العرب في بريطانيا | تحقيقات مستقلة في وفاة 82 طالب لجوء في بريطانيا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

تحقيقات مستقلة في وفاة 82 طالب لجوء في بريطانيا خلال عامين

طالب لجوء في بريطانيا
فريق التحرير June 27, 2022

رغم هروبهم من المأساة والواقع المر في بلدانهم الأصلية إلى بريطانيا بحثا عن فرصة العيش الكريم ، كشفت تحقيقات مستقلة عن وفاة ما لا يقل عن 107 طالب لجوء في بريطانيا كانوا يقيمون في مساكن حكومية في السنوات الخمس الماضية مع الإبلاغ عن غالبية الوفيات منذ عام 2020.

 

أفادت التحقيقات إلى وفاة 82 طالب لجوء في بريطانيا منذ عام 2020 من بين 107 حالات وفاة أُبلغ عنها بين إبريل 2016 ومايو 2022، ما يدل دلالة قاطعة على إخفاق نظام الأمن والحماية المخصص لهذه الفئة.

 

وذكر تقرير صحيفة الغارديان الذي اعتمد على بيانات تحقيق مشترك أجرته (the Observer) و(Liberty Investigates) أنه على الرغم من اعتراف وزارة الداخلية رسميًّا بأنها تفتقر إلى آليات الحماية القوية، فإن طالبي اللجوء هؤلاء انتحروا أو يُشتبه في وفاتهم منتحرين.

 

فقد توفي 17 طالب لجوء عن طريق الانتحار وفقًا لتحليل سجلات وزارة الداخلية. وأُبلِغ عن نصف الذين لقوا حتفهم منذ بداية عام 2020 (41 شخصًا) على أنهم كانوا يتمتعون بـ”عنصر الحماية” الذي يُقدَّم للأشخاص الذين لديهم احتياجات معينة كالمشكلات الصحية والنفسية.

 

 

وكشفت البيانات أيضًا عن تسجيل 4 وفيات في عام 2019، و36 وفاة في عام 2020، و40 وفاة في العام الماضي، و6 وفيات خلال هذا العام.

 

ونتيجة لذلك أثار تزايد عدد الوفيات تساؤلات كثيرة حول كفاءة نظام وزارة الداخلية البريطانية في التعامل مع طالبي اللجوء الواجب حمايتهم بموجب القانون البريطاني والقانون الدولي.

 

 

وفي هذا الصدد قال أحد النواب لصحيفة الغارديان: إن حياة طالبي اللجوء ضاعت بسبب “القسوة وعدم الكفاءة”. في حين قال نائب آخر: إن الحكومة ملزمة بالإجابة على هذه التساؤلات. (www.genusinnovation.com)

 

هذا وأضاف أليستير كارمايكل النائب عن حزب الديموقراطيين الأحرار والمتحدث باسم الشؤون الداخلية قائلًا: “تتطلب هذه المعلومات إجراء تحقيق عاجل ومستقل فيما يخص الإقامة والرعاية الصحية والحماية المقدمة لطالبي اللجوء”.

 

المصدر: WION 


اقرأ المزيد:

الأكراد يمثلون 57 بالمئة من طالبي اللجوء المقرر ترحيلهم إلى رواندا

محكمة الاستئناف تصادق على قرار المحكمة العليا بترحيل أول دفعة من طالبي اللجوء‬⁩ إلى رواندا

الأمم المتحدة تنتقد خطط بريطانيا إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا