العرب في بريطانيا | أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض لأول مرة منذ أب...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض لأول مرة منذ أبريل 2024

WhatsApp Image 2024-08-31 at 10.24.14 AM
شروق طه August 31, 2024

شهدت أسعار المنازل في بريطانيا انخفاضًا لأول مرة منذ نيسان/ أبريل 2024، وذلك وفقًا لتقرير حديث صادر عن المؤسسة المالية (Nationwide).

وعلى الرغم من هذا التراجع الطفيف بنسبة 0.2% في آب/ أغسطس، إلا أن معدل النمو السنوي لأسعار المنازل شهد ارتفاعًا ملحوظًا ليصل إلى 2.4%، وهو أعلى معدل منذ كانون الأول/ ديسمبر 2022.

أسعار المنازل في بريطانيا

أسعار المنازل في بريطانيا

توضح البيانات الصادرة أن الزيادة السنوية في أسعار المنازل قد رفعت متوسط سعر المنزل في المملكة المتحدة إلى 265,375 باوند.

وأشار روبرت غاردنر، كبير الاقتصاديين في المؤسسة المالية (Nationwide)، إلى أن “الأسعار لا تزال أقل بنحو 3% من أعلى مستوياتها التي سُجِّلت في صيف 2022”.

ورغم هذا التراجع، فإن السوق العقارية تظهر علامات مرونة في ظل بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

من جهتها، ترى أليس هاين، محللة التمويل الشخصي في شركة (Bestinvest) التابعة لشركة (Evelyn Partners)، أن “سوق العقارات السكنية في بريطانيا بدأت تشهد انتعاشًا ملحوظًا بعد اضطرابات عام 2023”.

وأضافت أن توفر معدلات الرهن العقاري المنخفضة، التي تقل عن 4%، قد دفع المشترين للعودة إلى السوق مع تحسن القدرة على تحمل التكاليف.

أما بالنسبة للبائعين، فقد أشار مارك هاريس، الرئيس التنفيذي لشركة (SPF Private Clients)، إلى أن “التسعير الأكثر قبولًا يساعد في تحسين المعنويات، خاصة بعد خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة”.

وأوضح أن هذا الانخفاض يبعث رسالة واضحة بأن الفائدة قد بلغت ذروتها وأن السوق تتجه نحو الاستقرار، ما يمنح الناس الثقة لاتخاذ قراراتهم المالية.

نشاط السوق العقاري في بريطانيا

أسعار المنازل في بريطانيا

وفي سياق مشابه، صرح توم بيل، رئيس الأبحاث السكنية في المملكة المتحدة لدى شركة العقارات نايت فرانك (Knight Frank)، بأن “سوق الإسكان في بريطانيا في وضع أفضل مما كان عليه في الصيف الماضي”، مشيرًا إلى أن خفض معدلات الرهن العقاري هذا الخريف من المتوقع أن يدعم نمو الأسعار بشكل متواضع.

ومن جانبها، أوضحت إيمي رينولدز، رئيسة المبيعات في وكالة العقارات أنتوني روبرتس (Antony Roberts) في لندن، أن “شهر آب/ أغسطس شهد نجاحًا كبيرًا في المبيعات في جميع نطاقات الأسعار”.

وأكدت أن توقعات خفض أسعار الفائدة دفعت العديد من البائعين لعرض عقاراتهم في السوق في وقت مبكر من المعتاد، ما أدى إلى زيادة النشاط.

وختامًا، كشفت أرقام صادرة عن هيئة الإيرادات والجمارك (HMRC) أن عدد مبيعات المنازل في تموز/ يوليو 2024 قد بلغ 90,630 منزل، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق.

ويعتقد ناثان إيمرسون، الرئيس التنفيذي لهيئة بروبرتي مارك (Propertymark) للمهنيين العقاريين، أن هذه الأرقام تشكل إشارة مشجعة على استمرار التحسن في السوق العقاري، مع توقعات بمزيد من الارتفاع في ظل تخفيضات الفائدة المستمرة.

المصدر: Birminghammail


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:22 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 88 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm