العرب في بريطانيا | الليبي البريطاني هشام مطر يتوج بجائزة أدبية في ...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

الليبي البريطاني هشام مطر يتوج بجائزة أدبية في فئة الرواية السياسية

هشام مطر
عبلة قوفي June 30, 2024

خطف الليبي البريطاني هشام مطر الأنظار في الوسط الفني بفوزه بجائزة جورج أورويل الأدبية في فئة الرواية السياسية لهذا العام.

وتستند الرواية الثالثة تحت عنوان “أصدقائي” للفائز بجائزة بوليتزر إلى حدث من عام 1984، عندما فتح المسؤولون النار على المتظاهرين في السفارة الليبية في لندن، حيث تدور أحداث الرواية حول ثلاثة ليبيين منفيين في العاصمة البريطانية.

هشام مطر يفوز بجائزة جورج أورويل للرواية السياسية الخيالية

أُعلن فوز الكاتبين البريطانيين هشام مطر وماثيو لونجو في حفل أقيم في كونواي هول في لندن مساء الخميس، متحصلين على جائزة بقيمة 3 آلاف باوند لكل منهما.

وقد فاز ماثيو لونغو بجائزة أورويل للرواية السياسية الواقعية برواية “النزهة” (The Picnic)، التي تدور أحداثها حول مجموعة من النشطاء المجريين الذين أقاموا حفلة صيفية لعموم أوروبا بالقرب من الحدود النمساوية العسكرية في أغسطس 1989. وخلال النزهة، اخترق 600 ألماني شرقي الحدود دون عوائق من قبل الحراس، وهو حدث أصبح يُنظر إليه على أنه حافز لسقوط جدار برلين.

أما رواية “أصدقائي” فقد تناولت حدثًا واقعيًّا من عام 1984، عندما فتح المسؤولون النار على المتظاهرين في السفارة الليبية في لندن. وقالت الكاتبة ألكسندرا هاريس، التي ترأست لجنة التحكيم في الخيال السياسي: من خلال تلك الطلقات النارية، ترجم مطر مفاهيم عميقة مثل المنفى والصداقة والحب والمسافة، متعمقًا في الذكريات والخبرة المتراكمة مع كل صفحة.

وكتبت لوسي هيوز هاليت في مراجعة للرواية لصحيفة الغارديان أن مطر قدم شخصياته في لوحة تاريخية، ما منح الأحداث العامة فورية التجربة الشخصية.

انضم إلى هاريس في لجنة جائزة الخيال السياسي الروائيان سيمون أوكوتي وروس رايسين والأكاديمية لارا تشوكسي.

وقال بيتر فرانكوبان، الذي ترأس لجنة التحكيم للرواية الواقعية، إن اختيار الفائز بجائزة الكتابة السياسية كان “صعبًا للغاية”. وقد ركز اختيارهم الأخير، “النزهة”، على الطريقة التي انهار بها الحكم الشيوعي في معظم أنحاء وسط أوروبا وشرقها في صيف عام 1989.

جدير بالذكر أن “النزهة” هي ثاني كتاب لـ”لونغو”، الذي يشغل منصب أستاذ مساعد في كلية العلوم السياسية بجامعة ليدن، بعد كتابه الأول” سياسة الحدود” الذي نُشر عام 2017.

وختامًا، فاز هشام مطر بجائزة بوليتزر للسيرة الذاتية في عام 2017 عن مذكراته، العودة، التي تؤرخ رحلة الكاتب لمحاولة اكتشاف ما حدث لوالده، الذي اختطفه عملاء القذافي عندما كان مطر بسن الـ 19. وقد أدرجت روايته الأولى “في بلد الرجال” في القائمة المختصرة لجائزة بوكر الأدبية لعام 2006.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:12 am, Jul 4, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 74 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 69%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm