العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبر...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبراير 2022

لا نقول في غزو روسيا لـ أوكرانيا اللهمّ اضرب الظالمين بالظالمين (أنسبلاش)
فريق التحرير February 25, 2022

ركّزت جميع الصحف البريطانية على جوانب غزو روسيا العسكريّ لأوكرانيا في يومه الأول، وتداعياته على المواطنين الأوكرانيين، وأثره على الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

 

وإليك أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 25 شباط/ فبراير 2022:

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبراير 2022
ركّزت الصحف في بريطانيا على اليوم الأول من هجوم روسيا العسكري على أوكرانيا (غارديان)

أشارت صحيفة “الغارديان” (Guardian) إلى أن الهجمات الروسية يوم الخميس 24 شباط/ فبراير أسفرت عن مقتل وإصابة المئات في أوكرانيا التي “تقاتل من أجل البقاء”، تحت عنوانها الأساسي: “بوتين يغزو”. وأرفقت الصحيفة – على غرار العديد من الصحف الأخرى – الصورة المتداولة لإحدى الأوكرانيات التي أُصيبت في غارة جوية.

 

“يوم مظلم لأوروبا”؛ هكذا استهلّت صحيفة “ذا تايمز” (The Times) أخبار اليوم، معلنة الحداد؛ حيث غيّرت الصحيفة لونها الأساسي من الأبيض إلى الأسود، وقالت: إن القوات الروسية فرضت حصارًا على العاصمة الأوكرانية كييف بعد هجوم مفاجئ.

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبراير 2022
ركّزت الصحف في بريطانيا على اليوم الأول من هجوم روسيا العسكري على أوكرانيا (ديلي ميرور)

وقالت صحيفة “ديلي ميرور” (Daily Mirror): “يداه ملطخةٌ بدمائها”، في إشارةٍ إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “المهووس بحبّ السلطة” والمرأة الأوكرانية المصابة. كما كتبت صحيفة “ذا صن” (The Sun) العنوان ذاته تقريبًا، مندّدةً ب”الغزاة القتلة” الذين وصلوا إلى بعد 15 ميلًا فقط من العاصمة الأوكرانية كييف ليلة الخميس.

 

كما حذّرت صحيفة “ديلي ميل” (Daily Mail) من أن “بوتين سيغزو العاصمة خلال أيام”. ونقلت تحذيرات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من “الستار الحديدي الجديد” الذي سيغلف أوروبا؛ في إشارةٍ إلى الحدود السياسية التي قسّمت القارة لأكثر من أربعة عقود في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبراير 2022
ركّزت الصحف في بريطانيا على اليوم الأول من هجوم روسيا العسكري على أوكرانيا (ديلي تلغراف)

وفي نفس السياق حذرت “ديلي تلغراف” (Daily Telegraph) من “حرب باردة جديدة بسبب هجمة بوتين”، حيث دانت القوى الغربية الرئيس الروسي “المنبوذ”. وقالت الصحيفة: إن أوكرانيا بقيت صامدة رغم سيطرة القوات الروسية على مطار عسكري استراتيجي خارج العاصمة مباشرة.

 

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” (Financial Times) عن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيره من أن بوتين يريد إعادة تأسيس الاتحاد السوفيتي السابق الذي امتد عبر أكثر من اثنتي عشرة دولة إلى الغرب والجنوب من روسيا.

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبراير 2022
ركّزت الصحف في بريطانيا على اليوم الأول من هجوم روسيا العسكري على أوكرانيا (آي)

وركّزت صحيفة “آي نيوز” (i News) على “عذاب أوكرانيا”، حيث أفادت بأن البلاد شهدت مقتل 50 شخصًا، إلى جانب مئات الجرحى، في حين يحاول مئات الآلاف الفرار من البلاد عبر طرق مزدحمة.

 

واستخدمت صحيفة “ديلي إكسبريس” (Daily Express) اقتباسًا من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لعنوانها الرئيس؛ حيث قال: إن بوتين يحاول “إعادة رسم خريطة أوروبا بالدماء”.

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 25 فبراير 2022
ركّزت الصحف في بريطانيا على اليوم الأول من هجوم روسيا العسكري على أوكرانيا (مترو)

هذا وقد شبّهت صحيفتا “المترو” (Metro) و”ديلي ستار” (Daily Star) بوتين بأدولف هتلر! فقالت الأولى: إنه “هتلر القرن الحادي والعشرين”. وسألت الثانية ساخرةً: “أتظن أنك تخدع أحدًا يا بوتين؟”، راسمةً شارب هتلر الشهير على صورة للرئيس الروسي.

 

 

المصدر | بي بي سي

 

اقرأ أيضًا:

روسيا تعلن الحرب وتبدأ الاجتياح الشامل لأوكرانيا وسط استنكار دولي

مئات الآلاف من المهاجرين سيغزون بريطانيا إذا غزت روسيا أوكرانيا

كيف نقارن القوة العسكرية لأوكرانيا بروسيا ولماذا ينأى الناتو عن الدخول في الحرب؟