العرب في بريطانيا | إغلاق ملف تلقي الأمير تشارلز الملايين من شيخ قطري

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

إغلاق ملف تلقي الأمير تشارلز الملايين من شيخ قطري

إغلاق ملف تلقي الأمير تشارلز الملايين من شيخ قطري
فريق التحرير July 21, 2022

قررت مفوضية المؤسسات الخيرية عدم اتخاذ أي إجراء ضد الأمير تشارلز بعد أنباء عن تسلُّمه الملايين في حقائب محمولة من رئيس وزراء قطر السابق، وبذلك أُغلِق الملف.

وفي هذا السياق قالت المفوضية: “قيَّمنا المعطيات التي قدمتها المؤسسة الخيرية، وقررنا إغلاق الملف لعدم وجود إدانة”.وفي وقت سابق قال مصدر ملكي لوسائل الإعلام: إن التبرعات الكبيرة التي تُقدَّم نقدًا لن تُقبل الآن، وإن مثل هذا التسليم لم يحدث “منذ أكثر من نصف عقد”.

وأضاف أن الأموال النقدية المُتسَلَّمة من الشيخ حمد بن جاسم الذي كان رئيس الوزراء في قطر بين عامي 2007 و2013 حُوِّلت على الفور إلى مؤسسة أمير ويلز الخيرية.كما أودعت كلّ دفعة في حسابات الصندوق الخيريّ لجمعية أمير ويلز، وهي مؤسسة بارزة تمول مشاريع الأمير للحيوانات الأليفة وعقاراته في ريف اسكتلندا.  كانت الدفعة التي استلمها الأمير تشارلز واحدة من ثلاث دفعات التي تبلغ إجمالًا ثلاثة ملايين يورو قدمها له الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بين عامي 2011 و 2015. 

ذلك وشغل الشيخ آل ثاني منصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في قطر من 2007 إلى 2013 ، وأسس خلال تلك الفترة علاقات وثيقة مع العائلة المالكة البريطانية.

وقالت صحيفة صنداي تايمز: إن الأموال سُلِّمت إلى المؤسسة الخيرية في ثلاثة اجتماعات بين عامي 2011 و2015. وأثارت هذه التصريحات انتقادات بسبب الطريقة التي قُدِّم فيها مثل هذا التبرع الكبير نقدًا باستخدام الحقائب.

ومثل  ريبابليك التي طالبت المناهضين للنظام الملكي بالكشف الكامل عن قيمة التبرع الذي وُصِف بأنه “صادم”. وكانت قد قالت في وقت سابق: إن “أسئلة جادة بشأن حكم الأمير تشارلز يجب أن تُثار”. (Xanax)

 

أما مفوضية المؤسسات الخيرية فقد صرَّحت بعدم وجود أي قلق حول إدارة المؤسسة الخيرية، وأن الأموال قد تُصُرِّف فيها على نحو سليم.

 

 

المصدر LBC


إقرأ أيضا 

كيف كسرت الملكة إليزابيث تقليدا تجاوز القرن من أجل الأمير ويليام؟

الأمير ويليام يبيع الصحف في شوارع لندن

بريطانيون ينتقدون اعتبار الأمير هاري أمريكا وطنا له