العرب في بريطانيا | اختبار: هل أنت اقتصادي في إدارة المال أم تميل إ...

اختبار: هل أنت اقتصادي في إدارة المال أم تميل إلى البخل والشح؟

WhatsApp Image 2026-06-14 at 6.00.18 PM

كثير من الناس يخلطون بين الحرص المالي الصحي وبين البخل. فالشخص الاقتصادي يوازن بين الادخار والاستمتاع بالحياة وتحمل المسؤوليات، بينما يميل الشخص البخيل إلى الامتناع المبالغ فيه عن الإنفاق حتى عندما يكون الإنفاق ضروريًا أو إنسانيًا أو منطقيًا.

هذا الاختبار يساعدك على اكتشاف نمطك المالي والسلوكي من خلال 24 سؤالًا مبنيًا على مفاهيم الاقتصاد السلوكي وعلم النفس المالي.

يعتمد هذا الاختبار على مفاهيم مستمدة من:

الاقتصاد السلوكي Behavioral Economics

تنبيه مهني

هذا الاختبار أداة تثقيفية للتأمل الذاتي وليس أداة تشخيص نفسي أو طبي معتمدة.


 

1. أضع ميزانية واضحة لمصروفاتي الشهرية.

2. أشعر بالانزعاج الشديد عند دفع المال حتى للأمور الضرورية.

3. أفضّل الادخار لهدف مستقبلي واضح.

4. أتردد كثيرًا قبل شراء احتياجات أساسية لي أو لعائلتي.

5. أبحث عن أفضل قيمة مقابل السعر قبل الشراء.

6. أمتنع عن تقديم الهدايا حتى في المناسبات المهمة.

7. أحرص على وجود صندوق للطوارئ المالية.

8. أعتبر أي إنفاق نوعًا من الخسارة.

9. أقارن الأسعار بعقلانية قبل اتخاذ قرار الشراء.

10. أرفض أحيانًا مشاركة الآخرين في تكاليف واجبة اجتماعيًا.

11. أستمتع بالشراء عندما يكون مدروسًا ومناسبًا للميزانية.

12. أشعر بالضيق إذا طلب أحد استعارة شيء بسيط مني.

13. أؤجل بعض الكماليات حتى أكون مستقرًا ماليًا.

14. أحتفظ بأشياء قديمة جدًا فقط حتى لا أضطر لشراء بديل.

15. أتابع مصروفاتي بشكل منتظم.

16. أرفض الإنفاق حتى عندما يكون ذلك يؤثر على راحتي أو صحتي.

17. أرى أن الادخار وسيلة لتحقيق الأمان وليس غاية بحد ذاته.

18. أجد صعوبة في الإنفاق على الترفيه حتى ضمن حدود معقولة.

19. أوازن بين الحاضر والمستقبل ماليًا.

20. أفضّل أحيانًا خسارة الراحة على دفع المال.

21. أساعد المقربين مني عندما أستطيع ماليًا.

22. أشعر بتوتر مبالغ فيه عند رؤية انخفاض في مدخراتي.

23. أؤمن بأن المال وسيلة لتحسين جودة الحياة.

24. أعتقد أن تقليل الإنفاق أهم من جودة الحياة دائمًا.

اترك تعليقا

التعليقات

آخر التغريدات @alarabinuk

𝕏 @alarabinuk · 22 يونيو 2026
"أقل من عامين في الخدمة وميزات لنهاية الحياة".. مع استقالة ستارمر ..المؤثرة البريطانية سارة حياتي تطلق صرخة للشعب البريطاني للمطالبة بحقوقه، وتنتقد الأموال الضخمة التي تذهب لمن يتولى رئاسة الوزراء، رغم عدم تقديمهم أي خدمة تُذكر للشعب. #شاهد #العرب_في_بريطانيا #AUK
𝕏 @alarabinuk · 22 يونيو 2026
هل تخيلت يومًا أن يصبح حرق النفايات هو الوسيلة الوحيدة لطهي طعام الأسرة؟ هذا هو الواقع اليومي لأكثر من 50% من عائلات غزة، واقع يحمل في طياته مخاطر صحيةً وبيئيةً جسيمةً على الأطفال والنساء والأسر الصامدة هناك. تبرعك مع منظمة…
𝕏 @alarabinuk · 22 يونيو 2026
الرعاية الصحية حقٌّ مكفولٌ للجميع في بريطانيا.. هيئة الـ NHS تؤكد أن غياب الأوراق الرسمية أو الهوية لا يمنعك من التسجيل المجاني لدى طبيب الأسرة (GP)، ولا يشترط تقديم إثبات شخصية، أو مستندات هجرة، أو عنوانٍ ثابت. فكيف تقدم طلبك؟…
𝕏 @alarabinuk · 22 يونيو 2026
"العالم لا يكافئ المظلوم الصامت" عدنان حميدان @AdnanHmida41996 يُصارح العربي المقيم في بريطانيا بثلاثة أمور لا يحق له الاعتراض عليها، موضحًا كيف أن القرارات السياسية التي قد لا ترضيه، هو من قد شارك باتخاذها أيضًا. #شاهد وشاركنا رأيك #بريطانيا_كما_هي #العرب_في_بريطانيا…
عرض المزيد على X ←