العرب في بريطانيا | منع الهواتف النقالة في مدارس بريطانيا

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

منع الهواتف النقالة في مدارس بريطانيا

الهواتف النقالة
عبلة قوفي February 19, 2024

اتخذت الحكومة البريطانية موقفا صارما من استخدام الهواتف النقالة في المدارس. وعلى ضوء ذلك ستتلقى مدارس بريطانيا إرشادات جديدة بشأن منع استخدام الهاتف النقال خلال اليوم الدراسي.

وستُبنى الإرشادات الجديدة على مخطط الحكومة لإصلاحات السلوك المدرسي الحالية المدعوم بـ 10 ملايين باوند.

مدارس بريطانيا أمام قرار حظر الهواتف النقالة

تطبيقات في جهاز الآي فون تستهلك بطارية الهاتف
حظر الهواتف النقالة في مدارس بريطانيا

من المقرر حظر الهواتف النقالة في جميع مدارس إنجلترا، حتى في أوقات الاستراحة، حسب الإرشادات الصادرة اليوم الإثنين 19 فبراير، كجزء من خطة الحكومة لتقليل الاضطراب وتحسين السلوك في الفصول الدراسية.

جدير بالذكر أن العديد من المدارس في جميع أنحاء البلاد تتبنى منع استخدام الهاتف النقال ولطالما تحقق نتائج جيدة، ما يعني أن قرار الحكومة هذا سيعزز وجود نهج متسق في جميع المدارس البريطانية.

هذا وتشير إحصائيات Ofcom إلى أن 97% من الأطفال في سن 12 عاما لديهم هواتف محمولة التي يؤدي استخدامها في المدارس إلى الاستقواء عبر الإنترنت والإلهاء وتعطيل الفصول الدراسية ما قد يؤدي بدوره إلى ضياع وقت التعلم.

وفي العام الماضي، دعت اليونسكو إلى حظر الهواتف النقالة من المدارس حيث أظهرت الدراسات أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض الأداء التعليمي وأن إدمان استخدامها كان له تأثير سلبي على رفاهية الأطفال.

وعلى ضوء ذلك ستُدعم المدارس لتبني هذه السياسة بما في ذلك تسليم الهواتف عند الوصول إلى المدرسة وإبقائها مغلقة بشكل آمن.

واستجابة لمخاوف الآباء بهذا الشأن وعلى ضوء أحدث البيانات من مسح الآباء الوطني لشركة ParentKind، التي كشفت أن 44% من الآباء قلقون بشأن المدة التي يقضيها أطفالهم على الأجهزة الإلكترونية، وترتفع النسبة إلى 50% بالنسبة لآباء أطفال المدارس الثانوية.

مدارس جديدة في بريطانيا تنضم إلى قائمة المدارس ذات الخرسانة المعرضة للانهيار

هذا ويُعدّ تحسين سلوك طلاب المدارس أولوية من أولويات الحكومة البريطانية التي استثمرت 10 ملايين باوند في مراكز السلوك التي ستدعم ما يصل إلى 700 مدرسة على مدى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى إرشادات السلوك الحالية خاصة وأن عدد المدراس المصنفة بتصنيف جيد أو ممتاز وصل إلى 89% بعد أن كانت 68% في عام 2010 حسب Ofsted.

وقد قفزت إنجلترا إلى أعلى التصنيفات الدولية في التحصيل الأكاديمي من خلال برنامج مراكز الرياضيات والإنجليزية والسمعيات (Phonics) الذي تبلغ تكلفته ملايين الباوندات، كما ستمضي الحكومة قدما من خلال تقديم إصلاحات حاسمة بما في ذلك من خلال إنشاء المعيار البريطاني المتقدم (Advanced British Standard).

وعلى ضوء ذلك قالت وزيرة التعليم جيليان كيجان: المدارس هي أماكن مخصصة لتعلم الأطفال، والهواتف النقالة ما هي إلا إلهاء غير مرغوب فيه في الفصل الدراسي. لهذا فإننا نمنح معلمينا الذين يعملون بجد جميع الأدوات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين سلوك الطلاب والسماح لهم بممارسة مهامهم على نحو أفضل.

في حين قالت وزيرة التكنولوجيا ميشيل دونيلان: يوفر نمو العالم الرقمي اليوم فرصًا هائلة ولكن لا ينبغي أن يأتي ذلك على حساب رفاهية أطفالنا أو تعليمهم. لهذا السبب قمنا بسن تشريعات رائدة عالميا لجعل بريطانيا المكان الأكثر أمانًا في العالم للشباب على الإنترنت.

وجدت أحدث البيانات الحكومية أن نحو ثلث (29%) تلاميذ المدارس الثانوية أبلغوا عن استخدام الهواتف المحمولة عندما لم يكن من المفترض استخدامها في معظم الدروس أو جميعها.

ومن جهة أخرى شهدت المدارس نجاحًا في منع الهواتف المحمولة من خلال لوائح مثل إدخال خزائن مزودة بنقاط شحن للطلاب لضمان عدم دخول الهواتف للفصول الدراسية ما يوفر الأجواء الهادئة والمناسبة للطلاب وطاقم التدريس.

وختاما، ستجعل هذه الخطوة إنجلترا تحذو حذو الدول الأخرى التي قيدت استخدام الهاتف المحمول في المدارس بما في ذلك فرنسا وإيطاليا والبرتغال.

المصدر: Department of Education


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:27 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 59 %
Pressure 1024 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm