العرب في بريطانيا | علماء يكتشفون السبب وراء إدمان مادة الهيروين| ا...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

علماء يكتشفون السبب وراء إدمان مادة الهيروين

إدمان مادة الهيروين
فريق التحرير October 7, 2022

كشفت دراسة علمية جديدة السبب وراء إدمان مادة الهيروين، وأرجع الباحثون السبب إلى أن مناطق مختلفة من الدماغ تصبح أسوأ في التواصل مع بعضها.

 

تحتوي أدمغة المدمنين على مادة بيضاء -وهي تربط كل شيء في الدماغ معًا وتساعد على نقل الإشارات- أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون مواد الفئة (A)، حسَب ما أفادت الدراسة.

 

وفي بحثٍ سابق عثر الباحثون على مادة بيضاء أقل في الحيوانات المدمنة على المخدرات في المختبر، لكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تشير إلى أن أدمغة البشر المدمنين تحتوي أيضًا على كمية أقل منها.

 

إدمان مادة الهيروين
أدمغة المدمنين تحتوي على كمية أقل من المادة البيضاء (Pixabay)

 

درس أكاديميون في الولايات المتحدة الروابط بين قشرة الفص الجبهي، وهي جزء من الدماغ يُمكِّننا من أداء المهمات اليومية ويؤثر في شخصيتنا، ونظام هابينولا (habenula)، وهي منطقة لها دور حاسم في إدراك المخاطر وتداعيات الأفعال.

 

خلال الدراسة السابقة على الحيوانات، وجد الباحثون أن الإشارات تتعطل من قشرة الفص الجبهي إلى الهابينولا في القوارض المدمنة على الكوكايين، ما يشير إلى أن لها دورًا في الانسحاب والانتكاس. ويقول الفريق: إن هذا المسار لا يزال غير مفهوم جيدًا لدى البشر. (Xanax)

 

استخدم الباحثون فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي؛ للتحقيق في مسار قشرة الفص الجبهي والهابينولا عند مدمني الهيروين والكوكايين ومجموعة من الأشخاص الأصحاء.

 

 إدمان مادة الهيروين
ما هو السبب وراء إدمان مادة الهيروين؟ (Pixabay)

 

في حالة مدمني الكوكايين، وجدوا أن المادة البيضاء قد تدهورت في هذا المسار، في حين أن الأشخاص الذين توقفوا مؤخرًا عن تناول الكوكايين والهيروين لديهم أيضًا مسار ضعيف.

 

وقالت المؤلفة الأولى للدراسة سارة كينغ، وهي طالبة دكتوراه في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي بنيويورك: “قد يصيب مسار الإشارات من قشرة الفص الجبهي إلى الهابينولا تشوهات بالغة لدى الأشخاص المدمنين”.

 

المصدر: Independent


 

اقرأ ايضًا:

إغلاق برنامج لعلاج إدمان الهيروين في بريطانيا بسبب نقص التمويل

أفضل 10 مراكز لإعادة التأهيل بعد الإدمان في بريطانيا

لماذا تصعب مقاومة إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟