العرب في بريطانيا | بريطانيا ترسل قوات لإجلاء رعاياها من لبنان.. كم...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

بريطانيا ترسل قوات لإجلاء رعاياها من لبنان.. كم عدد البريطانيين هناك؟

بريطانيا ترسل قوات لإجلاء رعاياها من لبنان.. كم عدد البريطانيين هناك؟
اية محمد September 26, 2024

أعلنت الحكومة البريطانية إرسال 700 جندي إلى قبرص، ضمن خططها الطارئة لإجلاء رعاياها من لبنان، بعد تصاعد العدوان الإسرائيلي على البلاد، الذي أسفر عن استشهاد نحو 500 شخص حتى الآن. وأكد رئيس الوزراء البريطاني، السير كير ستارمر، أن طائرات الهليكوبتر جاهزة للتدخل إذا استدعى الأمر إجلاء المواطنين البريطانيين على جناح السرعة.

ويأتي هذا التحرك في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل في شن غارات على لبنان، مستهدفة مواقع حزب الله، الذي رد بدوره على هذه الهجمات. وأفادت السلطات اللبنانية يوم الإثنين، الـ23 من سبتمبر، بأن القصف الأخير كان الأعنف منذ 20 عامًا، إذ أدى إلى مقتل 35 طفلًا و58 امرأة، إضافة إلى نزوح آلاف المواطنين.

بريطانيا ترسل قوات لإجلاء رعاياها من لبنان

بريطانيا ترسل قوات لإجلاء رعاياها من لبنان.. كم عدد البريطانيين هناك؟
لبنان

وفي تصريح له خلال رحلته إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا ستارمر المواطنين البريطانيين في لبنان إلى مغادرة البلاد فورًا. وقال: “أهم رسالة هذا المساء هي ضرورة مغادرة المواطنين البريطانيين في لبنان الآن. نحن نكثف خطط الطوارئ، ولكن يجب أن نكون واضحين، الوقت قد حان للمغادرة”. وأضاف: إن الوضع يستدعي التهدئة ووقف إطلاق النار، مؤكدًا أن هذه القضية ستكون محور المناقشات في الأمم المتحدة.

وعلى الرغم من دعوات التهدئة، فإن إسرائيل تعهدت بمواصلة عملياتها العسكرية في لبنان، وقد أسفرت غاراتها المستمرة على غزة عن مقتل أكثر من 41 ألف شخص.

كم عدد البريطانيين في لبنان؟

تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 10,000 مواطن بريطاني في لبنان حاليًّا، على الرغم من الدعوات المتزايدة لهم بمغادرة البلاد. ولا تزال الرحلات التجارية من لبنان وإليه تعمل حتى الآن، لكن قد يتغير الوضع إذا تفاقمت الأوضاع الأمنية.

كيف ستُنفذ عمليات الإجلاء؟

بريطانيا ترسل قوات لإجلاء رعاياها من لبنان.. كم عدد البريطانيين هناك؟
 (أنسبلاش)

أوضحت وزارة الخارجية أن الحكومة البريطانية قد تتعاون مع شركات الطيران؛ لتنسيق عمليات الإجلاء إذا استدعى الأمر ذلك. وفي حالات نادرة واستثنائية، يمكن الاستعانة بالطائرات أو السفن العسكرية لإجلاء المواطنين. ومع ذلك، أكدت الوزارة أنه لا ينبغي للمواطنين توقع إجلاء مباشر من الحكومة، وأن عليهم وضع خططهم الشخصية للطوارئ.

متى كانت آخر عملية إجلاء؟

شاركت بريطانيا في عدة عمليات إجلاء في السنوات الأخيرة، من بينها إجلاء 200 مواطن من غزة، وإجلاء أكثر من 2,197 شخصًا من جنسيات غربية مختلفة من السودان في عام 2023.

المصدر: standard


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:22 am, Oct 16, 2024
temperature icon 17°C
light rain
Humidity 90 %
Pressure 1003 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm