العرب في بريطانيا | تورط عسكري.. ما الدور الذي تلعبه القوات البريطا...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

تورط عسكري.. ما الدور الذي تلعبه القوات البريطانية الخاصة في لبنان؟

3e521d3b-6bda-4939-962b-f405245d27a9
ديمة خالد October 15, 2024

في ظل تزايد التهديدات الإقليمية، برزت القوات البريطانية الخاصة كعنصر حيوي في سياستها تجاه لبنان.

ففي عام 2021، أشار السير ريتشارد مور، رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني MI6، في خطابه إلى “تغير دراماتيكي في المشهد الأمني”، مدعيًا أن لحزب الله “دورًا سلبيًا” في إضعاف الدولة اللبنانية وزيادة الاضطرابات السياسية.

استراتيجية القوات البريطانية

تورط عسكري … ما الدور الذي تقوم به القوات البريطانية الخاصة في لبنان؟

منذ ذلك الحين، أصبحت استراتيجية بريطانيا تتمحور حول دعم الجيش اللبناني كمواجهة فعالة لنفوذ حزب الله، حيث أرسلت بريطانيا قواتها إلى المنطقة وقدمت دعمًا ماليًا كبيرًا، ما يعكس التزام لندن بمساعدة لبنان في استعادة استقراره وتعزيز مؤسساته العسكرية.

وفي ظل الغزو الإسرائيلي للبنان، دعا وزراء حزب العمال، الذين دعموا الهجوم على غزة سابقًا، إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأرسلت الحكومة البريطانية 700 جندي إلى قبرص، بدعوى الاستعداد لإجلاء حوالي 10 آلاف مواطن بريطاني من لبنان، في وقت أشارت تقارير إلى وجود قوات من القوات الخاصة البريطانية (SAS) بالفعل على الأراضي اللبنانية.

ولطالما واجه لبنان أزمة سياسية واقتصادية عميقة، ما تسبب بقلق للقوى الغربية إذ إنها تخشى من زيادة نفوذ حزب الله، ما قد يعزز تقارب لبنان مع إيران.

وعلى غرار ما يحدث في أوكرانيا، حيث يعتبر الناتو روسيا منافسًا في السيطرة على المنطقة، تسعى بريطانيا والولايات المتحدة للحد من “تأثير إيران” في لبنان من خلال دعم الجيش اللبناني كقوة بديلة.

دعم بريطاني للجيش اللبناني بملايين الباوندات

تورط عسكري … ما الدور الذي تقوم به القوات البريطانية الخاصة في لبنان؟

وفي تصريح حديث، قال وزير الخارجية البريطاني الجديد، هاميش فالكونر، إن “لبنان قوي ذو مؤسسات دولة قوية، بما في ذلك القوات المسلحة اللبنانية، هو أفضل وسيلة لمواجهة نفوذ حزب الله”.

ووفقًا لصحيفة (declassifieduk)، قدمت بريطانيا أكثر من 100 مليون باوند للجيش اللبناني منذ عام 2009، بهدف تأمين الحدود مع سوريا من الجماعات المتطرفة مثل داعش.

كما دربت المملكة المتحدة أكثر من 26 ألف جندي لبناني، وزودت قوات الحدود البرية بمركبات عسكرية وقطع غيار.

وتشمل التدريبات البريطانية أيضًا القوات الخاصة اللبنانية، حيث أجرت القوات الجوية البريطانية العام الماضي أكبر مناورات عسكرية مشتركة مع فوج القوات الجوية اللبنانية. ووصفت السفارة البريطانية في بيروت هذه التدريبات بأنها جزء من الشراكة بين البلدين لدعم الجيش اللبناني في مواجهة التحديات الأمنية.

وتعمل القوات الخاصة البريطانية، بما في ذلك فوج “رينجرز”، في لبنان منذ شهور، وليس فقط لدعم عمليات الإجلاء. ففي شهادة أمام لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني في نوفمبر 2023، أشار الجنرال السير باتريك ساندرز إلى أن “قوات العمليات الخاصة البريطانية، بما في ذلك الرينجرز، لديها علاقة وثيقة مع القوات المسلحة اللبنانية، ما يوفر لبريطانيا رؤية أعمق بشأن القرارات اللبنانية والوضع على الحدود الشمالية”.

المصدر: Declassified UK


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:44 am, Oct 16, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 92 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm