العرب في بريطانيا | هيئة الخدمات الصحية تحذر من ظهور “وباء ثلاثي” ف...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

هيئة الخدمات الصحية تحذر من ظهور “وباء ثلاثي” في بريطانيا

هيئة الخدمات الصحية تحذر من ظهور “وباء ثلاثي” في بريطانيا
رجاء شعباني September 24, 2024

حذرت هيئة خدمات الصحة الوطنية في إنجلترا من احتمال مواجهة “وباء ثلاثي” خلال الأشهر المقبلة، يتمثل في انتشار متزامن للإنفلونزا وكوفيد-19 وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، ودعت المواطنين المؤهلين للتطعيم إلى التقدم لحجز مواعيد؛ من أجل الحصول على اللقاحات، والمساعدة على الحد من الضغط على النظام الصحي قُبيل فصل الشتاء.

ويتاح الحجز لملايين المواطنين ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين، ويمكنهم حجز المواعيد من خلال الموقع الإلكتروني لـ(NHS) أو التطبيق الخاص بها أو بالاتصال على الرقم 119.

الفئات المؤهلة للتطعيمات

سوناك يعتذر لضحايا فضيحة الدم الملوث في بريطانيا
سوناك يعتذر لضحايا فضيحة الدم الملوث في بريطانيا

وسيبدأ توزيع لقاحات الإنفلونزا في الـ3 من أكتوبر، وستُخصص لكبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، إلى جانب الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا ممن ينتمون إلى الفئات ذات المخاطر الصحية، والمرضى المقيمين في دور الرعاية. كما ستُقدم اللقاحات للعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية، وأولئك الذين يقدمون الرعاية لكبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة.

أما جرعات التعزيز الخاصة بلقاح كوفيد-19 في موسم الخريف، فستستهدف كبار السن ممن تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، والمقيمين في دور الرعاية، والعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية، إضافةً إلى الفئات المعرضة للخطر سريريًّا، ويشمل ذلك النساء الحوامل.

تصريحات رسمية ودعوات للاستجابة

بالمراكز الصحية في بريطانيا
نقص غير مسبوق في الكادر الطبي بالمراكز الصحية في بريطانيا

وفي هذا السياق قالت ميشيل كين، مديرة التطعيمات في (NHS): “تعد لقاحات الإنفلونزا وكوفيد-19 أدوات حيوية لإنقاذ الأرواح، وهي تشكل دفاعاتنا الأساسية ضد هذه الفيروسات. عملية الحجز لا تتطلب سوى بضع دقائق عبر الإنترنت أو تطبيق (NHS) أو الاتصال على الرقم 119. لذلك أدعو جميع المؤهلين إلى الاستجابة السريعة، لحماية أنفسهم ومحيطهم”.

وأضافت كين: “نحن نعلم أن هذه التطعيمات تساعد في الحفاظ على صحة المواطنين، وتقليل أعداد الحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفى خلال الشتاء، ما يعد أمرًا بالغ الأهمية في ظل التوقعات بحدوث ضغط كبير على النظام الصحي هذا العام”.

ويأتي ذلك بعدما دُعيت النساء الحوامل، والأطفال الصغار، وطلاب المدارس حتى سن الـ11، لحجز مواعيد لتلقي لقاح الإنفلونزا، إضافة إلى الأطفال من الفئات السريرية العالية الخطورة الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و18 عامًا.

لقاح جديد ضد فيروس (RSV)

الأفضل في الرعاية الصحية
بريطانيا الأفضل في الرعاية الصحية عالميا والجزائر ومصر في ذيل القائمة

وفي خطوة جديدة، ستقدم هيئة (NHS) لقاحًا ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) هذا الخريف للمرة الأولى. وسيُتاح هذا اللقاح للنساء الحوامل بدءًا من الأسبوع الـ28 من الحمل لحماية المواليد الجدد، وكذلك لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عامًا.

وبهذا الصدد قالت الدكتورة جولي ييتس، نائبة مدير برامج التحصين في وكالة الأمن الصحي البريطانية: إن العديد من الأفراد الأكثر عرضة للأمراض التنفسية، مثل الإنفلونزا وكوفيد-19، قد لا يدركون أنهم مؤهلون لهذه اللقاحات، مضيفة: إن التوعية بمخاطر هذه الأمراض ضرورة ملحة.

استعدادات فصل الشتاء

مطالبات بتغريم من يتغيبون عن المواعيد الطبية في بريطانيا
الكثير من المرضى قد تخلفوا عن مواعيدهم بالرغم من محاولات الخدمات الصحية الوطنية NHS زيادة عدد المواعيد المباشرة (أونسبلاش)

يشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن خطة شاملة لمواجهة الشتاء، الذي قد يشهد ارتفاعًا في أعداد الإصابات بالأمراض التنفسية، ما يفرض صعوبات جديدة على النظام الصحي. وتعمل هيئة (NHS) على تسهيل عملية الحجز والوصول إلى اللقاحات عبر مواقع محلية متعددة، ويشمل ذلك المراكز المجتمعية وأماكن العبادة.

وتسعى الهيئة من خلال هذه التدابير إلى الحد من الأعباء المتوقعة على المستشفيات، وضمان حماية الفئات الضعيفة في المجتمع.

 

المصدر اكسبريس 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:27 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 21°C
scattered clouds
Humidity 76 %
Pressure 1001 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 42%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm