العرب في بريطانيا | الداخلية البريطانية بصدد ترحيل 30 طالب لجوء كرد...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

الداخلية البريطانية بصدد ترحيل 30 طالب لجوء كردي إلى العراق

ترحيل 30 طالب لجوء كردي إلى العراق
فريق التحرير May 31, 2022

قررت وزارة الداخلية البريطانية ترحيل 30 طالبَ لجوء كرديًّا إلى العراق في الوقت الذي تحذّر فيه بريطانيا رعاياها من عدم السفر إلى العراق؛ بسبب التهديد الذي يتعرض له من قبل تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”!

ترحيل 30 طالب لجوء كردي إلى العراق!

 

طالبي اللجوء
بريطانيا: ترحيل 30 طالب لجوء كردي إلى العراق (AUK)

وفي إطار خطة الترحيل قدّم متعاقدو وزارة الداخلية إرشادات لطالبي اللجوء حول كيفية التعامل مع حالات الاختطاف التي قد تواجههم بعد العودة إلى العراق.

ومن المقرر أن يغادر طالبو اللجوء على متن طائرة ستهبط في مطار أربيل شمال العراق حيث تسيطر حكومة إقليم كردستان.

وأثار قرار ترحيل طالبي اللجوء إلى العراق المخاوف والاحتجاجات يوم الاثنين 30 أيار/مايو في كل من لندن وكردستان. كما شرع بعض طالبي اللجوء في إضراب عن الطعام داخل مراكز الاحتجاز. (heartfulness.org)

والمستهدفون من خطة الترحيل هم: طالبو اللجوء واللاجئون المقيمون في المملكة المتحدة مع أسرهم وأطفالهم.

انتقادات واحتجاجات

وفي هذا الصدد كشفت بيلا سانكي مديرة منظمة “دتنشن أكشن” (Detention Action) المعنية بالدفاع عن اللاجئين أن ما لا يقل عن 11 شخصًا مهددون بالترحيل مع أطفالهم إلى كردستان، واتهمت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل بتجاهل حقوق الإنسان وسلامة الأشخاص الذين لجأوا إلى بريطانيا هربًا من العنف والاضطهاد.

ومن جانبها وصفت كارين دويل من منظمة ( Movement For Justice ) خطة ترحيل طالبي اللجوء بأنها “غير إنسانية” ومدمّرة لحياة الأشخاص الذين سيواجهون على الأرجح الاضطهاد في بلادهم بعد أن حققوا أهدافهم بعيش كريم في المملكة المتحدة.

وجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية تعرضت في نيسان/إبريل الماضي إلى سيل من الانتقادات من قبل منظمات حقوقية عالمية ومحلية؛ عقب الاتفاق الذي أبرمته مع نظريتها الرواندية لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

 

 

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

مهلة أسبوع لطالبي اللجوء في بريطانيا للاستئناف ضد قرار الترحيل إلى رواندا

طالب لجوء سوداني ممن يواجهون الترحيل إلى راوندا يهدد بالانتحار

قرابة 4 آلاف طالب لجوء يعيشون في فنادق هيثرو ويعانون للحصول على سكن دائم