العرب في بريطانيا | بريطانيا تشهد انخفاضًا في طلبات اللجوء المتراكم...

1446 ربيع الثاني 14 | 18 أكتوبر 2024

بريطانيا تشهد انخفاضًا في طلبات اللجوء المتراكمة بعد إلغاء خطة رواندا

Website (1)
فريق التحرير October 18, 2024

كشفت تحليلات جديدة أن نحو 63 ألف شخص من طالبي اللجوء، الذين كانوا ينتظرون البت في طلباتهم قبل الانتخابات العامة، من المتوقع أن يحصلوا على حق اللجوء تحت إدارة حكومة حزب العمال.

وأوضح مجلس اللاجئين أن قرار الحكومة بإلغاء خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا وتسريع عملية دراسة الطلبات أدى إلى انخفاض ملحوظ في تراكم الطلبات. وتشير التوقعات إلى أن عدد الطلبات المتأخرة سيصل إلى 118,063 طلبًا بحلول أوائل عام 2025، وهو أقل بمقدار 59,000 طلب مقارنة بما كان يمكن أن يكون عليه الحال لو استمرت الحكومة في تنفيذ خطة الترحيل إلى رواندا.

وتُظهر الأرقام أن عدد الأشخاص الذين كانوا ينتظرون البت في طلباتهم حتى نهاية يونيو 2024 بلغ 118,882 شخصًا. ووفقًا لمعدلات منح اللجوء خلال السنة الماضية، فإن التوقعات تشير إلى أن 62,801 شخص سيحصلون على حق اللجوء في بريطانيا.

وفي هذا السياق قال إنفر سولومون، المدير التنفيذي لمجلس اللاجئين: إن حكومة العمال “ورثت نظام لجوء محطّمًا تمامًا”. ورغم اتخاذ “إجراءات حاسمة في وقت مبكر لمنع انهيار النظام”، أكد أن هناك حاجة ماسة إلى “إصلاح شامل”؛ لضمان وجود نظام لجوء عادل ومنظم وإنساني.

وأضاف سولومون: “النظام الفعّال هو النظام الذي يجزم باستحقاق الشخص للحماية في المملكة المتحدة من عدمه بسرعة ودقة، ويساعد اللاجئين على إعادة بناء حياتهم”. وتابع قائلًا: “يحتاج الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء إلى قرارات سريعة؛ ليشعروا بالأمان تجاه مستقبلهم في بريطانيا، ويجب أن يشعر الناس بالثقة بأن الحكومة تتخذ قرارات عادلة بشأن من يبقى ومن يُرحّل”.

وفي تطور آخر، أعلنت الحكومة أن الوزراء ملتزمون بإنهاء استخدام الفنادق لإيواء طالبي اللجوء، في ظل تقارير تفيد بأن وزارة الداخلية قد تنظر في إعادة فتح بعض الفنادق التي أغلقتها الحكومة السابقة. ومع أن حزب العمال وعد في برنامجه الانتخابي بالتوقف عن استخدام الفنادق الممولة من أموال دافعي الضرائب لإيواء طالبي اللجوء، فإن تقارير جديدة تشير إلى احتمال استخدام مزيد من الفنادق.

وأفادت وزارة الداخلية بأنها تُجري مراجعة لاستخدام الفنادق لإيواء طالبي اللجوء، دون تأكيد ما إذا كانت تخطط لاستخدام مزيد من الفنادق أو إعادة فتح تلك التي أُغلِقت في السابق.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: “اتخذت هذه الحكومة إجراءات سريعة لاستعادة النظام في ملف اللجوء الذي ورثناه، وذلك من خلال استئناف النظر في الطلبات لتقليص التراكم. ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرارنا في ترحيل الأشخاص الذين ليس لهم حق البقاء هنا -حيث رحّلنا أكثر من 3,000 شخص منذ تولينا الحكم- كما نعمل على الحد من تكاليف إسكان طالبي اللجوء لتوفير المال لدافعي الضرائب”.

وفي خطوة أخرى، أعلنت الحكومة استئجار طائرة لترحيل مجموعة من الأشخاص إلى نيجيريا وغانا، وهي الرحلة الأولى من نوعها بعد أكثر من عامين. وكان آخر ترحيل جماعي قد تم في الـ30 من يونيو 2022، إذ تم ترحيل 13 نيجيريًّا إلى لاغوس و8 غانيين إلى غانا.

وقال جيمس ويلسون، مدير “دتينشن أكشن”: “كانت رحلات الترحيل الجماعية باستخدام الطائرات المستأجرة مثيرة للجدل دائمًا، حيث واجهت مشكلات قانونية واحتجاجات مجتمعية واسعة النطاق. وفي عام 2022، بدا أن الحكومة تخلت عن هذه الرحلات الجماعية خارج أوروبا، لكن الحكومة الحالية تعيد إحياء هذه السياسة”.

يُذكر أن أكثر من 27 ألف شخص من طالبي اللجوء وصلوا إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي منذ بداية العام. ووفقًا لأرقام وزارة الداخلية، فقد وصل 176 شخصًا في ثلاثة قوارب يوم الثلاثاء، ليصل العدد الإجمالي المؤقت لعام 2024 حتى الآن إلى 27,509 أشخاص.

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:34 pm, Oct 18, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 91 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:29 am
Sunset Sunset: 6:00 pm