العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - تقنية علاجية جديدة في بريطا...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

تقنية علاجية جديدة في بريطانيا تمنع نمو أورام الدماغ بعد الجراحة

C604FDB2-123C-4D72-AE89-9B3FC19393B1
فريق التحرير February 3, 2023

بدأت هيئة الخدمات الصحية أول تجربة سريرية في العالم لتقنية علاجية رائدة تمنع نمو أورام الدماغ بعد الجراحة. ويستخدم فريق من أطباء الأشعة وجرَّاحي الأعصاب واختصاصيِّي الأورام والممرضات فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي والمعالجة الإشعاعية العالية الاستهداف قبل الجراحة؛ بهدف تقليل احتمال نمو الأورام مرة أخرى بسرعة، ومن ثَمّ مساعدة المرضى على العيش مدة أطول.

ويخضع مرضى أورام الدماغ في جميع أنحاء العالم حاليًّا للجراحة أولًا، ثم العلاج الإشعاعي، ثم العلاج الكيميائي. وعلى الرغم من هذه الدورة العلاجية المكثفة، فإن أقل من 10 في المئة من المصابين بالورم الأرومي الدبقي -وهو سرطان دماغي خطير وسريع الانتشار- يبقون على قيد الحياة.

تقنية جديدة تمنع نمو أورام الدماغ بعد الجراحة

 تمنع نمو أورام الدماغ
توصل الاطباء و المختصين لتقنية تمنع نمو أورام الدماغ

وفي الوقت الحالي يعمل الفريق المسؤول عن التجربة، في مؤسسة (Christie NHS Foundation) في مانشستر، على إلغاء الممارسة الطبية القياسية؛ على أمل تحسين النتائج الخاصة بمرضى أورام الدماغ.

وفي هذا الشأن قال الدكتور جيربن بورست اختصاصي علاج الأورام بالإشعاع في كريستي، والمحاضر الأول في جامعة مانشستر، الذي يقود فريق المتخصصين القائمين على التجربة: “يجب تحدي ترتيب العلاج الإشعاعي والجراحة، وقد يكون هذا هو الاختراق الذي كنا نعمل من أجله منذ عقود”.

نجاح التجربة

 تمنع نمو أورام الدماغ
نتائج ايجابية لعلاج يمنع نمو أورام الدماغ بعد الجراحة

وأوضح بورست أنه مع أن الجراحة ستكون دائمًا “ضرورية” للمرضى الذين يعانون من أورام المخ، فإن بعض الخلايا السرطانية الصغيرة تُترك دائمًا بعد الجراحة؛ بسبب الطبيعة الحساسة للعمل في مثل هذه المناطق من الجسم.

وأضاف بورست: “تستمر خلايا الورم المتبقية في النمو، وربما تكون أكثر قوة بعد الجراحة في فترة التعافي، قبل أن يُعطَى المريض مسار العلاج الإشعاعي. ومن ثَمّ فنحن بحاجة ماسة إلى استراتيجيات أفضل؛ لاستهداف جميع الخلايا السرطانية في مرحلة مبكرة. ونظرًا إلى أن الورم من المرجح أن يستجيب بشكل أفضل للعلاج الإشعاعي قبل العملية، نأمل -من خلال تقديم علاج إشعاعي عالي الدقة قبل الجراحة- أن نتمكن من منع الورم من النمو مرة أخرى بسرعة كبيرة لتحسين النتائج وإطالة عمر المرضى”.

وتابع: “لا شك أننا لا نعالج الورم بكامله بالإشعاع، وإنما نعالج الجزء الذي يعتقد جرَّاحو الأعصاب أن بقاياه ستنمو من جديد”.

وبهذا الصدد قال جويل راش، وهو واحد من أوائل المرضى الذين شاركوا في التجربة: “شرح الأطباء لي أسباب استخدام العلاج الإشعاعي قبل الجراحة -وهو منطقي تمامًا-، لذا كنت سعيدًا جدًّا بالمشاركة في التجربة”.

مبادرة لبناء مسجد لفتاة جمعت أموالًا لجمعيات خيرية قبل وفاتها بالسرطان
تحدث أورام الدماغ في نحو ربع مليون شخص سنويًا على مستوى العالم (أنسبلاش)

في حين صرح بورست: “نحن سعداء جدًّا بكيفية استجابة جويل لهذا العلاج، والنتيجة حتى الآن مشجعة للغاية. نأمل أن تؤدي هذه التقنية إلى تحسين النتائج عند جميع المرضى مثل جويل في المستقبل”.

هذا ويتبع الخبراء الذين يسعون إلى تحسين النتائج الخاصة بسرطانات أخرى استراتيجيات مماثلة. وقد وجدت الأبحاث التي نشرتها صحيفة الجارديان في وقت سابق من هذا الشهر، أن إعطاء مرضى سرطان الأمعاء العلاج الكيميائي قبل الجراحة يقلل خطر عودته بنسبة 28 في المئة.

جدير بالذكر أن الدكتور بورست يأمل أن تُلهِم هذه التجربة الآخرين لتحدي الوضع الراهن، حيث قال: “آمل حقًّا أن تحفز دراستنا الآخرين، وتحثهم على مشاركتنا في جهودنا في البحث عن استراتيجيات علاج أكثر فعالية لتطبيقها قبل الجراحة”.

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضًا:

علماء يتحدثون عن فوائد نظام كيتو الغذائيّ للمصابين بالورم الدماغي

أماني لياقت ملهمة منصات التواصل في مكافحة السرطان تفارق الحياة

طالبة مصابة بالسرطان تحقق حلمها بتقديم نشرة الطقس على بي بي سي!

loader-image
london
London, GB
11:58 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 81 %
Pressure 1007 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm