العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 18 ينا...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 18 يناير 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 18 يناير 2024
فريق التحرير January 18, 2024

تناولت عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس 18 يناير موضوعات متنوعة، أبرزها تمرير مشروع القانون الجديد المتعلق بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا‬⁩، وأخبار مرض الملك تشارلز وأميرة ويلز كيت مدلتون، إضافة إلى فضيحة جديدة بشأن مكتب البريد!

عناوين الصحف البريطانية

الغارديان

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الغارديان

أشارت صحيفة الغارديان إلى هزيمة بعض النواب المتمردين في حزب المحافظين الذين أرادوا تشديد مشروع القانون المتعلق بخطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، بعد أن اجتاز العقبة الأخيرة ومُرِّر في البرلمان بأغلبية 320 صوتًا مقابل 276.

ويأتي ذلك بعد اجتماع أكثر من 45 من نواب حزب المحافظين لـ11 ساعة، قرر فيه عشرات النواب اليمينيين عدم التصويت ضد التشريع إلى جانب حزب العمال؛ معتبرين أن ذلك قد يؤدي إلى انهيار الحكومة قبل الانتخابات العامة.

التايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: التايمز

وذكرت صحيفة التايمز أيضًا أن البرلمان البريطاني مرّر مشروع قانون ترحيل طالبي اللجوء بأغلبية 320 صوتًا مقابل 276، وأن 11 نائبًا فقط من المحافظين المتشددين صوّتوا ضده، ويشمل ذلك وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان ووزير الهجرة السابق روبرت جينريك.

وقالت الصحيفة: إن استطلاعًا للرأي أجرته “يوجوف” (YouGov) خلُص إلى أن الدعم الشعبي لحزب المحافظين قد انخفض إلى 20 في المئة، وهو مستوى منخفض لم تشهده بريطانيا منذ الاضطرابات الاقتصادية التي أثارتها الميزانية المُصغّرة لرئيسة الوزراء السابقة ليز تراس.

آي

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: آي

وكشفت صحيفة آي في تقرير لها أن برنامج المحاسبة الآخر الذي كان يستخدمه مكتب البريد في بريطانيا كان يعاني أيضًا من مشكلات أدّت إلى إدانات خاطئة بحق بعض الموظفين قبل فضيحة برنامج المحاسبة (Horizon).

وتقول الصحيفة: إن ستيف مارستون، وهو مدير سابق لمكتب البريد الفرعي في مانشستر ويبلغ من العمر 67 عامًا، أدين زورًا بالاحتيال والمحاسبة الكاذبة والتسبب بعجز قدره 79 ألف باوند في عام 1998؛ بسبب مشكلات في برنامج المحاسبة (Capture) الذي كان مُعتمدًا آنذاك.

الصن

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الصن

وفي سياق آخر تناولت صحيفة الصن أخبار مرض الملك تشارلز الثالث وكيت مدلتون، حيث أعلن قصر كنسينغتون أمس الأربعاء في بيان له أن أميرة ويلز تتعافى في المستشفى بعد خضوعها لعملية جراحية في البطن، وبعد ساعات أعلن قصر باكنغهام أن الملك يعاني من تضخم البروستاتا وسيدخل المستشفى لعدة أيام.

وبحسَب الصحيفة فإن كيت مدلتون ستبقى في المستشفى نحو 10 أيام إلى 14 يومًا، وقد تحتاج بعد ذلك إلى ثلاثة أشهر من الراحة قبل العودة إلى الواجبات الملكية.

مترو

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: مترو

ولم تكشف مصادر العائلة المالكة عن مرض أميرة ويلز، لكنهم قالوا: إنه ليس مرتبطًا بالسرطان، وإن العملية الجراحية كانت ناجحة، حسَب ما ذكرت صحيفة مترو.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرّب من العائلة المالكة قوله: إن الملك تشارلز أراد الكشف عن مرضه لتشجيع الرجال الآخرين على التشخيص المبكر لأمراض البروستاتا.

ديلي ستار

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: ديلي ستار

وقالت صحيفة ديلي ستار: إن الأمير ويليام سيبقى إلى جانب زوجته حتى تعود إلى العمل في عيد الفصح، وإن الملك تشارلز سيخضع لعملية جراحية الأسبوع المقبل.

ديلي ميل

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: ديلي ميل

وعرضت صحيفة ديلي ميل في صفحتها الأولى صورة لأميرة ويلز وصورة للملك تشارلز، وأرفقتهما بعنوان: “فلنُصَلِّ من أجل أن يكونا بخير”.

وقالت الصحيفة أيضًا: إن الملك تشارلز ألغى جميع ارتباطاته بسبب العملية الجراحية.

فاينانشال تايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: فاينانشال تايمز

وأخيرًا ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن هناك عمليات بيع واسعة النطاق للأسهم والسندات جرت في جميع أنحاء العالم أمس الأربعاء، في ظل توقعات بأن تبقى أسعار الفائدة مرتفعة مدة أطول مما كان يُعتقد سابقًا، وفي أعقاب البيانات الجديدة التي أظهرت أن التضخم في بريطانيا قد ارتفع للمرة الأولى منذ 10 أشهر.

وقالت الصحيفة: إن الأسواق كانت تعتقد أن أسعار الفائدة ستنخفض قُبيل فصل الربيع، لكن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أشارت إلى أن أسعار الفائدة لن تنخفض بالسرعة التي كان يأملها كثيرون.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.