العرب في بريطانيا | تأجيل فرض رسوم زيارة دول الاتحاد الأوروبي على ا...

1446 ربيع الثاني 14 | 18 أكتوبر 2024

تأجيل فرض رسوم زيارة دول الاتحاد الأوروبي على البريطانيين إلى عام 2024

رسوم زيارة الاتحاد الأوروبي ستبلغ 6 باوند العام القادم
فريق التحرير March 13, 2023

يُعفى البريطانيون من رسوم زيارة دول الاتحاد الأوروبي بعد تأجيل مخطط فرض التأشيرة الإلكترونية على المسافرين الراغبين بزيارة دول الاتحاد الأوروبي حتى عام 2024.

وكان مقررًا فرض التأشيرة الإلكترونية على المواطنين الراغبين بزيارة دول منطقة الشنغن في شباط/فبراير من العام الجاري، ولكن أُرجِئ ذلك حتى العام القادم.

تأجيل العمل بنظام (ETIAS) إلى عام 2024 

الحكومة البريطانية تشيد بخطوة إلغاء التأشيرة
الاتحاد الأوروبي يؤجل العمل بنظام التأشيرات الإلكترونية للمرة الرابعة على التوالي  (بيكسباي)

وتبلغ تكلفة التأشيرة الإلكترونية نحو 7 يورو، أي ما يعادل 6 باوندات، وتستمر صلاحية التأشيرة ثلاث سنوات، أو حتى انتهاء صلاحية جواز السفر.

وسيُطلَق على نظام تصاريح السفر والتأشيرات الإلكترونية (ETIAS)، وهو مشابه لنظام (ESTA) الأمريكي الذي يسمح لمواطني 63 دولة بزيارة منطقة الشنغن بعد الحصول على تأشيرة إلكترونية.

وكان من المفترض فرض التأشيرة الإلكترونية على المواطنين البريطانيين الراغبين بزيارة الاتحاد الأوروبي في عام 2021، لكن السلطات الأوروبية أرجأت القرار أربع مرات على أن يُبدَء بتطبيقه في عام 2024.

وتعمل بروكسل على وضع نظام لأخذ الصور وبصمات أصابع المسافرين القادمين من الدول الواقعة خارج الاتحاد الاوروبي، ويشمل ذلك المسافرين القادمين من بريطانيا، حيث ستأخذ السلطات الأوروبية البيانات الشخصية للمسافرين عند دخولهم أو مغادرتهم منطقة الشنغن، مع إعفاء الأطفال الذين هم في سن الـ12 من هذه الإجراءات.

وسيحل النظام الجديد محل الختم على جواز السفر، ومن المتوقع أن يتسبب بتأخير المسافرين القادمين عبر المطارات أو الموانئ مثل ميناء دوفر، حيث سيفتش المسؤولون الفرنسيون السفن قبل انطلاقها من الأراضي البريطانية، وكان مقررًا البدء بتطبيق الإجراءات الجديدة في أيار/مايو الماضي، ولكنه أُرجِئ حتى نهاية العام الجاري على أقل تقدير.

ولم يؤكد الاتحاد الأوروبي موعد البدء بتطبيق نظام الدخول والخروج (EES) و نظام (ETIAS) حتى الآن، ومن المتوقع البدء بتطبيق نظام الدخول والخروج (EES) أولًا.

التقديم للحصول على تأشيرة بموجب نظام (ETIAS)

لا يمكن حاليًّا التقديم على التأشيرة الإلكترونية، وقد تداول عدد من المواقع غير الرسمية بعض المعلومات بخصوص العمل بالتصاريح والتأشيرات الإلكترونية، وقد تبدو هذه المواقع مشابهة للمواقع الحكومية وتوفر إمكانية تسجيل الدخول، لكن من الأفضل الحصول على المعلومات من موقع المفوضية الأوروبية.

ويجب أخذ الحيطة والحذر عند زيارة المواقع التي تعرض الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى الاتحاد الأوروبي، كما أن رسوم التأشيرة الإلكترونية تصل إلى 7 يورو.

بدء العمل ببرنامج (ETIAS)

جواز السفر
تكلفة تصاريح السفر لزيارة دول الاتحاد الأوروبي ستبلغ 6 باوند العام القادم (بيكساباي)

تتوقع المفوضية الأوروبية أن يبدأ العمل بالقانون الجديد في عام 2024، ولم تؤكد المفوضية هذا التاريخ بعد.

رسوم زيارة دول الاتحاد الأوروبي

من المتوقع أن تبلغ تكلفة التأشيرة الإلكترونية إلى الاتحاد الأوروبي نحو 7 يورو -أي ما يعادل 6 باوندات- لجميع المسافرين ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عامًا، لكن ستمنح التأشيرات مجانًا للأطفال.

كيفية التقديم للحصول على التأشيرة الإلكترونية 

يتعين على حاملي جواز السفر البريطاني من الراغبين بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي ملء نموذج الطلب عبر الإنترنت بعد زيارة موقع (ETIAS) الرسمي وتحميل صورة جواز السفر، ووعدت المفوضية الأوروبية بأن يحصل معظم المسافرين على التأشيرة الإلكترونية خلال دقائق فقط، أما إذا تطلَّب الأمر مزيدًا من الإجراءات فقد يستغرق 30 يومًا للحصول على التأشيرة.

مدة التأشيرة الإلكترونية

تُعَد تأشيرة السفر للاتحاد الأوروبي سارية المفعول حتى ثلاث سنوات أو حتى تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر، ويمكن لحاملي جواز السفر البريطاني البقاء في منطقة دول الشنغن 90 يومًا من كل 180 يومًا، أما الراغبون بالإقامة لفترات أطول فلا بد لهم من التقدم على تأشيرة الإقامة.

الفرق بين تصريح السفر (ETIAS) والتأشيرة العادية

الحصول على جواز سفر إضافي
حاملو الجواز البريطاني يستطيعون البقاء في أوروبا 90 يومًا من كل 180 يومًا

لا يُعَد تصريح السفر (ETIAS) بمثابة تأشيرة رسمية، كما أن الغرض منه هو تمكين الاتحاد الأوروبي من تتبع المسافرين المُعفَين من التأشيرة، مثل حاملي جواز السفر البريطاني، ولن يحتاج المسافرون إلى الذهاب إلى القنصلية من أجل الحصول على التصريح، كما لن تطلب منهم المعلومات الشخصية.

إجراءات نظام (EES) 

بموجب نظام الدخول والخروج (EES) يُصوَّر المسافرون القادمون من خارج دول الاتحاد الأوروبي، ويشمل ذلك حاملي جوازات السفر البريطانية، وتؤخذ بصمات أصابعهم عند دخولهم منطقة شنغن ومغادرتها، ويُعفى الأطفال دون سن الـ12 من متطلبات نظام الدخول والخروج (EES) الذي سيُقر أواخر العام الجاري.

 

المصدر: مجلة ويتش؟ 


اقرأ أيضاً : 

فرض رسوم على البريطانيين لزيارة دول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من نوفمبر 2023

كيف سيؤثر إنهاء جميع تشريعات الاتحاد الأوروبي في بريطانيا على اسكتلندا؟

بريطانيا تكثف مفاوضاتها لإبرام اتفاق تجارة حرة مع دول الخليج

loader-image
london
London, GB
5:31 am, Oct 18, 2024
temperature icon 9°C
scattered clouds
Humidity 95 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 38%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:29 am
Sunset Sunset: 6:00 pm