العرب في بريطانيا | أبرز المعلومات الخاطئة التي تنسب إلى المسلمين ف...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

أبرز المعلومات الخاطئة التي تنسب إلى المسلمين في بريطانيا

أبرز المعلومات الخاطئة التي تنسب إلى المسلمين في بريطانيا
فريق التحرير February 6, 2023

تنتشر بين حين وآخر منشورات على منصات التواصل في بريطانيا تنشر معلومات مشوهة وخاطئة عن المسلمين في بريطانيا ،وتصب بمعلوماتها المغلوطة الزيت على نيران الكراهية والتعصب، ومن أبرز هذه الشائعات الخاطئة ما يلي “:

أولاً: رؤساء البلديات الكبرى جميعهم مسلمون

يدعي مروجو الشائعات أن رؤساء بلديات لندن وبرمنغهام وليدز وبلاكبيرن وشيفيلد وأكسفورد ولوتون وأولدهام وروشديل جميعهم من المسلمين. والمؤكد حالياً أن هذا ليس صحيحًا الآن، على الرغم من أن كل هذه البلديات كان لديها في وقت من الأوقات رؤساء مسلمون.

مع ملاحظة مسألة مهمة أن معرفة ديانة رئيس البلدية ليست مسألة سجلات عامة متاحة للجميع ، لذلك لسنا متأكدين من كيف يمكن لناشر هذه الإشاعة أن كل هؤلاء المدرجين مسلمون. مع العلم أن رئيس بلدية لندن المنتخب حاليا بشكل مباشر هو مسلم – صادق خان. و يبدو أن بعض البلديات كذلك لها رؤساء مسلمين.

ثانيا : المبالغة في عدد المساجد في بريطانيا

المساجد في بريطانيا
قرابة نصف المساجد في بريطانيا تعرضت لهجمات عنصرية خلال 3 أعوام فقط

 

يُدّعى أن هناك أكثر من 3000 مسجد في عموم بريطانيا . وهذا لا يخضع لأي إحصاءات رسمية؛ حيث لا يحسب مكتب الإحصاءات الوطنية عدد المساجد أو أماكن العبادة الأخرى الموجودة في المملكة المتحدة. يشار إنه في عام 2018، و ردا على سؤال في مجلس اللوردات، قالت الحكومة إنها تقدر أن هناك “1500 مسجد وقاعة للصلاة للمسلمين في إنجلترا”. (Tramadol) في عام 2020 ، قال المجلس الإسلامي البريطاني MCB في دليل مكتوب أمام لجنة اللوردات للخدمات العامة بشأن موضوع الدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا، إن هناك “حوالي 1200 مسجد” في بريطانيا.

ثالثا: المحاكم والمجالس الشرعية

يُدّعى أن هناك أكثر من 130 “محكمة شرعية” وأكثر من 50 “مجلس شرعي ” في بريطانيا. المجالس الشرعية، المعروفة أيضًا باسم المجالس، هي عادة مجموعة من علماء الشريعة المحليين الذين يقدمون المشورة في مؤتمر إصلاح اجتماعي بشأن قضايا الزواج والطلاق الإسلامي، وفقًا للقواعد الفقهية الإسلامية.

وهي ليست محاكم رسمية وليس لها “وضع قانوني ولا سلطة قانونية ملزمة بموجب القانون المدني” وفقًا لمراجعة وزارة الداخلية لعام 2018. قدرت المراجعة نفسها أنه كان هناك ما بين 30 و85 مجلسًا من هذا القبيل في إنجلترا وويلز ولا يوجد أي منها في اسكتلندا.

رابعا: مناطق لا يدخلها الا المسلمين في بريطانيا 

يدعي المنشور أن هناك “مناطق محظورة على غير المسلمين وعليه لا يدخلها إلا المسلمون في جميع أنحاء المملكة المتحدة”.

في عام 2015، بثت قناة فوكس نيوز مزاعم من صحفي وضيف أن أجزاء من فرنسا وبريطانيا وأماكن أخرى في أوروبا كانت “مناطق محظورة” على غير المسلمين. واعتذرت القناة لاحقًا قائلة إنه “لا توجد معلومات موثقة تدعم ذلك.

وعليه لا توجد مناطق في المملكة المتحدة لا يغطيها قانون المملكة المتحدة أو لا تستطيع الشرطة القيام بعملها فيها، باستثناء ربما المباني الدبلوماسية. بينما لا يمكن دخول المباني الدبلوماسية دون موافقة السفير أو رئيس البعثة ، فإن أي جرائم تُرتكب هناك “تخضع للمقاضاة بموجب المبادئ العادية للقانون الإنجليزي ، مع مراعاة مبادئ الحصانة الدبلوماسية لمن يمتلكها”.

على الرغم من ذلك ، أظهر استطلاع أجرته YouGov في يوليو 2021 والمستخدم في تقرير جامعة برمنغهام 2022 أن ما يزيد قليلاً عن ربع الجمهور البريطاني الذين شملهم الاستطلاع وافقوا على أن “هناك مناطق في بريطانيا تعمل بموجب الشريعة حيث لا يستطيع غير المسلمين دخولها” !! .

 

خامسا: الإعانات والسكن

المسلمون في بريطانيا الأكثر تضررا من أزمة غلاء المعيشة
المسلمون في بريطانيا الأكثر تضررا من أزمة غلاء المعيشة

 

يُدّعى أن نحو 78 في المئة من النساء المسلمات لا يعملن ولديهن إعانات / سكن مجاني. وأن 63 في المئة من الرجال المسلمين لا يعملون ويعيشون على الإعانات والسكن المجاني من الدولة “. وفي المقابل لا يمكن الوصول لأي بيانات رسمية تقسّم العاطلين عن العمل او المطالبين بإعانات حسب دينهم. وعليه نعتقد أن هذه مجرد معلومات مضللة عن المسلمين في بريطانيا.

سادسا: الطعام الحلال في المدارس

يقول المنشور: “والآن تقدم جميع مدارس المملكة المتحدة اللحوم الحلال فقط!” و على الرغم من أن بعض المدارس قد تقدم فقط اللحوم الحلال في طعامها ، إلا أن هذا لا ينطبق عليها جميعًا. رداً على سؤال برلماني في عام 2019 ، قال وكيل وزارة التعليم في البرلمان آنذاك اللورد أغنيو: “قد تفكر المدارس في تقديم كل من الطعام الحلال وغير الحلال كل يوم، أو التأكد من أن الأطباق مميزة بشكل واضح للسماح للتلاميذ باختيار الطعام المناسب..”

وعليه لا يمكننا العثور على أي دليل على أن هذا قد تغير منذ عام 2019. وبعض قوائم المدارس تحتوي على لحم الخنزير ، وهو غير حلال الواضح هو عدم التزام المدارس في المملكة المتحدة بتقديم الطعام الحلال فقط. و لا تحدد قواعد الحكومة بشأن الوجبات المدرسية أي شيء يتعلق بتقديم الطعام الذي يلتزم بالقيود الغذائية الدينية.

 

سابعا: السكان المسلمون

 المسلمون في بريطانيا
يشكل المسلمون في بريطانيا ما يقرب من 6٪ فقط

 

يّدعى في الشائعات المروجة ضد المسلمون : “كل هذا حققه 4 ملايين مسلم فقط من أصل 66 مليون نسمة!” يقول تعليق على المنشور أيضًا: “حققت أقلية من 16٪ فقط كل هذا”. وهذا مخالف لما تظهره أحدث البيانات من تعداد 2021 أن هناك حوالي 3.9 مليون مسلم في إنجلترا وويلز من أصل 59.6 مليون نسمة.

في أيرلندا الشمالية ، من بين 1.9 مليون مقيم معتاد ، كان 10870 مسلمًا في تعداد 2021. في حين تم تأجيل الإحصاء السكاني في اسكتلندا حتى عام 2022 ، لذا لم يتم إصدار البيانات المتعلقة بالدين بعد ، لكن تعداد 2011 وجد أن 76737 شخصًا كانوا مسلمين. وبالتالي ، يبدو من المرجح أن هناك حوالي 4 ملايين مسلم في المملكة المتحدة في المجموع.

قُدّر عدد سكان المملكة المتحدة بنحو 66 مليون نسمة في عام 2017 ، لكن آخر تقدير لمكتب الإحصاء الوطني لعام 2020 بلغ 67.1 مليون. يشير هذا إلى أن المسلمين يشكلون ما يقرب من 6٪ – وليس 16٪ – من سكان المملكة المتحدة. الدين هو سؤال اختياري في تعدادات إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية ، لذلك هناك بعض عدم اليقين بشأن الأرقام.

 

المصدر Full Fact 


اقرأ أيضا 

19 في المئة من المسلمين في بريطانيا استخدموا بنوك الطعام في 2022

كيف تؤثر أزمة غلاء المعيشة على المسلمين في بريطانيا ؟

إرشادات لحماية أبناء المسلمين في بريطانيا من التفكير في الانتحار