العرب في بريطانيا | خمس خطوات لتحقيق توازن صحي بين العمل والحياة

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

خمس خطوات لتحقيق توازن صحي بين العمل والحياة

خمس خطوات لتحقيق توازن صحي بين العمل والحياة
رجاء شعباني October 13, 2024

في عالم يسوده الضغط المستمر لتحقيق النجاح المهني، يُعَد تحقيق توازن صحي بين العمل والحياة أمرًا بالغ الأهمية. ويُعَد يوم الصحة النفسية العالمي الموافق للـ10 من أكتوبر، وقتًا مناسبًا لبدء اتخاذ خطوات إيجابية نحو تعزيز صحتنا النفسية في بيئة العمل.

وفي هذا السياق حدّد البروفيسور السير كاري كوبر، اختصاصيّ علم النفس التنظيمي من جامعة مانشستر، خمس خطوات أساسية يجب اتباعها لضمان توازن فعّال بين العمل والحياة.

1. تحديد الأولويات

حقوق قد يحصل عليها العمال في بريطانيا في 2024
حقوق قد يحصل عليها العمال في بريطانيا في 2024

يُعَد تحديد الأولويات الخطوة الأولى نحو تحقيق توازن سليم. ويُشير البروفيسور كوبر إلى أهمية الانتهاء من العمل في الساعة الخامسة مساءً لتفادي الإرهاق الناتج عن الساعات الطويلة. وتُظهر الأبحاث أن العمل لساعات طويلة باستمرار قد يؤدي إلى مشكلات صحية جسدية ونفسية. ولتحقيق أعلى معدل من الإنتاج، يجب التركيز على المهمات الرئيسة، ما يُتيح الفرصة للتمتع بوقت رائع مع الأسرة والأصدقاء.

2. الحد من استخدام الهواتف الذكية خارج العمل

يُوصي كوبر بتجنب التحقق من البريد الإلكتروني عبر الهواتف الذكية في المساء أو عطلات نهاية الأسبوع. ويُمكن الاحتفاظ بالهاتف في وضع الاستعداد لتلقي المكالمات، لكن استخدام الهواتف الذكية في المساء يُعَد مضرًّا للصحة النفسية والبدنية. ويُنصح بعدم الوصول إلى البريد الإلكتروني ما لم يكن الأمر عاجلًا، بل ينبغي تخصيص الوقت لممارسة أنشطة اجتماعية مهمة.

3. الحفاظ على التواصل الاجتماعي

تغييرات مهمة على قوانين العمل في بريطانيا تحت حكومة العمال
تغييرات مهمة على قوانين العمل في بريطانيا تحت حكومة العمال

أهمية الحفاظ على العلاقات الاجتماعية لا يمكن تجاهلها. وينبه البروفيسور إلى ضرورة قضاء الوقت مع الأصدقاء والأسرة، إذ يُعَد ذلك ضروريًّا للرفاهية النفسية. ويُستحسن تنظيم الخروج لتناول العشاء مرة أو مرتين في الأسبوع، أو قضاء فترات استراحة مع الزملاء خلال العمل. وتُظهر الدراسات أن العلاقات الجيدة تُسهم في تعزيز السعادة العامة، وتساعد على رؤية العقبات المهنية من منظورها الصحيح.

4. بناء علاقة جيدة مع المدير

يُعَد بناء علاقة صحية مع المدير من العوامل المهمة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة. وإذا كانت العلاقة متوترة، قد يصعب طلب الإجازات أو تحديد الحدود فيما يتعلق بالعمل الإضافي. ويُشير البروفيسور كوبر إلى أن تحسين العلاقة مع المدير يُتيح مرونة أكبر في التعامل مع عبء العمل، ما يُسهم في تحقيق توازن أفضل.

5. ممارسة اللطف

تعرف على قوانين العمل في عطلة عيد الميلاد في بريطانيا
تعرف على قوانين العمل في عطلة عيد الميلاد في بريطانيا

يُعَد اللطف عنصرًا مهمًّا في تعزيز التوازن بين العمل والحياة. ويُنصح بمعاملة الزملاء والجيران بلطف، حيث يُعَد ذلك طريقة فعّالة لبناء علاقات قوية تدعم الصحة النفسية. الكرم والاحترام في التعامل مع الآخرين يُسهمان في إيجاد بيئة عمل إيجابية، ما يعزز التوازن العام في الحياة.

بتطبيق هذه الخطوات الخمس، يُمكن للأفراد أن يُحققوا توازنًا صحيًّا بين العمل والحياة، ما يُسهم في تعزيز الصحة النفسية والسلامة العامة.

 

المصدر ميترو لايف ستايل 


إقرأ أيَّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:16 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 88 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm