العرب في بريطانيا | الدعوة لمظاهرة كبرى بذكرى النكبة وسط لندن في 14...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

الدعوة لمظاهرة كبرى بذكرى النكبة وسط لندن في 14 مايو

ذكرى النكبة 74
فريق التحرير May 5, 2022

على مدار السنوات الماضية ما زال الشعب الفلسطيني يحيي ذكرى النكبة وتشريده من دياره؛ لتبقى في ذاكرة الأجيال المتعاقبة حتى استعادة الحقوق كاملة، وتحرير الأرض من الاحتلال الغاصب.

ذكرى النكبة.. مسيرة 74 عاماً من الكفاح والنضال للشعب الفلسطيني

 

مظاهرة تضامنية مع فلسطين
مظاهرة تضامنية مع فلسطين في ذكرى النكبة (أنسبلاش)

إحياءً للذكرى الـ 74 للنكبة يجدد فلسطينيو بريطانيا في هذا العام رفضهم للاحتلال الإسرائيلي، وتمسكهم بحق العودة إلى أرضهم التي ورثوها جيلًا بعد جيل عن أجدادهم مها طال الزمن أو قصر؛ وذلك من خلال تنظيم مظاهرة وطنية كبرى في وسط العاصمة البريطانية لندن.

وتُنظَّم المظاهرة السنوية الكبرى بدعوة من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB)، وحملة التضامن مع فلسطين ( PSC)، وتحالف “أوقفوا الحرب” (Stop the War Coalition)، ومنظمة أصدقاء الأقصى (FOA)، إضافة إلى الرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB)، وتحالف مناهضة التسليح الدولي (NSD).

ويبدأ التجمع يوم السبت 14 أيار/مايو الساعة 12:00 عند هيئة الإذاعة والتلفزة البريطانية (BBC)، ثم تنطلق المسيرة نحو مقر رئاسة الوزراء البريطاني “داونينغ ستريت 10”.

 

وفي العام الماضي تظاهر مئات الآلاف في شوارع لندن وفي جميع أنحاء بريطانيا; تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، واحتجاجًا على الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وعلى سياسة الفصل العنصري التي يمارسها الاحتلال في القدس الشرقية.

هذا وأجمعت تقارير صادرة عن منظمة “بتسيلم” الإسرائيلية لحقوق الإنسان، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية على الاعتراف بما يقوله الفلسطينيون منذ عقود: إن على المجتمع الدولي محاسبة اسرائيل على جرائم الفصل العنصري التي تمارسها في فلسطين، والضغط من أجل إنهاء اضطهاد الشعب الفلسطيني.

النكبة الفلسطينية

 

وقفة تضامنية مع فلسطين
الدعوة لمسيرة وطنية بذكرى النكبة وسط لندن في 14 مايو (أنسبلاش)

قبل 74 عامًا سيطر الصهاينة على أكثر من 500 قرية ومدينة في فلسطين، وطردوا سكانها الفلسطينيين من بيوتهم بالقوة، كما شردوا أكثر من 750 ألف فلسطيني، واستولوا على 78 في المئة من أراضي فلسطين التاريخية.

وكان هذا التهجير القسري الجماعي- المعروف باسم النكبة – هو الأساس لتأسيس دولة إسرائيل. وما زالت النكبة مستمرة حتى اليوم، من القدس إلى غزة عبر النقب؛ إذ تواصل إسرائيل سياسة الفصل العنصري، وتشريد السكان الفلسطينيين الأصليين وقمعهم. https://waterfordbanquet.com/

كما يُحرم الفلسطينيون الذين يعيشون في الشتات، والذين اقتلعتهم إسرائيل من جذورهم من حق العودة المنصوص عليه في القانون الدولي.

لذلك يحتاج الشعب الفلسطيني إلى التضامن الآن أكثر من أي وقت مضى؛ للتخلص من الاحتلال الإسرائيلي، والتأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة، والعيش بحرية وعدالة ومساواة.

 


اقرأ أيضًا: 

مظاهرة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في لندن تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين

مظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية احتجاجًا على اعتداءات المسجد الأقصى

فلسطينيو بريطانيا يتعهدون بترميم منازل 40 عائلة بمخيمات الشتات في الأردن