العرب في بريطانيا | كيف غطى الإعلام البريطاني مجازر الاحتلال الإسرا...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

كيف غطى الإعلام البريطاني مجازر الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟

تورط بريطاني في القصف الإسرائيلي على اليمن
محمد علي September 24, 2024

غطت الصحف ووسائل الإعلام البريطانية تداعيات الكارثة الإنسانية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على لبنان، بالإضافة إلى مجازر الاحتلال التي نجم عنها استشهاد أكثر من 490 شخصًا، ونزوح الآلاف، في ظل تصاعد وتيرة الاستهدافات والقصف المتبادل بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وتحدثت وسائل الإعلام البريطانية عن مسارعة بعض القوى العالمية للتدخل ومنع الصراع من التحول إلى إقليمي، في حين يزداد المشهد تعقيدًا وسط مخاوف من فشل الحلول الدبلوماسية في وقف تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان.

بي بي سي: الغارات الإسرائيلية تحصد أرواح مئات اللبنانيين

سلطت شبكة بي بي سي الضوء على العواقب الكارثية للعدوان الإسرائيلي الجوي على لبنان، وهو ما أدى إلى استشهاد أكثر من 492 شخصًا، في يوم دموي لم يشهد لبنان مثيلًا له منذ عشرين عامًا.

ونقلت بي بي سي عن وزارة الصحة اللبنانية قولها إنه من بين الشهداء 35 طفلًا و58 امرأة، بينما بلغ عدد المصابين حوالي 1645.

وتحدثت بي بي سي عن المزاعم الإسرائيلية حول استهداف البنية التحتية لحزب الله، بعد مرور حوالي عام على بدء الاستهدافات المتبادلة بين حزب الله والجانب الإسرائيلي.

واستعرضت بي بي سي حالة القلق الدولي مما يجري في لبنان، بعد أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأطراف إلى ضبط النفس.

وقالت بي بي سي: “إن البنتاغون تحدث عن إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط، وسط مخاوف من تحول الصراع إلى حرب إقليمية واسعة النطاق”.

ونقلت بي بي سي دعوات الرئيس الأمريكي جو بايدن لخفض التصعيد في لبنان، بينما زعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف 1300 هدفًا لحزب الله اللبناني، في حين رد الحزب بإطلاق حوالي 200 صاروخ طالت المناطق الشمالية في فلسطين المحتلة، وفقًا لبي بي سي.

رويترز: كارثة إنسانية

ركزت وكالة رويترز على التداعيات الكارثية الإنسانية الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية الجوية على لبنان، والتي حصدت أرواح 492 لبنانيًا، وأدت إلى نزوح الآلاف من مناطق الجنوب اللبناني.

وأشارت الوكالة إلى أن لبنان لم يشهد يومًا بهذه الدموية منذ الحرب الأهلية التي امتدت بين عامي 1975 و1990.

وقالت وكالة رويترز إن مسؤول تنسيق مكافحة الأزمات ناصر ياسين وجه بتجهيز الملاجئ لاستيعاب أكثر من 26,000 شخص، وهو ما يعكس التأثير الكبير للأزمة الإنسانية.

ونقلت وكالة رويترز تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي زعم أن حربه ليست ضد جميع اللبنانيين وإنما تستهدف حزب الله فقط، واتهم نتنياهو حزب الله باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

وتحدثت رويترز عن الغارات الإسرائيلية التي طالت 1600 هدفًا لحزب الله، في حين يواصل حزب الله عمليات استهداف الأراضي المحتلة دعمًا لقطاع غزة، في ظل تصاعد المخاوف من اتساع الصراع ليشمل كل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وكالة رويترز إن المملكة العربية السعودية والمسؤولين الأمريكيين طالبوا جميع الأطراف بتجنب التصعيد، بينما دعت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن للجوء إلى الحلول الدبلوماسية وتجنب التوتر في المنطقة، لكن استمرار العدوان الجوي الإسرائيلي على لبنان لا يوحي بأي حلول دبلوماسية، وفقًا لما ورد في رويترز.

الغارديان: يوم دموي وغير مسبوق

قالت صحيفة الغارديان إن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان هي الأكثر كثافة منذ الحرب الأهلية اللبنانية. ووفقًا للصحيفة البريطانية، فإن الجيش الإسرائيلي شن عدوانًا كبيرًا وغير مسبوق، وطالت ضرباته 1300 هدف لحزب الله في جميع أنحاء لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضربات الإسرائيلية استهدفت البنية التحتية العسكرية لحزب الله في وادي البقاع وبيروت، وهو ما فاقم معاناة المدنيين، مع اضطرار الآلاف منهم للنزوح من لبنان.

وسلطت الصحيفة الضوء على تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي الذي تحدث عن شن المزيد من العمليات العسكرية على لبنان في الأيام المقبلة.

وزعمت مصادر إسرائيلية أن حزب الله كان يعمل على تعزيز بنيته التحتية خلال عشرين عامًا، وفقًا لما نقلته الغارديان.

وأفادت صحيفة الغارديان بارتفاع عدد الشهداء من المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، بينما دعا المجتمع الدولي إلى تعزيز الجهود الرامية لخفض التصعيد.

وقالت الصحيفة إن حزب الله اللبناني لا يزال ملتزمًا بجبهة الإسناد التي بدأها تضامنًا مع حركة حماس، متعهدًا بمواصلة القتال حتى إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: بي بي سي الغارديان رويترز


اقرأ أيضاً :

التعليقات

  1. العالم الغربي منافق وهم بربون حملا ليصنعوا به هواجز الحروب وهو ما سيؤرقهم لا محالة لما ينفلت عنهم قريبا فيكون الدور عليهم. عالم منفلت تحت قبضة شياطين العالم

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:23 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 88 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm