العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - دراسة: الكلمات المتقاطعة أك...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

دراسة: الكلمات المتقاطعة أكثر فائدة للذاكرة من الألعاب الإلكترونية

دراسة : الكلمات المتقاطعة أكثر فائدة للذاكرة من الألعاب الإلكترونية
فريق التحرير November 14, 2022

تُعَد لعبة الكلمات المتقاطعة من أشهر الألعاب الفكرية الترفيهية التي يحلو للكثيرين الاستمتاع بها. وهي لعبة تعتمد على معرفة الشخص بالعديد من الأمور الحياتية، وعمق ما يحتويه دماغه من معلومات عن عدة مجالات. (classicsofttrim.com)

وأكثر من نجده يمارس هذه اللعبة هم كبار السن، الذين يقضون أوقات فراغهم وهم يتسلَّون بحل الكلمات المتقاطعة السهلة والصعبة، ويبدو أن لهذه اللعبة فائدة كبيرة لكبار السن من حيث المحافظة على صحة الدماغ.

 

الكلمات المتقاطعة تساعد على تنشيط المخ والذاكرة

الكلمات المتقاطعة
أكثر فائدة من الألعاب الأخرى

 

وأثبت العديد من الدراسات أن ممارسة لعبة الكلمات المتقاطعة تساعد في تنشيط مناطق معينة من الدماغ وتمنحها أداء أعلى وأسرع، وتساعد على إشغال العقل فى البحث ثم التفكير المنطقي حتى يصل إلى الحلول الصحيحة.

وتشير الأبحاث إلى أن الكلمات المتقاطعة تقدم تمرينًا رائعًا للدماغ، ولكن كيف يمكن أن تتناسب مع الألعاب الرقمية؟

هذا بالضبط ما أراد اكتشافه الباحثون في جامعة كولومبيا في نيويورك وجامعة ديوك في نورث كارولينا. لذا تعاونوا في دراسة نُشِرت مؤخرًا، وكانت النتائج التي توصلوا إليها مفاجئة على أقل تقدير.

 

مخاطر الإصابة بالخرف 

 

من المعروف على نطاق واسع أن الضعف الإدراكي المعتدل (MCI) يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وقد أُجرِيت الدراسة على 107 أشخاص يعانون من الضعف الإدراكي المعتدل “MCI” (45 ذكرًا و62 أنثى تتراوح أعمارهم بين 55 و95 عامًا) بمتوسط عمر يبلغ 71 عامًا.

قُسم الجميع عشوائيًّا إلى مجموعتين: 56 منهم سيمارسون لعبة الكلمات المتقاطعة، في حين شارك 51 شخصًا في الألعاب المعرفية الأخرى.

أنهت كل مجموعة مهماتها بعد ثلاثة أشهر من التدريب، مع دورات تدريبية إضافية تصل إلى 18 شهرًا.

وبمجرد الانتهاء من الدراسة، لاحظ الباحثون أن اللاعبين الذين تعاملوا مع الكلمات المتقاطعة لم يواجهوا كثيرًا من التدهور المعرفي مثل أولئك الذين مارسوا الألعاب الأخرى.

حيث وجدوا علاقة وثيقة بين حل ألغاز الكلمات المتقاطعة بصورة دائمة وبين سرعة الأداء ودقته في مهمات معرفية عدة ترتكز على التنبه والمنطق والذاكرة عند الأشخاص الذين تعودوا على حل الكلمات المتقاطعة، حتى إن عقلهم بدا أصغر من أعمارهم الحقيقية بنحو 10 سنوات.

 

منع التدهور المعرفي

الكلمات المتقاطعة
أكثر فائدة لكبار السن حيث تنشط الذاكرة و تحمي من الشيخوخة

 

إنه بكل تأكيد اكتشاف مثير للاهتمام، لكن هل يعني ذلك أن ألغاز الكلمات المتقاطعة هي أفضل من الألعاب الأخرى في منع التدهور المعرفي؟

قالت ستيلا بانوس اختصاصية علم النفس العصبي في كاليفورنيا ومديرة علم النفس العصبي في معهد المحيط الهادئ لعلم الأعصاب لـ(Healthline): “كان هذا اكتشافًا مفاجئًا، وربما تكون هناك أسباب أخرى لذلك”.

وأشارت إلى أن الكلمات المتقاطعة لعبة قديمة ويتذكرها معظمنا، وهي أطول بكثير من معظم الألعاب المعرفية الأخرى، وقد تكون عملية إعادة إنعاش العقل السبب المنطقي الأول وراء هذا.

وقال الدكتور إيمير ماك سويني اختصاصي الأشعة العصبية لـ(Healthline): “كلما زاد تمرين الدماغ، كان قادرًا على العمل بشكل أفضل. وكلما كانت جودة تمرين الدماغ أفضل، كانت النتيجة أكثر فعالية على الأرجح”.

“إن عملية تعلم معلومات جديدة هي الأمر الأكثر أهمية بالنسبة إلى الدماغ. بصفة عامة أظن أن الأشخاص الذين يمارسون لعبة الكلمات المتقاطعة يتعلمون باستمرار معلومات جديدة، قياسًا بأولئك الذين يمارسون الألعاب التي تتمثل في ممارسة العملية ذاتها بصفة متكررة”.

توفر الكلمات المتقاطعة تمرينًا ذهنيًّا ممتازًا، وتشجع المشاركين على البحث عن كلمات وتعريفات جديدة. ومن المحتمل ألا تكون الألعاب الأخرى قد ساعدت في التعلم ونمو الدماغ بنفس الطريقة تمامًا.

المصدر Mirror


اقرأ أيضا 

الداخلية البريطانية تبدأ نظام تتبع إلكترونيّ للمهاجرين العابرين للقنال

نادي بلاكبيرن الإنجليزي يخصص مصلى للمسلمين في ملعبه

loader-image
london
London, GB
6:36 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm