العرب في بريطانيا | المحكمة العليا تأمر حكومة سوناك بتحديد مواعيد ت...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

المحكمة العليا تأمر حكومة سوناك بتحديد مواعيد ترحيل المهاجرين إلى رواندا

المحكمة العليا تأمر حكومة سوناك بتحديد مواعيد ترحيل المهاجرين إلى رواندا
رجاء شعباني May 30, 2024

أصدرت المحكمة العليا اليوم أمرًا يُلزِم حكومة المملكة المتحدة، بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك، بتحديد موعد لبدء ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا. ويأتي هذا القرار في إطار خطة حكومية مثيرة للجدل تسعى إلى الحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى البلاد.

وتعود جذور هذه القضية إلى دعوى قضائية رفعها الاتحاد التقابلي للخدمة المدنية (FDA) ضد الحكومة، حيث عبر الاتحاد عن مخاوفه بشأن إمكانية مطالبة مسؤولي الحكومة بمخالفة القانون الدولي لتنفيذ خطط الترحيل.

موعد ترحيل المهاجرين إلى رواندا

عوائق قد تعترض خطة بريطانيا لترحيل المهاجرين إلى رواندا
عوائق قد تعترض خطة بريطانيا لترحيل المهاجرين إلى رواندا

وكانت الحكومة قد أعلنت في البداية أن الأسبوع الذي يبدأ في الـ24 من يونيو هو أقرب موعد ممكن لبدء الرحلات الجوية إلى رواندا. إلا أن سوناك صرّح لاحقًا لـ(BBC) بأن الرحلات ستقلع في يوليو، ما أثار التباسًا بشأن الجدول الزمني الفعلي.

وفي ضوء هذا الالتباس، طالب القاضي تشامبرلين الحكومة بتوضيح موقفها، مُحددًا الـ24 من مايو كآخر موعد للرد.

واستجابت الحكومة بالفعل لتوجيهات القاضي، مؤكدة على لسان محاميها أنها لا تنوي تنفيذ عمليات الترحيل إلى رواندا قبل الانتخابات العامة المقررة في الـ4 من يوليو.

 

قانونيا 

المهاجرين إلى بريطانيا
الألبان يمثلون 40٪ من المهاجرين إلى بريطانيا عبر القوارب (AUKç

ومن المقرر أن تنظر المحكمة العليا في قضية الاتحاد في الـ6 من يونيو المقبل. وقد يُجبر هذا الأمر الحكومة على تحديد موعد لبدء ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، ما قد يُثير مزيدًا من الجدل والنقاش بشأن هذه الخطة.

وقد يُشكل هذا الأمر سابقة قانونية مهمة تُحدد نطاق سلطة الحكومة في تنفيذ عمليات الإبعاد. وقد يُؤثر هذا الأمر على نتائج الانتخابات العامة المقبلة، إذ تُعَد قضية الهجرة من القضايا الكبرى التي تهم الناخبين في المملكة المتحدة.

يشار إلى أن الحكومة لم تحدد بعد عدد طالبي اللجوء الذين سيُرحّلون إلى رواندا أو تاريخ بدء الرحلات الجوية. هذا وتتعرض خطة الحكومة لانتقادات واسعة النطاق من جماعات حقوق الإنسان ومنظمات خيرية. وتدعم بعض الأحزاب السياسية المعارِضة خطة الحكومة، في حين تعارضها أحزاب أخرى.

 

المصدر اندبندنت 


إقرأ أيَّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:31 am, Jun 25, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 81 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm