العرب في بريطانيا | فنان الراب لوكي ضمن كوكبة الشخصيات العربية المت...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

فنان الراب لوكي ضمن كوكبة الشخصيات العربية المتميزة لعام 2024

WhatsApp Image 2024-10-13 at 9.00.17 AM
فريق التحرير October 13, 2024

في إطار الاحتفاء بالشخصيات العربية التي قدمت إسهامات مؤثرة خلال عام 2024، يُكرَّم الفنان البريطاني-العراقي كريم دينيس المعروف باسم “لوكي” في اللقاء السنوي الثاني لملتقى العرب في بريطانيا.

يُقام هذا الحدث في 21 أكتوبر 2024 في قاعة ريتشموند بفندق هيلتون لندن ميتروبول، تحت شعار “متحدون لأجل غزة ولبنان”، حيث يجتمع نخبة من الشخصيات لدعم جهود الإغاثة في غزة وتعزيز التضامن الإنساني.

من هو لوكي؟

آلاف العرب والفلسطينيين يحيون مهرجان فلسطين في لندن في نسخته الـ 18
لقاء منصة (AUK) مع الفنان لوكي

انطلقت مسيرة الفنان لوكي في أوائل الألفية الجديدة، حيث سطع نجمه سريعًا في مشهد الهيب هوب البريطاني بفضل كلماته اللاذعة ومواضيعه العميقة التي تعكس وعيًا اجتماعيًا وسياسيًا. وُلِد لوكي لأم عراقية وأب بريطاني، وسخّر موسيقاه لمعالجة قضايا جوهرية مثل الإمبريالية، والاستعمار، والعنصرية، وصراع الطبقات، ما جعله صوتًا مؤثرًا في الساحة الفنية والسياسية على حد سواء​.

أصدر لوكي ألبومات نالت إشادة واسعة، من أبرزها Soundtrack to the Struggle عام 2011، وSoundtrack to the Struggle 2 عام 2019. وقد تعاون في هذين الألبومين مع شخصيات بارزة، مثل المفكر نعوم تشومسكي، الفنان أكالا، والفنانة الفلسطينية شادية منصور، مما أضاف بعدًا إنسانيًا وسياسيًا عميقًا لأعماله​.

ولم تقتصر جهود لوكي على الموسيقى فحسب، بل امتدت إلى العمل الإنساني الميداني، حيث زار مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وشارك في مبادرات تهدف إلى رفع مستوى الوعي بمعاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال. ومن أبرز أعماله في هذا السياق أغنية Long Live Palestine، التي تحولت إلى نشيد يُردد في أوساط الحركات التضامنية مع فلسطين.

إنجازات لوكي في عام 2024

برز لوكي هذا العام كمحور جدل إعلامي وسياسي، بعد مواجهته الحادة مع الإعلامي بييرس مورغان في برنامج Uncensored. خلال تلك المقابلات، انتقد لوكي تحيّز الإعلام الغربي في تغطية الصراع الفلسطيني، كما واجه مورغان بشأن العلاقات التي تربطه مع روبرت مردوخ، أحد أبرز داعمي السياسة الإسرائيلية. انتشرت هذه المناقشات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حققت ملايين المشاهدات وأشادت الجماهير بجرأته في التصدي للخطاب المهيمن.

وفي سياق حملاته الفنية والسياسية، واجه لوكي هذا العام ضغوطًا مكثفة من مجموعة الضغط “We Believe in Israel”، التي سعت لإزالة أعماله الموسيقية من منصة “سبوتيفاي”، بحجة تضمنها محتوى “مثيرًا للجدل”. ومع ذلك، تسببت هذه الحملة في ردة فعل عكسية واسعة، حيث أبدت شخصيات بارزة مثل نعوم تشومسكي ونعومي كلاين دعمها العلني له، ما عزز مكانته كرمز للمقاومة الثقافية ضد محاولات إسكات الأصوات المناصرة لفلسطين.

إلى جانب نشاطه السياسي، أصدر لوكي ألبومًا جديدًا هذا العام، استمر فيه بدمج رسالته السياسية مع إبداعه الفني، حيث تناول مواضيع تتعلق بالإمبريالية والمقاومة، مضيفًا بعدًا جديدًا إلى دوره كمناصر لقضايا العدالة والحرية.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

يوفر ملتقى العرب في بريطانيا بذكرى تأسيس منصة AUK فرصة فريدة للقاء شخصيات مؤثرة مثل لوكي وغيرهم من المكرّمين، على أن تخصص جميع العائدات لدعم مشاريع “أكشن فور هيومانيتي” في غزة. يمكنك حجز مقعدك هنا.

يمثل تكريم لوكي في هذا الحفل تقديرًا لنضاله المستمر من أجل العدالة، ومقاومته محاولات الرقابة والتهميش. بفضل جرأته في مواجهة الإعلام وتحدي القوى المؤثرة، يواصل لوكي ترسيخ مكانته كأحد أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية، حيث تتردد أصداء صوته عبر الموسيقا والمجال العام ليصل إلى جمهور عالمي يتعطش للحق والإنصاف.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:02 am, Oct 16, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 92 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm