العرب في بريطانيا | آلاف الناخبين في ليفربول قد يحرمون من التصويت ف...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

آلاف الناخبين في ليفربول قد يحرمون من التصويت في الانتخابات

آلاف الناخبين في ليفربول قد يحرمون من التصويت في الانتخابات
خلود العيط June 11, 2024

بدأت الحملات الانتخابية للأحزاب المتنافسة في الانتخابات العامة في بريطانيا منذ إعلان رئيس الوزراء ريشي سوناك موعد إجرائها في الرابع من يوليو المقبل، مع حرص قادة تلك الأحزاب على زيارة مناطق مختلفة من البلاد في محاولة لحشد الناخبين.

وقد انقضى الموعد النهائي لتسجيل المرشحين للدوائر الانتخابية البالغ عددها 650 في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ولكن تشير البيانات الجديدة إلى أن آلاف الناخبين في ليفربول قد يفقدون فرصة الإدلاء بأصواتهم؛ بسبب قانون التصويت الجديد.

قانون جديد قد يحرم بعض الناخبين من التصويت!

الانتخابات في بريطانيا
الانتخابات العامة في بريطانيا

وبحسَب القانون الجديد الذي أُقِرّ في عهد رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون في عام 2022، يُطلب من الناخبين إبراز بطاقة هُوية تحمل صورة فوتوغرافية، مثل: جواز السفر أو رخصة القيادة أو الشارة الزرقاء (بطاقة ذوي احتياجات خاصة)؛ للإدلاء بأصواتهم في مركز الاقتراع الخاص بهم.

وتشمل صور الهُوية الأخرى المقبولة: تصاريح الإقامة البيومترية وبطاقات الهُوية الدفاعية، وبطاقات الهُوية الوطنية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، أو النرويج، أو أيسلندا، أو ليختنشتاين. وكان هذا القانون مطبقًا بالفعل في أيرلندا الشمالية، ولكن بدأ تطبيقه أول مرة في إنجلترا وويلز واسكتلندا العام الماضي في الانتخابات المحلية.

وتشير البيانات الصادرة عن جامعة لندن (University of London) إلى أن أكثر من 44600 ناخب في ليفربول مسجلون، ولكنهم لا يملكون بطاقة هُوية مناسبة، ومعظم أولئك الناخبين يُدلون بأصواتهم في روك فيري (Rock Ferry) في ويرال (Wirral)، حيث لا يملك أكثر من 1700 ناخب حاليًّا بطاقة هُوية مناسبة.

وقد يُحرَم 1200 ناخب من التصويت في “بار” (Par) و1487 ناخبًا آخرين في “بيل فالي” (Belle Vale)، إضافة إلى أكثر من 10 في المئة من الناخبين وسط مدينة ليفربول، وويستون (Whiston) وأولد سوان ( Old Swan).

يُشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون وقع ضحية هذا القانون الذي اقترحه بنفسه، إذ مُنع من التصويت في الانتخابات المحلية، التي أُجرِيت في مايو الماضي، بعد أن نسي إحضار بطاقة هُوية تحمل صورته!

وقد تعرض هذا القانون لانتقادات واسعة النطاق، وفي تقريرها الصادر في سبتمبر 2023، أوصت اللجنة الانتخابية بمراجعة قائمة بطاقات الهُوية المسموح بها بعد أن تبيّن لها أن بعض الناخبين من الأقليات العرقية وذوي الاحتياجات الخاصة قد وجدوا صعوبة أكبر من غيرهم في إظهار بطاقة هُوية مناسبة، ولكن الحكومة وافقت فقط على إضافة بطاقات هُوية المحاربين القدامى إلى القائمة.

هذا ويمكن للأشخاص الذين لا يملكون حاليًّا نموذجًا مناسبًا لهُوية الناخب التقدم عبر الإنترنت أو عن طريق البريد للحصول على بطاقة الناخب (Voter Authority Certificate) مجانًا، وذلك قبل الخامسة من مساء يوم الأربعاء الـ26 من يونيو.

يمكن العثور على القائمة الكاملة لبطاقات الهُوية المقبولة على الرابط هنا.

المصدر:Liverpool Echo


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:09 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm