العرب في بريطانيا | ستارمر يلمح إلى زيادات ضريبية قادمة في ميزانية ...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

ستارمر يلمح إلى زيادات ضريبية قادمة في ميزانية شهر أكتوبر

0394d031-a420-4950-b484-db1cfbd3e8a6
ديمة خالد August 27, 2024

يُلمح رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، إلى زيادات ضريبية مرتقبة في ميزانية شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن حكومته ستضطر لاتخاذ “قرارات صعبة” لسد فجوة مالية تُقدر بـ 22 مليار باوند كشف عنها حزب العمال. وجاء ذلك خلال أول خطاب رسمي له منذ توليه منصب رئيس الوزراء من مقر الحكومة في داونينغ ستريت، حيث أكد أن إصلاح ما وصفه بـ”التدهور” الناتج عن 14 عامًا من حكم الحكومات المحافظة سيستغرق سنوات من العمل.

وقال ستارمر: “ليس لدينا خيار آخر غير اتخاذ قرارات صعبة بسبب الوضع الذي نحن فيه. وينبغي أن يتحمل أصحاب الدخل الأعلى العبء الأكبر، ولذلك سنعمل على تشديد الإجراءات على المقيمين غير الدائمين فيما يخص الوضع الضريبي.”

وأضاف: “أدرك أن هذه القرارات ستكون صعبة ومؤلمة بعد كل ما مررتم به، لكننا مضطرون لإنهاء السياسات السهلة التي لا تحل شيئًا.”

زيادات ضريبية مُحتملة

ستارمر يلمح إلى زيادات ضريبية قادمة في ميزانية شهر أكتوبر
زيادة ضريبية في بريطانيا (Unsplash)

ورغم تأكيداته السابقة بعدم الحاجة إلى زيادات ضريبية إضافية، إلا أن حجم التحديات المالية دفعه لذلك. وقال ستارمر: “في الأسابيع الأولى، اكتشفنا عجزًا ماليًّا بقيمة 22 مليار باوند.”

وأشار إلى أن الحكومة السابقة أخفت الحجم الحقيقي لهذا العجز.

وبحثت وزيرة المالية ريفز عدة خيارات لزيادة إيرادات الدولة، من بينها رفع ضرائب الأرباح الرأسمالية والميراث. كما يُتوقع أن تلتزم بقيود الإنفاق الحكومي التي فرضتها الحكومة السابقة، مع تعديل طرق قياس الدين العام لاستبعاد بنك إنجلترا.

وقد أعلنت ريفز بالفعل إنهاء دعم الوقود الشتوي لحوالي 10 ملايين متقاعد، وهو قرار أثار استياء نواب حزب العمال، لكن ستارمر دافع عنه قائلًا: “لم أرغب في إنهاء دعم الوقود الشتوي، لكنه قرار اضطررنا إلى اتخاذه.”

ستارمر يلمح إلى زيادات ضريبية قادمة في ميزانية شهر أكتوبر
الزيادة الضريبية (Unsplash)

ولكن قد تضطر الحكومة إلى تمديد صندوق دعم الأسر البالغ قيمته 2 مليار باوند، الذي يساعد عشرات الآلاف من الأسر الأكثر عرضة للفقر، استجابة لضغوط من نواب حزب العمال.

وفي إطار جهوده لتجنب ردود فعل غاضبة من الناخبين، يسعى ستارمر إلى تحميل الحكومة السابقة مسؤولية القرارات الصعبة مثل إلغاء مدفوعات الوقود الشتوية أو تقليصها والسماح بالإفراج المبكر عن بعض السجناء.

وكشف ستارمر عن تفاصيل الوقت الذي قضاه في غرفة الاجتماعات الطارئة “كوبرا” خلال فترة الشغب الأخيرة، مشيرًا إلى أنه كان يحاول توفير أماكن كافية في السجون لاستيعاب المعتقلين. وقال: “صدمت عندما اكتشفت مدى الضرر الذي لحق بنظام السجون لدينا، وسيستغرق إصلاحه وقتًا.”

وعزا ستارمر بعض أعمال الشغب إلى أزمة السجون، مشيرًا إلى أن الجناة لم يتوقعوا عقابًا بسبب ضعف النظام القضائي. وقال: “لقد استغلوا الثغرات التي نشأت في مجتمعنا بعد 14 عامًا من الفشل.”

لكن لهجة ستارمر المتشائمة لم ترض جميع الأطراف في اليسار. فقد وصفت شارون غراهام، الأمينة العامة لنقابة “يونيت”، الخطاب بأنه “كئيب”، وطالبت بتنفيذ الإصلاحات التي وعد بها حزب العمال.

 

______________________________________________

اقرأ أيضًا

تحذير عاجل للأسر التي تحصل على إعفاءات ضريبية في بريطانيا

تحذير لمليون أسرة بريطانية من الدفع الفوري لضريبة الكاونسل كاملةً

جيريمي هانت يؤكد أن تجميد عتبة ضريبة الدخل مستمر حتى عام 2028

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
4:28 am, Sep 21, 2024
temperature icon 15°C
few clouds
Humidity 90 %
Pressure 1018 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 16%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm