العرب في بريطانيا | ما أكثر الأسباب شيوعًا للرسوب في اختبار القيادة...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

ما أكثر الأسباب شيوعًا للرسوب في اختبار القيادة في بريطانيا؟

ما أكثر الأسباب شيوعًا للرسوب في اختبار القيادة في بريطانيا؟
محمد علي March 12, 2024

وصل معدل النجاح في اختبار القيادة في بريطانيا إلى نحو 48.4 في المئة، بعد أن سجلت اختبارات القيادة زيادةً بنسبة 10 في المئة، ليصل عددها بين عامي 2022 و2023 إلى زُهاء 1.689.000 اختبار.

ونظرًا إلى أن أكثر من نصف المتقدمين لإجراء الاختبار في عِداد الراسبين، فقد كشفت الحكومة البريطانية عن أكثر الأسباب شيوعًا للرسوب في اختبار القيادة في بريطانيا.

ووفقًا لخبراء القيادة في بريطانيا فإنه يجب على السائق أن يتمتع بـ27 مهارة مختلفة في القيادة قبل التقدم إلى الاختبار العملي، إضافة إلى أن المدرب هو من يقترح على السائق إجراء اختبار القيادة.

وفيما يلي قائمة بأكثر الأسباب شيوعًا للرسوب في اختبار القيادة في بريطانيا:

قرارات جديدة في بريطانيا لسائقي السيارات لعام 2024
ما أكثر الأسباب وراء الفشل في اجتياز اختبار القيادة؟

1- عدم الانتباه إلى التقاطعات

ينصح خبراء القيادة السائقين بالانتباه إلى تفاصيل الطريق الجديد الذي ستدخله السيارة، والتأكد من أنه آمن، وقد يرتكب بعض السائقين خطأً عند الانتقال إلى طريق جديد، وهو ما يسمى بخطأ القيادة في التقاطعات، إذ يفتقر بعض السائقين إلى الدقة في تقدير سرعة السيارات القادمة نحوهم، وبخاصة عند التقاطعات أو الطرق المزدوجة (ذهاب/إياب).

2- عدم استخدام المرايا على نحو صحيح

ينص دليل القيادة الصادر عن الحكومة البريطانية على ضرورة استخدام السائقين مرايا السيارة على نحو صحيح، والنظر إلى المرايا قبل إعطاء أي إشارة بالانعطاف، وقبل تغيير الاتجاه أو السرعة.

وقد يرسب العديد من السائقين في اختبارات القيادة لعدم استخدام المرايا قبل تحريك السيارة أو صفها.

3- التأكد من تشغيل السيارة وتحريكها بطريقة صحيحة

يجب على السائق أن يلاحظ بدقة طبيعة المكان والأجسام المحيطة بالسيارة عند تحريكها، كالنظر إلى جانبي الطريق، وتقدير بعد السيارة عن المنحدر، والمسافة التي تفصلها عن أي مركبة قد تكون أمامها.

ولا بد من تجنب الاقتراب من خط سير أي سيارة أخرى، وعدم التسبب بإعاقة المركبات على طول الطريق.

4- الأوضاع الخاطئة للسيارة والانعطاف إلى اليمين عند التقاطع

ينص دليل القيادة على ضرورة إبقاء السيارة في منتصف الطريق قدر الإمكان، وإلا فإن السائق سيخفق في الاختبار تحت بند الانعطاف إلى اليمين عند التقاطعات، ومن النقاط المهمة قبل الانعطاف إلى اليمين هو التأكد من كون السيارة في المسار الصحيح؛ لضمان عدم إغلاق الطريق أمام السيارات الأخرى.

5- عدم توجيه المقود بوجه صحيح

تصنيع السيارات في بريطانيا ينخفض بنحو 10 في المئة
مقود سيارة (Unsplash)

يُعَد توجيه المقود في الوقت المناسب أساسًا للقيادة السليمة؛ لأن التأخير في توجيهه قد يؤدي إلى اصطدام السيارة بالرصيف، أو دخولها إلى المسار المجاور، ويُصنَّف هذا النوع من الأخطاء ضمن أخطاء توجيه السيارة.

6- عدم التقيد بإشارات المرور

من الضروري الانتباه إلى عدم تجاوز خط المرور الأبيض عندما يكون ضوء الإشارة أحمرَ، كما يجب إتاحة المساحة لمرور راكبي الدراجات.

7- عدم التقيد بإشارات الطريق

يواجه السائقون مشكلات كبيرة إذا لم يتقيدوا بإشارات الطريق، مثل: إشارة “إلزم اليسار” وإشارة انتبه “طريق للحافلات”، ويجب أن يكون السائق مستعدًّا لتغيير السرعة إذا كانت اللافتة تنص على ذلك.

8- القيادة خارج المسار المحدد للسيارة

من القواعد المعروفة للقيادة السليمة إبقاء السيارة على المسار المحدد لها ضمن الطريق، ولا يمكن تغيير المسار إلا عندما يتطلب الأمر ذلك، وإلا فقد يتسبب الخروج عن مسار القيادة بالاصطدام بالرصيف أو الاقتراب من طريق الإياب (في حال كانت القيادة على الطرق المزدوجة ذهاب/إياب).

9- عدم اتباع العلامات المرسومة على الطريق

قد لا ينتبه بعض السائقين للعلامات المرسومة على الطرقات، وهو أحد أكثر الأخطاء الشائعة بين المتدربين على القيادة، فقد يتجاهل بعضهم العلامات المرسوم على التقاطع والدوار، إلى جانب القيادة على مسارين بدلًا من المسار المخصص لهم فقط.

10- عدم إتقان عملية صفّ السيارة

أسعار الفائدة
كيفية صفّ السيارة دون خطأ (Unsplash)

يرتكب بعض السائقين العديد من الأخطاء عند صفّ السيارة، خاصّةَ أن عملية الصّف تتطلب دقة كبيرة، إذ يترك البعض سياراتهم بعيدة عن الرصيف وأقرب إلى طريق، وفي حالات أخرى فإن السائق يترك سيارته في وضعية قريبة من الرصيف بشكل كبير بحيث تلامس العجلات الرصيف، وقد لا يراعي بعض السائقين أن ضرورة أن تكون السيارة مركونة ضمن المربع المحدد.

المصدر: Teesside Live


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:58 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 89 %
Pressure 1016 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm