October 3, 2022
tiktok youtube instagram twitter facebook
آخر الأخبار : وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

October 3, 2022

آخر الأخبار : إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : المطالبون بمعونة الأطفال Child Benefit في بريطانيا ملزمون بمراجعة ضريبة الدخل

October 3, 2022

آخر الأخبار : مجلس عزاء في لندن للفقيد يوسف القرضاوي

October 3, 2022

5 أسئلة هي الأكثر شيوعا من المرضى للأطباء النفسيين

5 أسئلة هي الأكثر طرحا من المرضى للأطباء النفسيين

20 September 2022

تأخذ الصحة النفسية نصيبًا كبيرًا من الدراسات والبحوث العلمية، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن شخصًا واحدًا من كل 4 أشخاص في إنجلترا يعاني من مشكلة معينة، وشخصًا واحدًا من كل 6 أشخاص يعاني من مشكلة نفسية شائعة كالقلق والاكتئاب. فما الأسئلة الأكثر شيوعا بين المرضى للأطباء النفسيين؟

قالت جمعية “Mind” البريطانية: إنه منذ بدء جائحة كورونا في مارس 2020، شهدت البلاد انتشار جائحة أخرى أكثر هدوءًا، وأفادت أن ثلث البالغين تدهورت صحتهم النفسية والعقلية خلال هذه الفترة مع ارتفاع معدلات القلق والاكتئاب بسبب الإغلاقات.

ونوَّهت منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى رتفاع حالات القلق والاكتئاب بنسبة 25 في المئة خلال السنة الأولى من الوباء، إذن ما الذي يشغل بال هؤلاء المرضى؟

 

الأسئلة الـ5 الأكثر شيوعا من المرضى للأطباء النفسيين:

a man holds his head while sitting on a sofa
5 أسئلة هي الأكثر طرحا من المرضى للأطباء النفسيين (آنسبلاش)

 

1- بوصفي شخصًا أعزبَ، لماذا أنا غير سعيد؟

تقول سيمون بوس استشارية علاقات في (Relate) في لندن: إن ما يقرب من 10 في المئة من زبائنها يتعالجون من صدمة الخيانة الزوجية. وأشارت في نفس الوقت إلى أن عددًا كبيرًا من العُزَّاب في العشرينيات والثلاثينيات من العمر يشعرون بنوع من الإحباط والقلق من عدم إيجاد الشريك المناسب أو عدم القدرة على إنجاب الأطفال، وحتى عدم القدرة على تأمين حياة كريمة، ما ينتج عنه انخفاض التقدير الذاتي والخوف من خوض غمار مجالات جديدة.

 

2- لماذا لا أشعر بتحسن حتى الآن؟

أول ما يتطلع إليه المريض عند رؤية الطبيب النفسي هو سرعة التعافي، إذ يبدأ المريض بالسؤال: لماذا لا أشعر بتحسن ملحوظ بعد مرور جلستين أو ثلاث جلسات؟

يجب توضيح أن سرعة التحسن تختلف من شخص إلى آخر، وتعتمد على عدة عوامل تشمل: شبكة الدعم الخاصة بالمريض ودرجة استعداده للعلاج والالتزام بالتعليمات والتعاطف ورعاية الذات. فنحن نريد الركض -بوصفه سلوكًا جمعيًّا- مباشرة قبل أن نمشي؛ لأننا لا نتحلى بالصبر مع أنفسنا، فنحن نبحث دائمًا عن الحلول السريعة.

 

3- ما الخطب والجميع يتأقلم بسرعة؟

person crying beside bed
5 أسئلة هي الأكثر طرحا من المرضى للأطباء النفسيين (آنسبلاش)

 

إنه فخُّ المقارنة الذي تغذِّيه وسائل التواصل الاجتماعي، فيبدأ الشخص يتساءل: لماذا يبدو الآخرون أكثر تأقلمًا وأفضل حالًا؟ وخصوصًا من يرى نفسه مختلفًا عن أفراد عائلته وأصدقائه فينتقل من المقارنة إلى لوم نفسه وجلد الذات.

لهذا علينا إدراك أن الإنسان معرض لمشكلات حقيقية، كفقدان شخص عزيز أو فقدان وظيفة، وهذه الأمور تستدعي التفهم والتعاطف مع الذات بدل إلقاء اللوم عليها ومقارنتها بالآخرين.

 

4- من أنا؟!

تقول الاختصاصية النفسية دينيس فريمان: إنها ترى اضطرابات الهُوِية بنسبة كبرى لدى الأشخاص الذين يمرون بفترات انتقالية، وخصوصًا النساء اللواتي في سن النضوج ولا يعرفن أن انقطاع الطمث يسبِّب لهن هذه التقلبات المزاجية.

 

5- هل عليَّ ترك وظيفتي؟

أثرت إغلاقات الجائحة في نمط تفكير كثيرين، حيث لاحظ الاختصاصي النفسي نيكولا سوندرز ارتفاعًا في المخاوف المتعلقة بالعمل قائلًا: إن عددًا كبيرًا من مرضاه يسألونه الآن: هل يجب عليهم العودة إلى العمل؟ في الوقت الذي اعتادوا فيه العمل من المنزل دون الاضطرار إلى التحلي بالاحترافية المهنية في هندامهم -على سبيل المثال- وبعد إلغاء الإغلاقات أصبحوا قلقين من العودة إلى روتين العمل السابق.

 

المصدر: i  


اقرأ أيضًا: 

كيف يُؤثر نظام التوقيت الصيفيّ على صحتنا الجسدية والنفسية؟

مرشدون دينيون يطلبون استثناءهم من قانون يقيد تقديم المشورة النفسية

ساعات معدودة من انقطاع مواقع التواصل.. هل أثرت على توازنك وصحتك النفسية؟

الرابط المختصر :

كلمات مفتاحية

آخر الاخبار

وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

اعترفت وزيرة الداخلية في بريطانيا سوالا برافرمان بخروج أزمة المهاجرين عبر القنال الإنجليزي عن السيطرة، وتعهدت باتخاذ إجراءات سريعة. ووصل إلى بريطانيا نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي من بداية […]

October 3, 2022

إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

فضلًا عن أزمة تكاليف المعيشة التي أثرت في القدرة الشرائية للبريطانيين سيكون عيد الكريسمس القادم موسومًا بنقص إمدادات الديك الرومي حسَب ما أفاد به اتحاد المزارعين في بريطانيا.   يعود […]

October 3, 2022

ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

أعلنت الهيئة الحكومية لقيادة السيارات في بريطانيا عن فرض ألف باوند غرامة على السائقين الذين لا يضعون نظاراتهم الطبية، إلى جانب وضع ثلاث نقاط عقابية على رخصة القيادة الخاصة بهم. […]

October 3, 2022