العرب في بريطانيا | الاتحاد الأوروبي يلغي منحا لعشرات الأكاديميين ا...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي يلغي منحا لعشرات الأكاديميين البريطانيين بعد خلافات سياسية!

الاتحاد الأوروبي يلغي منحا لعشرات الأكاديميين البريطانيين بعد خلافات سياسية!
فريق التحرير July 6, 2022

تعرض علماء وباحثون بريطانيون لصدمة كبيرة بعد إلغاء 115 منحة من أحد أهم برامج دعم الأبحاث في الاتحاد الأوروبي؛ بسبب الخلاف الدائر حول بريكست وملف أيرلندا الشمالية.

كانت الموافقة على هذه المنح قد تمت بعد نجاح وزير بريكست آنذاك دافيد فروست في التفاوض على عضوية مشارِكَة في برنامج أبحاث الاتحاد الأوروبي “Horizon”، والذي تبلغ قيمة الدعم المقدم من خلاله 80 مليار باوند.

 

سبب إلغاء الاتحاد الأوروبي للمنح البحثية المقدمة للبريطانيين  

الاتحاد الأوروبي يلغي منحا لعشرات الأكاديميين البريطانيين بعد خلافات سياسية!
الخلاف حول ملفات بريكست المتعلقة بأيرلندا سبب هذا الإلغاء للمنح (أونسبلاش)

وكان مجلس البحوث الأوروبي (ERC) قد أخبر المستفيدين من البرنامج في بريطانيا أنه في حال عدم الموافقة على العضوية المشاركة بحلول الـ 29 من حَزيران/ يونيو، فلن تكون المنح متاحة لهم ما لم ينقل الباحثون عملهم إلى إحدى الجامعات داخل الاتحاد الأوروبي.

وقد عُلِّق التصديق على عضوية بريطانيا في البرنامج؛ بسبب عدم تنفيذ الترتيبات التجارية لبريكست المتفق عليها بموجب بروتوكول أيرلندا الشمالية.

وبعد انقضاء الموعد النهائي الذي حدده مجلس البحوث الأوروبي، تبين أن 18 فقط من أصل 150 أكاديميًّا سيستمرون في الحصول على المنح بشرط انتقالهم إلى مؤسسة تابعة للاتحاد الأوروبي.

 

بعض الباحثين قرروا الانتقال إلى الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يلغي منحا لعشرات الأكاديميين البريطانيين بعد خلافات سياسية!
العديد من الباحثين قرروا الانتقال إلى الاتحاد الأوروبي للمحافظة على دعم أبحاثهم (أونسبلاش)

أكد ثايمو فيتزر أستاذ الاقتصاد في جامعة وارويك والحاصل على تمويلٍ بقيمة 1.5 مليون يورو (1.28 مليون باوند) للبحث في وسائل الإعلام والجغرافيا السياسية (الجيوبوليتكس) أنه كان أحد الـ 18 الذين قرروا على مضض الانتقال إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال: “لطالما كانت عملية البريكست برمتها سببًا كافيًا بالنسبة إلي لتهتز ثقتي بالمؤسسات البريطانية، وكانت قضية برنامج “Horizon” مجرد تجسيد آخر لهذا الأمر”.

وأضاف: “أشعر ببعض الارتياح؛ لأنني أعلم أن مجلس البحوث الأوروبي (ERC) قادر على استضافتنا في مكان آخر في أوروبا، كما أنني أعمل أيضًا على وضع خطة للخروج نهائيًّا من بريطانيا مثل العديد من الأكاديميين الآخرين الذين أعرفهم في الاتحاد الأوروبي. أخشى حقًّا أن بريطانيا تسير في طريق مظلمٍ للغاية كما حصل مع ألمانيا في الثلاثينيات”.

وصرح المتحدث باسم مجلس البحوث الأوروبي قائلًا: “ستُوقَف 115 منحة مقدمة من مجلس البحوث الأوروبي للباحثين المقيمين في بريطانيا الآن بعد انقضاء الموعد النهائي في الـ 29 من حَزيران/ يونيو”.

وأضاف: “ستُنقل منح 18 باحثًا مقيمًا في بريطانيا إلى مؤسسة مضيفة في الاتحاد الأوروبي أو البلدان المرتبطة به، بعد قرار الباحثين بالانتقال”. وأضاف أن هناك 14 باحثًا آخرَ سيُنقَلون كذلك قريبًا. (Belbien)

 

رد الحكومة البريطانية على إيقاف المشاريع البحثية

قال متحدث باسم وزارة التجارة: “الحكومة قد ضمنت التمويل للباحثين الحاصلين على منح “Horizon” والذين لم يتمكنوا من تسوية أوضاعهم مع الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يوقِّعوا على اتفاقيات المنح الجديدة في نهاية عام 2022”.

وقال: إن من المخيب للآمال إيقاف الاتحاد الأوروبي منح “Horizon”، وأضاف: “وفقًا لتعليمات الاتحاد الأوروبي الخاصة، من المفترض أن يكون الباحثون والأفراد في بريطانيا قادرين من الناحية النظرية على التقدم والمشاركة في المشاريع”.

 

المصدر: الجارديان


إقرأ أيضًا: 

مدير شركة راين أير يلقي اللوم في اضطراب قطاع الطيران على البريكست

أفضل 6 أماكن في أوروبا للتقاعد بعد البريكست

بريطانيا تعيد استخدام وحدات الوزن والقياس الإمبراطورية بعد بريكست

loader-image
london
London, GB
3:24 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1011 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm