العرب في بريطانيا | وفاة اللاجئ أمير صافي و الداخلية البريطانية في ...

1445 رمضان 9 | 19 مارس 2024

وفاة اللاجئ أمير صافي و الداخلية البريطانية في قفص الاتهام

أمير صافي
فريق التحرير June 3, 2023

تتوالى أزمات الداخلية البريطانية التي وضعت في قفص الاتهام بعد أن أقدم طالب لجوء أفغاني على وضع حد لحياته بعد رفض منحه وضع لاجئ.

تعود القصة لأمير صافي، الذي فرّ من أفغانستان وتوفي مطلع الشهر الماضي، وقد قيل إن عمره 16 عامًا لكن شهادة وفاته المؤقتة، التي اطلعت عليها صحيفة (The National)، تظهر أن عمره 23 عامًا. وجاء في شهادة الوفاة أيضًا أن السبب الحقيقي لوفاة صافي لما يحدد بعد.

وفاة اللاجئ أمير صافي توجه أصابع الاتهام لوزارة الداخلية البريطانية

رفض قضايا اللاجئين
الداخلية البريطانية في قفص الاتهام بعد وفاة اللاجئ الأفغاني أمير صافي

أكّد شكر الله لودين، مؤسس حزب أصدقاء أفغانستان من حزب العمال (Labour Friends of Afghanistan)، والذي قال إنه كان على اتصال بوالدة أمير وقريبه، أن الشاب أقدم على الانتحار بعد أن رفضت وزارة الداخلية طلبه للحصول على اللجوء في بريطانيا، حيث وصل إلى البلاد منذ خمسة أشهر تقريبًا.

وحث لودين الوزارة على تفسير كيفية تحديدها عمر صافي غير الصحيح، قائلًا: لماذا أخفقوا في توفير الرعاية، الأمر الذي أجبر هذا الشاب على الانتحار، وثانيًا، لماذا كذبوا فيما يخص عمره؟

عاش صافي في فندق إيواء اللاجئين نوفوتيل في نوتنغهام، بديربيشاير في الأيام الأخيرة من حياته وتوفي في مركز كوينز الطبي في المدينة في 5 مايو، وفقًا لشهادة وفاته التي وقعها مساعد الطبيب الشرعي في ديربي وديربيشاير.

الإيواء في بريطانيا
أحد فنادق إيواء اللاجين في بريطانيا

وقد ساعد لودين في تسهيل إعادة جثة صافي إلى أفغانستان بعد أن اتصل به أفراد من الجالية الأفغانية في نوتنغهام على علاقة بابن عمه الذي يعيش في لندن. وتساءل لودين كيف سمحت وزارة الداخلية بإيواء الشاب في الفندق وحده، وكيف لم يكن في الفندق أي دعم يمنع النزيل من الانتحار. جميعها أسئلة واستفسارات يجب على الداخلية البريطانية توضيحها.

يتساءل لودين أيضًا: لماذا لم يُقبل طلب اللجوء الذي قدمه أمير صافي خلال الأشهر الخمسة الماضية رغم عدم وجود أي وثيقة ترحيل، كما أن طالبان تحكم أفغانستان، ما يعني أن حياة الأشخاص الذين لديهم علاقة بالحكومة السابقة مهددة بالخطر.

“لقد جاء من أفغانستان إلى بريطانيا في رحلات خطرة للانضمام إلى ابن عمه ومجتمعه، فلماذا أخفقت وزارة الداخلية في منحه وضع اللجوء؟”

بالمقابل، أعرب متحدث باسم وزارة الداخلية عن أسفه لوفاة أمير صافي وأرسل تعازيه الحارة لعائلة الشاب وأصدقائه، قائلًا إنه من غير المناسب التعليق أكثر على القضية قبل إصدار تقرير الطب الشرعي.

المصدر: The National


اقرأ أيضًا:

موظفو الداخلية في بريطانيا قد يضربون إذا أجبروا على تنفيذ خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا

تقرير أوروبي: مشروع قانون الهجرة البريطاني يصنف اللاجئين كمجرمين

اسكتلندا تستعد للاحتفال بمهرجان اللاجئين 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.