October 3, 2022
tiktok youtube instagram twitter facebook
آخر الأخبار : وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

October 3, 2022

آخر الأخبار : إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : المطالبون بمعونة الأطفال Child Benefit في بريطانيا ملزمون بمراجعة ضريبة الدخل

October 3, 2022

آخر الأخبار : مجلس عزاء في لندن للفقيد يوسف القرضاوي

October 3, 2022

انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا لأدنى مستوى منذ شهر مايو ‏

انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا لأدنى مستوى منذ شهر مايو  ‏

22 September 2022

انخفضت أسعار الوقود في بريطانيا لأدنى مستوى لها منذ منتصف أيار/مايو الماضي، وذلك بعد أن سجلت ارتفاعًا قياسيًّا خلال الصيف.

وبحسَب الأرقام التي نشرتها وزارة الطاقة والأعمال فقد وصل سعر لتر البنزين يوم الإثنين 19 أيلول/سبتمبر إلى 165.5 بنسًا، ووصل سعر لتر الديزل إلى 181.1 بنسًا.

وبلغت أسعار الوقود أعلى مستوى لها على الإطلاق في 4 تموز/يوليو الماضي، إذ وصل سعر لتر البنزين إلى 191.6 بنسًا ولتر الديزل إلى 199.2 بنسًا، ووصلت تكلفة ملء خزان وقود السيارة العائلية من سعة 55 لترًا إلى 105 باوندات.

ثم بدأت أسعار الوقود بالانخفاض تدريجيًّا ووصلت نسبة الانخفاض إلى 14 في المئة، ما يعني انخفاض تكلفة ملء خزان السيارة العائلية بنحو 14 باوند بالمتوسط، في حين انخفضت تكلفة تعبئة خزان الديزل بمقدار 10 باوندات.

وبحسَب شركات تأمين السيارات فإن السائقين لم يلمسوا انخفاض أسعار الوقود في الكازيات ومحطات تعبئة البنزين.

 

رغم انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا….محطات البنزين لم تغير أسعارها 

انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا
انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا (بيكساباي)

وانخفضت أسعار الغاز بالجملة في بريطانيا بنسبة الخمس ووصلت إلى نحو 447 بنسًا لكل وحدة حرارية في 30 آب/أغسطس الماضي، بعد أن أعلنت المفوضية الأوروبية استعداداها للتدخل وضبط أسعار الغاز على نطاق واسع.

وانخفض خام برنت في وقت سابق من هذا الشهر ليصل سعر البرميل إلى 88.50 دولارًا للبرميل الواحد، وهو أدنى سعر له منذ سبعة أشهر بعد اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية.

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم اتحاد شركات تأمين السيارات سيمون ويليامز: “يجب أن تنخفض أسعار الوقود في محطات التعبئة؛ نظرًا إلى الانخفاض الكبير للأسعار في السوق العالمية وهو الأمر الذي لم يحدث بعد”.

“ولعل السبب الرئيس وراء استمرار ارتفاع أسعار الوقود في المحطات هو أن محطات الوقود الأربع التي تهيمن على سوق الوقود في المملكة المتحدة رفضت استخدام مدخراتها في شراء الوقود”.

“ووصل هامش ربح محطات الوقود إلى 19 بنسًا للتر الواحد، وهو أكثر من هامش الربح المعتاد بـ12 بنسًا، لذا يجب أن يباع البنزين بسعر 153 بنسًا للتر الواحد والديزل بـ175 بنسًا للتر الواحد”.

“نطالب هيئة المنافسة وضبط الأسواق بمراقبة عمليات البيع”.

هذا وشهدت أسعار الوقود في المملكة المتحدة ارتفاعًا حتى قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث ارتفعت من 116.7 بنسًا للتر الواحد في 4 كانون الثاني/يناير إلى 121.66 بنسًا في شباط/فبراير من العام الجاري.

وانهار سعر النفط مع بداية انتشار وباء كورونا، إذ أغلقت الأسواق العالمية أبوابها وانخفض الطلب على الوقود، قبل أن يعاود الارتفاع مرة أخرى بعد التعافي الذي شهده الاقتصاد العالمي مع انحسار الوباء.

وواجهت شركات إنتاج الوقود مشكلة في تلبية الطلب على الوقود عقب انحسار الوباء إذ خفضت إنتاجها خلال فترة انتشار كورونا، ما أدى إلى رفع أسعار الوقود.

وصل متوسط سعر لتر البنزين إلى 123.58 بنسًا خلال اليوم الأول لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا في الأول من آذار/مارس، وقد ارتفع هذا السعر ارتفاعًا مطردًا ليبلغ ذروته (191.6 بنسًا) في شهر تموز/يوليو.

وخفض الرئيس فلاديمير بوتين إمدادات النفط الروسي إلى أوروبا من أجل معاقبة الدول التي تدعم أوكرانيا في تصديها للغزو الروسي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز على حد سواء.

وكانت روسيا قد أوقفت تصدير الغاز إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 1 بعد ساعات من موافقة دول مجموعة السبع على تحديد سقف أسعار النفط الروسي.

وقال المتحدث باسم اتحاد سائقي السيارات: “على الرغم من الانخفاض البطيء في أسعار الوقود خلال الأسابيع الأخيرة فإن الانخفاض ما زال مستمرًّا”.

 

ما سبب انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا 

ما سبب انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا  (وكالة الأناضول/ Hasan Esen)
 ما سبب انخفاض أسعار الوقود في بريطانيا  (وكالة الأناضول/ Hasan Esen)

وكان الانخفاض في سوق الوقود متوقعًا مع انتهاء الموسم الصيفي لبيع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، ما أدى إلى تراجع الطلب على البنزين، وانعكس ذلك بانخفاض سعره”.

“أما في المملكة المتحدة فقد بدأت بعض محطات الوقود ببيع لتر البنزين بـ155 بنسًا”.

على الرغم من انخفاض أسعار الوقود فإن إحدى الدراسات الجديدة أشارت إلى أن 50 في المئة من السائقين في المملكة المتحدة يقللون من استخدام سياراتهم لتوفير الأموال.

وبحسَب الدراسة التي أُجرِيت على 2807 من سائقي السيارات فإن 56 في المئة من سائقي السيارات في شمال شرق إنجلترا يقودون سياراتهم لمسافات أقصر من قبل.

في حين قال 68 في المئة من الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة إنهم مستعدون لتقنين مصاريف الطعام من أجل ملء خزانات الوقود الخاصة بسياراتهم.

يأتي ذلك بعد إجراء استطلاع للرأي شمل 15000 سائق في تموز/يوليو الماضي، وخلص إلى أن ما يقارب ثلثي سائقي السيارات يقللون استخدام سياراتهم لتوفير مزيد من النقود.

 

 

المصدر: i News


 

اقرأ أيضَا :

لماذا ترتفع أسعار الوقود في بريطانيا بينما تنخفض عالميا؟!

أسعار الوقود في بريطانيا تصل إلى رقم قياسي جديد

تجار التجزئة يدافعون عن ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا رغم انخفاضها عالميًّا

الرابط المختصر :

آخر الاخبار

وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

اعترفت وزيرة الداخلية في بريطانيا سوالا برافرمان بخروج أزمة المهاجرين عبر القنال الإنجليزي عن السيطرة، وتعهدت باتخاذ إجراءات سريعة. ووصل إلى بريطانيا نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي من بداية […]

October 3, 2022

إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

فضلًا عن أزمة تكاليف المعيشة التي أثرت في القدرة الشرائية للبريطانيين سيكون عيد الكريسمس القادم موسومًا بنقص إمدادات الديك الرومي حسَب ما أفاد به اتحاد المزارعين في بريطانيا.   يعود […]

October 3, 2022

ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

أعلنت الهيئة الحكومية لقيادة السيارات في بريطانيا عن فرض ألف باوند غرامة على السائقين الذين لا يضعون نظاراتهم الطبية، إلى جانب وضع ثلاث نقاط عقابية على رخصة القيادة الخاصة بهم. […]

October 3, 2022