العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 3 مارس...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 3 مارس 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية
فريق التحرير March 3, 2023

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة موضوعات متنوعة، وكان من أبرزها نتائج التحقيق في إخفاق جهاز الأمن الداخلي البريطاني في منع هجوم مانشستر أرينا.

عناوين الصحف البريطانية

الغارديان

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية : الغارديان

ذكرت صحيفة الغارديان أن أقارب ضحايا هجوم مانشستر أرينا يتهمون جهاز الاستخبارات البريطاني (جهاز الأمن الداخلي MI5)، بالإخفاق في التعامل مع تحذيرات سابقة بشأن منفذ الهجوم. ويأتي ذلك بعد أن خلُص التحقيق العام في التفجير إلى أنه كان باستطاعة جهاز الأمن منع الهجوم لو أنه تعامل كما ينبغي مع معلومات بالغة الأهمية وردته. (bottomlineequipment.com)

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة التحقيق قوله: إن جهاز الاستخبارات فوّت “فرصة مهمة” لتفادي وقوع “الهجوم الإرهابي”.

الصن

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية : الصن

كذلك تناولت الصن نتائج التحقيق في إخفاق جهاز الاستخبارات البريطاني في منع هجوم مانشستر أرينا، وقالت: “كانت هناك فرصة للضحايا الـ22 بالبقاء على قيد الحياة لولا إخفاقات جهاز الأمن!”.

الآي

من جهة أخرى أعرب رئيس الاستخبارات البريطانية عن أسفه الشديد؛ لإخفاق جهاز الأمن في منع الهجوم، وفقًا لما ذكرته صحيفة الآي.

يُذكَر أن هجوم مانشستر أرينا هو هجوم انتحاري نفَّذه شاب ليبي يُدعى سلمان العبيدي في 22 مايو 2017 بعبوات ناسفة في قاعة للحفلات في مجمع “مانشستر أرينا”، عندما كان الجمهور يهم بمغادرة القاعة بعد حضور حفل موسيقي كبير أحيته مغنية البوب الأميركية أريانا غراندي.

وقد أدى الهجوم إلى مقتل 22 شخصًا من بينهم أطفال ومراهقون، وإصابة نحو ستين شخصًا آخرين بجروح متفاوتة.

الديلي ميرور

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية : الديلي ميرور

وفي نفس السياق عنونت التلغراف: “أخفقوا!”، في إشارة إلى إخفاق جهاز الاستخبارات في منع هجوم مانشستر أرينا.
كما تناولت الصحيفة في صفحتها الأولى رسائل الواتس أب المسرّبة لوزير الصحة السابق مات هانكوك والتي تتحدث عن المعلمين.

الديلي تلغراف

وذكرت صحيفة الديلي تلغراف أنه وفقًا لما كشفته الرسائل فقد أصدر مات هانكوك أوامر لضباط الشرطة بفرض إجراءات صارمة لمواجهة وباء كورونا، قبل أيام فقط من الحفلة المثيرة للجدل في داونينغ ستريت.

المترو

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية : المترو

وأفادت المترو بأن هانكوك غاضب ويشعر بأنه “تعرّض للخيانة” بعد أن خرقت الصحفية إيزابيل أوكشوت “اتفاقية المحافظة على السرية”، وسلّمت رسائل الواتس أب الخاصة به لصحيفة التلغراف.

الديلي ميل

وفي سياق آخر أشارت صحيفة الديلي ميل إلى أن زعيم حزب العمال السير كير ستارمر عرض على سو جراي تسلُّم منصب رئاسة موظفيه.

يُذكَر أن سو جراي قادت التحقيق في قضية انتهاك بوريس جونسون وموظفين آخرين القيود التي فرضتها حكومة جونسون آنذاك للحد من تفشي فيروس كورونا!

التايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية : التايمز

وعلى ضوء ذلك أعرب رئيس الوزراء ريشي سوناك عن قلقه من أن تستخدم سو جراي “معلومات مهمة” لمصلحة حزب العمال إنْ أصبحت رئيسة موظفي كير ستارمر، حسَب ما أفادته صحيفة التايمز.

كما أشارت الصحيفة إلى أن بعض أعضاء البرلمان من حزب المحافظين المقربين من بوريس جونسون، دعوا سوناك إلى منع تعيينها في هذا المنصب لعامين.

الديلي إكسبريس

هذا واحتوت الصفحة الأولى من صحيفة الديلي إكسبريس على صورة بوريس جونسون، وتحدثت الصحيفة عن خلاف بينه وبين ريشي سوناك بشأن الاتفاق الأخير بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي على قواعد التجارة مع أيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

الفاينانشيال تايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية : الفاينانشيال تايمز

وأخيرًا نقلت الفاينانشيال تايمز عن مصادر مطلعة أن مجموعة “سوفت بنك” (SoftBank) الاستثمارية رفضت مؤخرًا إدراج أسهم شركة تصميم الرقائق (Arm) في بورصة لندن.

ووصفت الصحيفة القرار بأنه “صفعة” لريشي سوناك، الذي كان قد التقى الرئيس التنفيذي لـ”سوفت بنك” قبل عيد الميلاد؛ في محاولة لإقناعه بإدراج الأسهم في بورصة لندن.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 2 مارس 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 1 مارس 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية يوم الثلاثاء 28 فبراير