العرب في بريطانيا | بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام اله...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة

بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (فليكر)
فريق التحرير February 28, 2022

أعلنت وزارة النقل البريطانية تطبيق إجراءات أشد صرامة يُعاقب بموجبها كلُّ من يستخدم الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة في ظل ما يتسبب به ذلك من تشتيت لانتباه السائق وبالتالي تسبّبه في إيذاء نفسه والآخرين.

 

إجراءات أشد صرامة

 

بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (أنسبلاش)
بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (أنسبلاش)

وتدخل القواعد الجديدة حيّز التنفيذ اعتبارًا من 25 آذار/مارس حيث ستُفرض غرامة مالية قدرها 200 جنيه إسترلينيّ على السائقين الذين يستخدمون هواتفهم بأي شكل من الأشكال خلف عجلة القيادة، بالإضافة إلى سحب محتمل لرخصة القيادة إن تكرّرت المخالفات.

 

ويحظر على السائقين إجراء المكالمات وكتابة الرسائل النصية وتصفّح مواقع التواصل الاجتماعيّ والتقاط الصور وتسجيلات الفيديو واستخدام التطبيقات الموسيقية وغيرها من التطبيقات.

 

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في نهاية العام الماضي أنّها ستتخذ إجراءات لتشديد القوانين الحالية التي تسمح لسائقي السيارات بتجنّب الملاحقة القانونية بحجة أنّهم لم يستخدموا الهواتف لإجراء المكالمات أو إرسال رسائل نصية.

 

هذا ويُستثنى من القوانين الجديدة السائقون الذين يستخدمون الهاتف لإجراء مدفوعات مثل (Apple Pay) في رسوم الطريق أو للاتصال بالرقم 999 في حالات الطوارئ عندما لا يتوفر مكان آمن للتوقف.

 

وكانت الشرطة البريطانية قد أوقفت رامسي باريتو (Ramsey Barreto ) البالغ من العمر 51 عامًا، بعد أن شُوهد وهو يلتقط صورًا أثناء مروره بمكان حادث خطير في رايسليب غرب لندن في آب/ أغسطس 2017، واتُهم آنذاك بخرق القواعد المتعلقة باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة وأُدين في المحكمة في تموز/ يوليو 2018.

 

ومع ذلك، نجح الرجل في استئناف الحكم في عام 2018 لعدم وجود صيغة قانونية تمنع ما قام به. و للسبب ذاته تمكّن العديد من المشاهير والشخصيات الرياضية- بما في ذلك الممثل الكوميدي جيمي كار وديفيد بيكهام والسير أليكس فيرجسون- من الإفلات من الملاحقات القانونية بسبب استخدامهم هواتفهم أثناء القيادة.

 

ما الذي يشمله حظر استخدام الهاتف؟

 

بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (فليكر)
بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (فليكر)

ووفقًا لقوانين الحكومة البريطانية الجديدة، فتُعتبر الحالات التالية مُخالفة للقانون:

 

  • إضاءة شاشة الهاتف
  • التحقق من الوقت
  • التحقق من الإخطارات
  • فتح الجهاز
  • إجراء أو استقبال أو رفض مكالمة هاتفية أو عبر الإنترنت
  • إرسال أو استلام أو تحميل رسائل صوتية أو مكتوبة
  • إرسال أو استلام أو تحميل صورة أو مقطع فيديو
  • استخدام وظائف الكاميرا أو الفيديو أو تسجيل الصوت
  • كتابة أيّ نصّ
  • الوصول إلى أي بيانات مُخزّنة مثل المستندات أو الكتب أو الملفات الصوتية أو الصور أو مقاطع الفيديو أو الأفلام أو قوائم التشغيل أو الملاحظات أو الرسائل
  • إستخدام التطبيقات بشتّى أنواعها
  • الوصول إلى الإنترنت

 

وتقع مسؤولية إنفاذ هذه القوانين على عاتق الشرطة البريطانية، على الرغم من أنَّها قد تحصل قريبًا على مساعدة إضافية من تقنية المراقبة عبر كاميرات متخصصة التي ساعدت العام الماضي في تحديد 15 ألف مخالفة لسائقين يستخدمون الهواتف المحمولة أثناء القيادة، بالإضافة إلى سائقي السيارات الذين يأكلون أو يشربون أو لا يستخدمون حزام الأمان أثناء القيادة.

 

وتُحلّل الكاميرات على الفور الصور التي التُقطت من خلال الزجاج الأمامي للسيارات المارة. وتعتقد شركة (Jenoptik) التي تفحص الكاميرات في المملكة المتحدة أنَّ الصور التي تلتقطها الكاميرات تُساعد في تقديم أدلة واضحة لإدانة المخالفين في المستقبل.

 

هل تنطبق القواعد الجديدة إذا كان الهاتف مثبّتًا على الزجاج الأماميّ أو لوحة القيادة؟

 

بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (أنسبلاش)
بريطانيا تفرض إجراءات أشد صرامة على استخدام الهاتف أثناء القيادة (أنسبلاش)

 

عند الإعلان عن القواعد الجديدة، قالت وزارة النقل البريطانية: ” سيظلّ السائقون قادرين على الاستمرار في استخدام نظام تحديد المواقع (GPS) دون الإمساك بالجهاز أثناء القيادة. ومع ذلك، يجب أن يكونوا دائمًا على قدر المسؤولية ويتوقعوا الحصول على عقوبات صارمة إنْ وجدت الشرطة أنَّهم لا يتحكمون بسيارتهم بكفاءة.

 

المصدر: This is Money

 


 

اقرأ أيضًا:

ماهي قوانين القيادة الجديدة وكيف ستوفر حماية أكبر على الطرقات؟

بريطانيا تفرض ست نقاط و200 باوند غرامة على من يعبث بهاتفه أثناء القيادة

هل تعرفون أخطر شارع في بريطانيا؟ وهل تملكون الجرأة على القيادة فيه؟