العرب في بريطانيا | اختتام فعاليات مهرجان التراث الفلسطينيّ لمنتدى ...

1445 شوال 13 | 22 أبريل 2024

اختتام فعاليات مهرجان التراث الفلسطينيّ لمنتدى التفكير العربيّ غرب لندن

مهرجان التراث الفلسطينيّ
فريق التحرير October 9, 2022

أقام منتدى التفكير العربيّ (Arab Thinking Forum) مهرجان التراث الفلسطينيّ لسنته الثانية يوم السبت 8 تشرين الأول/أكتوبر في منطقة ويمبلي بالعاصمة لندن، بحضور ومشاركة عدد من أبناء الجالية العربية والفلسطينية التي تحنّ لأرض الزيتون والكروم وتفتخر بتراثها العريق مهما بعدت المسافات.

 

مهرجان التراث الفلسطينيّ في عامه الثاني

 

تجمع
من فعاليات مهرجان التراث الفلسطينيّ

 

رحّب رئيس منتدى التفكير العربيّ محمد أمين بجميع الحاضرين قائلًا: “دعونا نعيش فلسطين بيوم فلسطينيّ كامل؛ بالنكهة الفلسطينية، والتراث الفلسطينيّ، والدبكة الفلسطينية، والأهازيج الفلسطينية، ولنمتع أبصارنا بالأثواب الفلسطينية.  وأكد على أهمية النشاط كوسيلة لربط الأجيال الفلسطينية التي ولدت في بريطانيا بقضيتهم وتراثهم الفلسطيني. (sunnyflowerdelivery.com)

 

متحدث
اختتام فعاليات مهرجان التراث الفلسطينيّ بلندن

 

وتحدث في المهرجان بعض الشخصيات البارزة في الشأن الفلسطينيّ في بريطانيا، من بينهم السفير الفلسطينيّ في بريطانيا حسام زملط الذي أشاد بالمهرجان وندد بتصريحات رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس الأخيرة بما يتعلق بالملف الفلسطينيّ ووعْدِها بالنظر في نقل السفارة البريطانية إلى القدس، وطالب عوضًا عن ذلك باعتذار رسميّ من بريطانيا على وعد بلفور غير القانونيّ.

 

كذلك شكر رئيس حملة التضامن مع فلسطين (Palestine Solidarity Campaign) البروفيسور كامل حواش منظمي المهرجان ودعا الحضور إلى الانضمام لحملة التضامن، مؤكدًا على أهمية دعم المؤسسات والهيئات التي تكرس أعمالها من أجل فلسطين والحفاظ على الهوية الفلسطينية.

 

وبدوره وجّه الأستاذ حلمي الحراحشة رئيس مجلس أمناء المنتدى الأردنيّ في بريطانيا نداءً لرؤساء المنتديات والمؤسسات العربية في بريطانيا للتوحد والتكاتف لتنظيم حدث يحشد عرب بريطانيا على اختلاف جنسياتهم من أجل القضايا العربية والفلسطينية على وجه الخصوص.

 

التراث الفلسطينيّ في كلّ زاوية

 

أطباق تقليدية
صور من مهرجان التراث الفلسطينيّ لمنتدى التفكير العربيّ

 

استُقبل الحضور بقاعة مليئة بعدد من المشاريع الصغيرة التي تستعرض منتجات فلسطينية كاللوحات الفنية والحليّ والملابس التقليدية المميزة بالمطرزّات الفلسطينية الزاهية، بالإضافة إلى مشروع لبيع الكتب الذي يهدف لنشر الثقافة العربية للجالية في الشتات.

 

وشمل المهرجان زوايا أخرى تحكي قصص أجيال وتغوص في التاريخ الفلسطينيّ وفيها استُعرضت العملات والطوابع الفلسطينية القديمة وصور لمدن فلسطين وأبرز معالمها، فضلًا عن معرض تاريخ الصحافة الفلسطينية الذي شهده المهرجان لأول مرة هذا العام.

 

كتب على طاولة
من مهرجان التراث الفلسطينيّ في غرب لندن

 

هذا وغنّى في المهرجان مؤسس فرقة بلابل الشرق في بريطانيا بلال العسلي والملحن وعازف العود الفلسطينيّ سعيد سلباق، إلى جانب أداء مبهج للدبكة الفلسطينية والرقصات الشعبية التراثية ما بين الأعلام الفلسطينية والكوفيات.

 


 

اقرأ المزيد:

 

عروض فلسطينية مجانية ضمن مهرجان هاستينغز الثقافي في ساسكس جنوب شرق إنجلترا

يوم مرح عائلي ضمن مهرجان الفنون العربية في ليفربول

مهرجان “بن وفن وتراث وطن” في لندن بمناسبة عيد الأضحى