العرب في بريطانيا | مواعيد إضرابات المعلمين في مدارس بريطانيا لشهر ...

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

مواعيد إضرابات المعلمين في مدارس بريطانيا لشهر مارس 2023

إضرابات المعلمين في مدارس بريطانيا
فريق التحرير February 22, 2023

تواجه المدارس في بريطانيا مزيدًا من الاضطرابات خلال هذه الفترة مع استمرار إضرابات المعلمين في جميع أنحاء البلاد.

وكان مئات الآلاف من المعلمين في جامعات إنجلترا وويلز قد صوَّتوا لاستئناف الإضراب بعد إخفاق المفاوضات التي شاركت فيها الحكومة والاتحاد الوطني للطلاب في التوصل إلى حل.

موعد إضرابات المعلمين في أيرلندا الشمالية

بدأ إضراب المعلمين في أيرلندا الشمالية الثلاثاء الماضي الموافق 21 شباط/فبراير، واستمر الإضراب 12 ساعة.

وانضم إلى الإضراب المعلمون من أعضاء الاتحاد الوطني للتعليم، إضافة إلى أعضاء بعض النقابات مثل (Into) و(utu) و(NASUWT).

مواعيد إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز

ترند بريطانيا : استياء شعبي بسبب إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز
23 ألف مدرسة قد تغلق أبوابها خلال الشهر القادم بسبب إضراب المعلمين

من المتوقع أن ينفّذ الاتحاد الوطني للتعليم إضرابات منفصلة طوال شهر آذار/مارس القادم، وستؤثر هذه الإضرابات على 23 ألف مدرسة.

وسيبدأ في الـ1 من آذار/مارس إضراب في مناطق وست ميدلاندز وإيست ميدلاندز ومناطق شرق إنجلترا.

في حين يبدأ إضراب المعلمين في مناطق جنوب غرب البلاد والجنوب الشرقي إضافة إلى لندن في الـ2 من آذار/مارس.

وسيشارك في الإضرابات المعلمون من أعضاء الاتحاد الوطني للتعليم في ويلز يوم الخميس الموافق الـ2 من آذار/مارس بعد تأجيل الاتحاد الوطني للإضرابات في ويلز؛ بسبب المفاوضات مع الحكومة الويلزية.

وإذا لم تقدم الحكومة الويلزية عرضًا مقبولًا بالنسبة إلى الاتحاد الوطني للتعليم في ويلز فستستأنف الإضرابات في الـ15 والـ16 من آذار/مارس القادم في جميع أنحاء ويلز.

من هم المعلمون المشاركون في الإضراب؟

صوَّت المعلمون من أعضاء الاتحاد الوطني للتعليم لمصلحة تنفيذ الإضراب، بنسبة 90 في المئة في إنجلترا و98 في المئة في ويلز.

ويمثل الاتحاد الوطني للتعليم أعضاء هيئة التدريس في جميع قطاعات التعليم في بريطانيا، ويشمل ذلك المدارس والأكاديميات والكليات.

هل ستغلق المدارس أبوابها خلال الإضراب؟

الحكومة البريطانية توجه المعلمين باتباع طرق التعليم عن بعد أثناء الإضراب (بيكساباي)
الحكومة البريطانية توجه المعلمين باتباع طرق التعليم عن بعد أثناء الإضراب (بيكساباي)

سيضطر بعض المدارس إلى إغلاق أبوابها بشكل كامل خلال أيام الإضراب، ما يسبب مزيدًا من الاضطرابات لقطاع التعليم في بريطانيا.

وكان الآلاف من المديرين قد قرروا إغلاق المدارس كإجراء احترازي بعد أن أعلنت نقابات المعلمين عن بدء الإضرابات في شهر شباط/فبراير الجاري، حيث لا يستطيع المديرون توقع حجم الفوضى والاضطرابات التي سيسببها الإضراب الأكبر في قطاع التعليم منذ 15 عامًا.

وقد رفض المعلمون غير المشاركين في الإضراب توفير خدمات التعليم عن بعد أثناء الإضراب؛ تضامنًا مع زملائهم المشاركين في الإضراب في كل من إنجلترا وويلز، حيث يسعى المعلمون لفرض مزيد من الضغوط على الحكومة البريطانية.

ورفض المعلمون الإذعان لتعليمات الحكومة التي وجهت المعلمين خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي للبدء بإعداد دروس التعلم عن بعد؛ من أجل تفادي نقص المعلومات الذي سيواجهه الطلاب أثناء الإضراب.

وكانت وزارة التعليم قد صرحت بالقول: “إذا حدث أي إضراب في قطاع التعليم فسيتخذ المديرون والمسؤولون في المجالس المحلية جميع الخطوات المطلوبة لإبقاء المدارس مفتوحة والاستمرار في تدريس أكبر عدد ممكن من الطلاب، وقد نشرت الوزارة الإرشادات اللازمة؛ لتجنب حالة الفوضى والاضطرابات التي ستلحق بالطلاب وأهاليهم”.

وتابعت الوزارة: “قد لا يواجه بعض المدارس أي مشكلة خلال الإضراب، لكن قد تضطر المدارس الأخرى إلى تغيير طريقة التدريس”.

“على سبيل المثال: قد يستأنف تدريسَ الطلاب موظفون آخرون من غير المعلمين الرسميين، أو يمكن جمع الدروس في حصة واحدة، وإذا انضم عدد كبير من الموظفين، فقد تطلب المدارس من الطلاب عدم الالتحاق بالدوام”.

وأما إذا اضطرت المدارس إلى إيقاف دوام بعض الطلاب فإنها ستمنح الأولوية لأطفال الأسر الفقيرة، إلى جانب الطلاب الذين من المقرر أن يبدأوا امتحانات الشهادة الثانوية قريبًا.

وأضافت وزارة التعليم: “نشجع المدارس على الاستمرار في إعطاء الدروس عن بعد، إذا لم يتوفر ما يكفي من المعلمين لتدريس الطلاب أثناء الإضراب”.

هذا وستتصل جميع المدارس بأهالي الطلاب؛ لإخبارهم بالتعديلات التي طرأت على الدوام المدرسي بسبب الإضراب.

لماذا يُضرِب المعلمون؟

إضراب المعلمين
نقابات المعلمين تجمع على استئناف الإضراب خلال الشهر القادم

قالت الأمينة العامة للاتحاد الوطني للتعليم الدكتورة ماري بوستيد: “لقد صوَّت المعلمون لتنفيذ الإضراب بعد أن وصلوا إلى مرحلة اليأس وفقدوا الأمل في أي زيادة مرتقبة على الأجور”.

وطالب الاتحاد الوطني للتعليم بزيادة أجور المعلمين بنسبة 12 في المئة بدلًا من العرض الذي قدمته الحكومة بزيادة الأجور بنسبة 5 في المئة فقط.

وقد أشارت نقابات المعلمين إلى أن رواتب العاملين في قطاع التعليم شهدت انخفاضًا في قيمتها…

موعد إضرابات المعلمين في اسكتلندا

نظمت نقابة المعلمين في اسكتلندا سلسلة من الإضرابات؛ للمطالبة بزيادة الأجور، وبدأت الإضرابات في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، ومن المقرر تنفيذ إضراب جديد في الـ28 من شباط/فبراير الجاري والأول من آذار/مارس القادم.

وسينضم إلى الإضراب بعض أعضاء الدوائر الانتخابية التي تمثل نوابًا مثل الوزير الأولى المستقيلة نيكولا ستورجون والنائب جون سويني، وسيبدأ هذا الإضراب من اليوم الأربعاء 22 شباط/فبراير ويستمر حتى 24 شباط/فبراير.

كما سينضم المعلمون إلى الإضراب ابتداء من الثلاثاء 7 آذار/مارس ويستمر حتى الخميس 9 آذار/مارس وسيشمل الإضراب المدن الآتية:
1- غلاسكو
2- دنفرملاين
3- بيرثشاير
4- إيست دونبارتونشاير
5- ميد جالاوي
6- ويجتاون ويست.

يُذكَر أن اتحاد المعلمين في اسكتلندا سينفذ الموجة الثانية من الإضرابات ابتداء من 13 آذار/مارس القادم إذا لم تُحَلَّ مسألة تدني الاجور.

هذا ودعت نقابة (NASUWT) إلى زيادة الأجور بنسبة 12 في المئة للمعلمين خلال عام 2022-2023، بعد رفض العرض المقدم من الحكومة الاسكتلندية لزيادة الأجور بنسبة 6,85 في المئة، في حين يطالب اتحاد التعليم في اسكتلندا بزيادة الأجور بنسبة 10 في المئة.

وبهذا الشأن أقر أندري برادلي الأمين العام لنقابات المعلمين في اسكتلندا بأن الإضرابات سببت بعض الاضطرابات، إلا أن المعلمين لم يكن لديهم حل آخر.

في حين قالت وزيرة التعليم الاسكتلندية شيرلي آن سومرفيل: “إن استمرار الإضرابات التي تنفذها نقابة المعلمين في اسكتلندا أمر مخيب للآمال. ونحن بدورنا نحث نقابة المعلمين على إعادة النظر في الإضراب والتوجه إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة”.

“لقد كانت المناقشات الأخيرة مع قيادة نقابات المعلمين بنَّاءة، وركزت على مناقشة أي تسوية محتملة للنزاع”.

وأضافت: “لقد قدمت الحكومة مؤخرًا أربعة عروض لرفع أجور المعلمين في بريطانيا قد رفضت جميع العروض. كنا وما زلنا ملتزمين بالتوصل إلى اتفاق بشأن زيادة الأجور بشكل مناسب لجميع المعلمين”.

المصدر: i News


اقرأ أيضًا :

نقابات المعلمين تعلن عن إضرابات جديدة في يناير 2023

ترند بريطانيا : استياء شعبي بسبب إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز

تأثير إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز على الطلبة والمدارس

 

loader-image
london
London, GB
9:03 am, Jul 15, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1010 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm