العرب في بريطانيا | مسلمو بريطانيا يستنكرون قمع نصرة فلسطين في أوروبا

1446 ربيع الثاني 13 | 17 أكتوبر 2024

مسلمو بريطانيا يستنكرون قمع نصرة فلسطين في أوروبا

فلسطين
ديمة خالد October 9, 2024

استنكر مسلمو بريطانيا ومنظمات مدنية أوروبية تصاعد القمع ضد الاحتجاجات والأنشطة المؤيدة لفلسطين في أنحاء أوروبا، مشيرين إلى تزايد الملاحقات والاعتقالات التي تستهدف النشطاء والمدافعين عن حقوق الفلسطينيين.

وجاء ذلك خلال مؤتمر لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) الذي عُقد في وارسو، حيث أعرب المشاركون عن قلقهم من قمع حرية التعبير والتضييق على الحركات المؤيدة لفلسطين، في ظل ما وصفوه بتواطؤ بعض الحكومات الأوروبية مع السياسات الإسرائيلية.

مسلمو بريطانيا يحتجون لنصرة فلسطين

مسلمو بريطانيا يستنكرون قمع نصرة فلسطين في أوروبا

وتحدث إلياس ديمزالين، الناشط الفرنسي المسلم البارز، خلال المؤتمر، مُشيرًا إلى أن فرنسا تتصدر الدول الأوروبية من حيث “الإسلاموفوبيا والتمييز” في أوروبا.

ويواجه ديمزالين محاكمة في وقت لاحق من هذا الشهر بتهمة التحريض على العنف خلال مظاهرة مؤيدة لفلسطين في باريس، حيث دعا خلالها إلى “انتفاضة في باريس” في سبتمبر.

وفي تصريحاته، قال ديمزالين إن “أي ناشط يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة يتعرض للملاحقة الشديدة”.

مسلمو بريطانيا يستنكرون قمع نصرة فلسطين في أوروبا

واعتُقل ديمزالين في 8 سبتمبر بعد أن دعا المتظاهرين في باريس إلى “بدأ الانتفاضة” في أحياء العاصمة وضواحيها. وأُطلق سراحه لاحقًا، ومن المقرر محاكمته في 23 أكتوبر بتهمة التحريض العلني على الكراهية أو العنف بناءً على الأصل أو الدين.

وفي السياق نفسه، أصدرت منظمات مدنية من بريطانيا، فرنسا، السويد، النمسا، والدنمارك بيانًا مشتركًا يحذر من “الزيادة الكبيرة في قمع وتجريم أشكال المقاومة للفظائع الإسرائيلية في غزة”. وأشار البيان إلى الاعتقالات المتزايدة للنشطاء والمتظاهرين، وتقييد حرية التعبير، وحظر بعض المنظمات.

أدلت شازانا حفيظ، منسقة التواصل في حملة “CAGE” البريطانية، بتصريحات قوية، متهمة الحكومة البريطانية بتقويض الحريات المدنية واستمرار دعمها لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، رغم الانتقادات الموجهة إليها.

ووصفت السماح للاحتلال الإسرائيلي بالتصرف دون حساب بـ”العار علينا جميعًا”.

مسلمو بريطانيا يستنكرون قمع نصرة فلسطين في أوروبا

وعلى الرغم من قيام الحكومة البريطانية بتعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، إلا أنها واجهت انتقادات لعدم اتخاذ خطوات أكثر حزمًا، مثل تقييد تصدير أجزاء الطائرات المقاتلة التي تُستخدم في شن الغارات الجوية على غزة.

وأما الناشط السويدي أمان عزيز، المتحدث باسم منظمة “إنسان”، فقد أعرب عن دهشته من “الازدواجية” التي شهدها في المؤتمر، مشيرًا إلى أن العديد من الدول الغربية تدعم “الإبادة الجماعية” في فلسطين بينما تقمع في الوقت ذاته المحتجين في بلدانها.

تأتي هذه النقاشات في وقت تشهد فيه إسرائيل تحقيقات في المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب مزعومة في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

—————————————————————-

اقرأ أيضًا

فلسطينيو بريطانيا يروون كابوس متابعة العدوان عن بُعد

المنتدى الفلسطيني يطالب روبرت جينيرك بالاعتذار

ستارمر يدعم إسرائيل بـ 100 رحلة تجسسية فوق قطاع غزة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:27 pm, Oct 17, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 83 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 15 mph
Clouds Clouds: 91%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:28 am
Sunset Sunset: 6:03 pm