العرب في بريطانيا | احتجاجات غاضبة أمام قاعدة بريطانية في قبرص تضام...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

احتجاجات غاضبة أمام قاعدة بريطانية في قبرص تضامنًا مع غزة ولبنان

احتجاجات غاضبة أمام قاعدة بريطانية في قبرص تضامنًا مع غزة ولبنان
رجاء شعباني September 30, 2024

شهدت بوابات قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في أكروتيري بقبرص يوم الأحد احتجاجات غاضبة نظمها ناشطون مؤيدون لفلسطين، اتهموا فيها بريطانيا بتقديم دعم غير معلن للعمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في غزة وأماكن أخرى في المنطقة.

ورفع مئات المحتجين، الذين حملوا الأعلام الفلسطينية والقبرصية، شعارات مناوئة لبريطانيا، مثل: “أخرجوا قواعد الموت”، وذلك خلال احتجاج سلمي أمام البوابات المغلقة للقاعدة التي تُعد أكبر منشأة بريطانية في الشرق الأوسط.

 

احتجاجات غاضبة

إزالة أعمال فنية عن فلسطين في بريطانيا
تضامنًا مع غزة

وقد أرسلت بريطانيا الأسبوع الماضي قوات إضافية إلى قبرص؛ بهدف الاستعداد لأي عملية إجلاء محتملة لرعاياها العالقين في لبنان، الذي يعاني حاليًّا من تصاعد الغارات الجوية الإسرائيلية التي بلغت ذروتها بمقتل زعيم حزب الله، السيد حسن نصر الله، مساء الجمعة.

جدير بالذكر أن بريطانيا تمتلك قاعدتين عسكريتين في قبرص، التي كانت مستعمرة بريطانية سابقًا. وقد استُخدِمت قاعدة أكروتيري في السابق نقطة انطلاق لشن غارات جوية ضد قوات الحوثيين في اليمن، وذلك ردًّا على الهجمات التي استهدفت السفن في البحر الأحمر، والتي قال الحوثيون المدعومون من إيران إنها رد على الحرب الدائرة في غزة.

وفي هذا السياق قال بيتر يوسيف، عضو مجلس السلام القبرصي وأحد منظمي الاحتجاجات: “هذه القضية تتعلق باستقلال قبرص وسيادتها”. وأضاف: “من الواضح في هذه المرحلة أن القواعد البريطانية تعمل ضد إرادة الشعب القبرصي”.

 

إجلاء فقط 

مظاهرة طارئة اليوم لمطالبة حكومة العمال باتخاذ قرارات لإنهاء العدوان على غزة
تضامنًا مع غزة

وفي رد على تلك الاحتجاجات، أوضح متحدث باسم القواعد البريطانية أن “أي رحلة جوية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني لم تنقل شحنات قاتلة إلى القوات الإسرائيلية”.

وأشار المتحدث إلى أن “وزارة الدفاع البريطانية توافق بصفة اعتيادية على طلبات محدودة من حلفائها وشركائها للوصول إلى القواعد الجوية البريطانية، شريطة أن تتوافق هذه الأنشطة مع السياسة البريطانية التي تقتصر على الإجلاء والأغراض الإنسانية فقط”.

 

 

المصدر رويترز 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:24 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 88 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm