العرب في بريطانيا | الإعلام البريطاني يمنح العائلة المالكة الحق بمن...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

الإعلام البريطاني يمنح العائلة المالكة الحق بمنع عرض بعض صور جنازة الملكة إليزابيث

جنازة الملكة إليزابيث الثانية
فريق التحرير September 23, 2022

أُعطت العائلة المالكة حق النقض (الفيتو) على استخدام لقطات من جنازة الملكة. أُزِيلت خمسة مقاطع فيديو قصيرة من التداول بموجب اتفاق بين الصحفيين وقصر باكنغهام، ومُنِحت القنوات التلفزيونية البريطانية حق النقض لقصر باكنغهام على استخدام لقطات من جنازة الملكة إليزابيث الثانية، مما يشير إلى العلاقة المعقدة حول تغطية وسائل الإعلام للنظام الملكي.

 

العائلة المالكة تستخدم حق النقض (الفيتو). 

وضمن اتفاق مع مذيعي الأخبار مُنِحت الأسرة المالكة الحق في طلب عدم استخدام أجزاء معينة من اللقطات من خدمات الجنازة في القصر الملكي. وأرسل الفريق الملكي رسائل إلى (BBC) و(ITV News) و(Sky) الأخبار خلال الحدث مع الطوابع الزمنية للقطات التي يرغبون في استبعادها من نشرات الأخبار المستقبلية ومقاطع وسائل التواصل الاجتماعي. ونتيجة لذلك أُزِيلت خمسة مقاطع فيديو قصيرة تُظهِر أفراد العائلة المالكة من التداول.

وعلى الرغم من أن الأقسام كانت قصيرة نسبيًّا، فإن قرار منح القصر حق النقض بشأن اللقطات التي يمكن استخدامها أثار قلق بعض الصحفيين الذين عملوا على التغطية، في توتر مستمر في وسائل الإعلام البريطانية بين إحياء ذكرى وفاة شخصية وطنية كبيرة والسماح بتشكيل العائلة المالكة للتغطية الإخبارية.

حق النقض حول تغطية جنازة الملكة إليزابيث
حق النقض حول تغطية جنازة الملكة إليزابيث

 

قدم القصر إرشادات بشأن اللقطات والصور الفوتوغرافية التي يمكن اعتبارها مقبولة، مع طلب خاص لتجنب التطفل على حزن أفراد العائلة المالكة. مقاطع الفيديو الأخرى -مثل رجل يندفع في نعش الملكة أثناء وجوده في قاعة وستمنستر- لم يستخدمها المذيعون. وسيُسمَح للبث غير المحرر “المباشر” للجنازة بالبقاء على خدمات اللحاق بالركب مثل (BBC iPlayer) مدة شهر.

ومع ذلك فوفقًا لمصادر في محطات الإذاعة البريطانية ستكون هناك مفاوضات مع قصر باكنغهام حول أي أجزاء من الجلسات التي يمكن عرضها بعد هذه النقطة. يمكن أن يمنح هذا القصر القدرة على تشكيل التغطية بأثر رجعي للحدث.

مؤخرًا كان عائلات المشاهير المتوفين ترسل في الغالب طلبات مسبقة إلى وسائل الإعلام؛ سعيًا لتغطية محترمة لجنازاتهم، مع التنبيه على مراعاة المذيعين عدم التطفل على الحزن. ومع ذلك فإن استخدام حق النقض في اللقطات بأثر رجعي أمر غير معتاد. (stomadentlab.com)

طُلب من المؤسسات الإخبارية الأخرى التي تستخدم البث الإذاعي التعهد بأن أي مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي تُنشَأ من الجنازة ستكون “مهيبة وكريمة”. وكان الشرط الآخر هو أنه لا يمكن استخدام اللقطات إلا في نشرات الأخبار وليس في العروض الترفيهية.

 

العائلة المالكة تطالب بخصوصية دفن الملكة
العائلة المالكة تطالب بخصوصية دفن الملكة

كانت هناك أيضًا قيود مفروضة على المكان الذي يمكن فيه بث مراسم الجنازة، ويشمل ذلك عدم السماح ببث أجزاء من الاحتفالات على منصات الفيديو عبر الإنترنت مثل (TikTok). كان بث جنازة الملكة إحدى عمليات التعاون الكبرى في تاريخ التلفزيون البريطاني، حيث بلغ عدد مشاهديها ما يقرب من 30 مليون مشاهد.

وجمعت البي بي سي جهودها مع أي تي في وسكاي نيوز من أجل توفير ما يكفي من الكاميرات ومُعَدات البث، حيث قام نعش الملكة برحلته الأخيرة من وستمنستر إلى وندسور. عملت (BBC Studios) -ذراع البث التجاري لبي بي سي- على تنسيق تغطية اليوم بدلًا من قسم الأخبار.
وترك المذيعون إلى حد كبير أسئلة دستورية أوسع حول مستقبل النظام الملكي خارج تغطيتهم.

إذ قال ديرموت مورناغان الذي شارك في تغطية الجنازة على قناة سكاي نيوز لصحيفة الغارديان: إن “الترتيب الصحيح للجنازات هو الحفاظ على الاحترام”، وإنه ستكون هناك فرصة للنظر في مثل هذه القضايا في المستقبل.

 

 

 

المصدر The Guardian 


اقرأ المزيد 

تعرف إلى حجم الأموال التي تضيفها العائلة المالكة في بريطانيا للاقتصاد

من هي الطفلة ذات التسع سنوات التي تلقت 50 رسالة من العائلة المالكة؟

مشاهير وأفراد من العائلة المالكة يحضرون حفل اليوبيل البلاتيني أمام قصر باكنغهام

loader-image
london
London, GB
12:50 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm