العرب في بريطانيا | 6 نصائح من الخبراء للحصول على عمل

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

6 نصائح من الخبراء للحصول على عمل

6 نصائح من الخبراء للحصول على عمل
خلود العيط July 8, 2024

من منا لا يطمح إلى الحصول على وظيفة الأحلام التي تناسب مواهبه ومهاراته، بدلًا من قضاء عمره في وظيفة أو عمل لا يحبه ولا يستمتع به؟ وكم من الشباب يريد البحث عن وظيفة العمر أو يفكر في تغيير مهنته ولا يجد من يرشده إلى الطريق الصحيح، فيجد نفسه خائبًا ويائسًا؟!

وفي هذا التقرير نقدّم لك بعض الخطوات التي ينصح بها خبراء مهنيون في بريطانيا، والتي قد تساعدك في معرفة ما يجب عليك فعله، إذا كنت تبحث عن وظيفة ولست متأكدًا من أين تبدأ.

نصائح من الخبراء للحصول على عمل

فرص عمل في بريطانيا

1. لا تبحث عن وظيفة قريبة لمنزلك فقط

تقول إيفون سميث، وهي رئيسة مجموعة التنوع والشمول في (Hays Recruitment): إن هناك تغيرات جذرية طرأت على أماكن العمل في بريطانيا في السنوات الأخيرة، وإن قرب مكان العمل من السكن لم يَعُد مهمًّا كما كان من قبل. لذلك تنصح بألّا يقتصر البحث عن وظيفة على منطقة محددة جغرافيًّا.

ونصحت سميث أيضًا بألّا يقتصر البحث على وظيفة بدوام كامل؛ لأن الشركات أصبحت أكثر مرونة فيما يتعلق بساعات العمل، ويمكن أن تمنحك وظيفة بدوام جزئي أو لأربعة أيام في الأسبوع، إذا وجدَت فيك المؤهلات المناسبة لإنجاز العمل في وقت قصير.

2. استخدم الكلمات الرئيسة في عمليات البحث

كان البحث عن وظيفة مناسبة يتطلّب أسابيع وربما شهورًا من البحث المضني، وإرسال السيرة الذاتية إلى الشركات وانتظار الرد لفترات ليست بالقليلة. ولكن بعد ظهور محركات البحث المخصصة للوظائف أصبح البحث والعثور على وظيفة تناسب مهاراتك وخبراتك أمرًا أكثر سلاسة من أي وقت مضى.

وبهذا الصدد تنصح سميث باستخدام محركات البحث والمواقع الإلكترونية التي تتيح البحث عن الوظائف حسَب الكلمات الرئيسة والشركة والتخصص والمهارات.

3. لا تنتظر الإعلان عن الوظيفة

بعض الشركات لا تعلن جميع الوظائف الشاغرة لديها؛ لتجنب تكلفة الإعلانات. لذلك تنصح ميراندا كايت، وهي خبيرة التوجهات المهنية في شركة (Glassdoor)، بإرسال بريد إلكتروني أو التحدث مباشرة مع مدير الشركة التي ترغب بالعمل فيها.

ونبّهت كايت إلى أهمية التواصل المستمر مع الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل السابقين؛ لأنهم قد يساعدون في الحصول على وظيفة شاغرة في مكان عملهم، أو تعريفك على شخص آخر يمكنه المساعدة.

4. روّج لمهاراتك وليس لسنوات خبرتك

أهم 10 مهارات وظيفية مطلوبة لإيجاد فرصة عمل في الشركات البريطانية

تتخذ معظم الشركات القرار بشأن ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة بعد تقييم السيرة الذاتية و”خطاب التغطية أو التقديم” (cover letter) المرفق بها. لذلك تنصح سميث بإعداد سيرة ذاتية جيدة تركز على مؤهلاتك ومهاراتك وإنجازاتك التي تتناسب مع الوصف الوظيفي أكثر من التركيز على سنوات الخبرة.

واليوم يمكنك التعريف بنفسك وعرض مهاراتك ومؤهلاتك على منصة “لينكد إن” (Linkedin)، التي تُعَدّ من أهم منصات التواصل المتخصصة في مجال التوظيف، والتي تشكل حلقة وصل بين أرباب العمل والموظفين. ويمكن أن تساعدك منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل منصة إكس وفيسبوك وإنستغرام، على الترويج لنفسك لدى أصحاب العمل المحتملين أيضًا.

5. اكتسب الخبرات المناسبة

قد يكون الأمر مخيبًا للآمال قليلًا إذا كانت الوظائف التي تريدها تتطلب مؤهلات وخبرات محددة للغاية. لذا تحث ميراندا كايت، من شركة (Glassdoor)، الباحثين عن وظيفة على التسجيل في الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت؛ لاكتساب الخبرات المطلوبة والحصول على وظيفة بسهولة.

وإضافة إلى الدورات التدريبية تنصح كايت بالعمل التطوعي، الذي يساعد على صقل خبراتك وإثراء سيرتك الذاتية، وتعزيز فرص الحصول على الوظيفة المناسبة.

6. عزز ثقتك بنفسك مهما كانت النتيجة

التوظيف في بريطانيا

وتنصحك ميهار سيندو باترا، وهي خبيرة في مجال التوظيف،  بألّا تحزن إن لم تحصل على وظيفة أحلامك رغم إجراء مقابلات عديدة، وأن تركز على التعليقات الإيجابية التي قيلت لك خلال المقابلات، والتي من شأنها أن تبقيك متحفزًا وتعزز ثقتك بنفسك.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:46 am, Jul 16, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 82 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm