البالغة 730 مليون باوند، ما يعني أن رئيس الوزراء يعيش حياة بعيدة تمامًا عن الأزمات التي تعصف بالشعب البريطاني، علمًا أن معظم الثروة تعود لزوجته أكشاتا مورتي.

وقد انتقد حزب العمال على مدار الأسبوعين الماضيين عدم شعور سوناك بأزمة المعيشة، ولا سيما بعد تهرب زوجته من دفع الضرائب على ثروتها الطائلة عبر إيداع الثروة خارج البلاد.

هذا واعترف سوناك بتلقيه الخدمات الطبية في القطاع الخاص، وكانت صحيفة الغارديان قد كشفت في تشرين الثاني/نوفمبر، أنه يراجع عيادة خاصة في غرب لندن تتقاضى 250 باوند، رغم زعمه تلقي الخدمات الطبية ضمن عيادات هيئة الصحة البريطانية.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

كيف كادت المشاكل المالية لأسرة ريشي سوناك أن تقضي على مستقبله السياسي؟

ريشي سوناك قد يعين بوريس جونسون رئيسا لحزب المحافظين

لماذا علّق الآلاف عضويتهم من حزب المحافظين بعد فوز ريشي سوناك ؟