عودة القنادس إلى لندن بعد 400 عام من الغياب!
تعود القنادس للمرة الأولى إلى لندن بعد 400 عام من الغياب، حيث تم وضع زوجين ذكر وأنثى، عمرُ كليهما عامان، في أراضي مزرعة فورتي هول في إنفيلد يوم الخميس. وقد كان هذا النوع من القنادس مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر في القرن السادس عشر.
وقال إيان بارنز، نائب رئيس مجلس إنفيلد، إنّه كان متأثرًا للغاية حيث أطلق عليهما مؤقتًا جوستين بيفر وسيغورني بيفر. وكان الهدف الرئيس من ذلك إعادة التوازن للحياة البرية.
وقال بارنز: “إنَّ القنادس مخلوقات جميلة، وتساهم ببناء وموازنة النظام البيئيّ. حيث توفر بيئة مناسبة للحيوانات والحشرات الأخرى بسبب البرك والسدود التي تصنعها.”

يُعد القندس “مهندس” النظام الإيكولوجي، فتساعد السدودُ التي يبينها على التقليل من الفيضانات في الأنهار، كما تجذب السدودُ المائية الحياة البرية الأخرى.
وكان إطلاق الزوجين جزءًا من خطة بيئية تمّ تحضيرها قبل عامين وتهدف للتقليل من التغير المناخي.
وتعتزم الحكومة البريطانية توفير حماية قانونية للقنادس في المملكة المتحدة، كي يصبح اصطيادها أو قتلها أو إتلاف مواقع تكاثرها، جريمةً يُحاسب عليها القانون.

تكاثر القنادس
تأمل الدكتورة رويزن كاملبالمر (Roisin Campbell-Palmer)، أن يتكاثر الزوجان بحلول العام القادم.
وقالت: “يسعدنا أنْ تعود القنادس للعيش بالقرب منا وكجزء من الطبيعة حولنا.” كما أكّدت أنّها تعمل ضمن فريق بيطري “لضمان سلامة وأمان الحيوانات البرية”.
توجه القندس الذكر إلى البركة مباشرة فور إطلاق سراحه. أمّا القندس الأنثى، القادمة من منطقة مياه “تاي” في اسكتلندا، فقد أخذ إخراجها من القفص وقتًا أطول من القندس الذكر.
وفور خروجها، عبرت أنثى القندس مجرى النهر الضحل متوجهة إلى القندس الذكر.
هذا ويعتزم مجلس المدينة إنشاء “كاميرا خاص تتبع القنادس” وتَعرض حياة الزوجين ورحلتهما بشكل مباشر فور استقرارهما.
اقرأ المزيد
سجن رجل تسبب بنفوق حيوانات في مزرعته
كيف نتجنب الهدر في طعامنا بشكل إيجابي ؟
متاجر ليدل وويتروز تفوزان بجوائز الصداقة للبيئة
الرابط المختصر هنا ⬇