العرب في بريطانيا | مسلمو بريطانيا ينفقون مليار باوند في السنة على ...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

مسلمو بريطانيا ينفقون مليار باوند في السنة على الأعمال الخيرية

مسلمو بريطانيا ينفقون مليار باوند في السنة على الأعمال الخيرية
فريق التحرير February 27, 2023

كشف تقرير جديد صادر عن معهد آيان، وهو مركز أبحاث مقره لندن، أن المسلمين البريطانيين يتبرعون بنحو مليار باوند سنويًّا للأعمال الخيرية، ومن المتوقع أن يصل المبلغ إلى 4 مليارات باوند بحلول عام 2051.

ويقول التقرير المُعَنْون بـ”تحليل قطاع العمل الخيري الإنساني الإسلامي في المملكة المتحدة”: إن الجمعيات الخيرية الإسلامية البريطانية جمعت 708 ملايين باوند في عام 2020، جنبًا إلى جنب مع تبرعات المسلمين للأعمال الخيرية في المملكة المتحدة (ويشمل ذلك 2752 مسجدًا وأماكن للصلاة).

رواد الأعمال الخيرية

الأعمال الخيرية
المسلمون رواد الأعمال الخيرية

وقد عملت الجمعيات الخيرية في 90 دولة، ولكنها ركزت على 10 دول، وهي: باكستان وبنغلاديش والهند واليمن وسوريا وفلسطين والصومال وغزة والعراق وغامبيا. ويوصي التقرير بعدة أمور لتصبح المؤسسات الخيرية أكثر تخطيطًا وفاعلية. ويقترح على المؤسسات الخيرية أن تنوِّع مشاريعها، وأن تشارك أيضًا في الحملات والدعوات والأنشطة المناهضة للإسلاموفوبيا؛ للمساعدة في النهوض بحياة المستفيدين منها، مثل اللاجئين والنازحين في جميع أنحاء العالم.

كما تدعو وسائل الإعلام إلى إبراز مزيد من القصص الإيجابية عن المسلمين مثل أعمالهم الخيرية والمجتمعية؛ للتصدي للقصص السلبية وتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا.

 

الخيري الإسلامي

الأعمال الخيرية
تبرعات المسلمين تصل للمليار باوند

وجاء في التقرير: “إن العمل الخيري الإسلامي هو أحد المجالات التي أثرت فيها المشاعر الإسلامية الخاصة بالأمة والأخوة تأثيرًا بالغًا. جمع التبرعات الخيرية للمحتاجين يستهدف تعزيز مبدأ وحدة الأمة وروح التضامن. (cashcofinancial.com) ومن المشجع أن نرى المسلمين في المملكة المتحدة يشاركون في الأعمال الإنسانية، ويعملون دون كلل ولا ملل في أجزاء مختلفة من العالم، واضعين نصب أعينهم مبدأ وحدة الأمة”.

وتبين المعلومات الواردة في هذا التقرير مدى التزام المجتمعات الإسلامية بمبادئها الدينية الخاصة بمساعدة الفقراء والمحتاجين في جميع أنحاء العالم. وفي القرآن الكريم والتراث الإسلامي نجد تركيزًا واضحًا على مبدأة وحدة الأمة وإشاعة روح التعاون والتضامن. “لقد حضتنا الشريعة الإسلامية على أعمال البر والخير، وزودتنا بالطرق اللازمة لتلبية احتياجات الأمة، سواء أكانت الدول والسياسيون يعملون من أجل هذه الأهداف أم لا”.

هذا وقال جهانجير محمد مدير معهد آيان: “يقدم العمل الخيري الإسلامي إسهامات قيِّمة للمجتمع المسلم والاقتصاد في المملكة المتحدة، ويساعد البلدان في جميع أنحاء العالم بمَدِّ يد العون للمحتاجين. وهذا العمل مدفوع بالديانة الإسلامية، ويستحق مزيدًا من التقدير”.

 

المصدر Pillars 


اقرأ أيضا

منتدى الجمعيات الإسلامية الخيرية في بريطانيا يحذر المتبرعين من عمليات الاحتيال

لا تتخلوا عن شمال غرب سوريا مرة أخرى

جامعة مانشستر تحتضن مهرجان الفن الفلسطيني الأول من مارس 2023