العرب في بريطانيا | وزير في الحكومة البريطانية: واجبنا دعم إسرائيل ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

وزير في الحكومة البريطانية: واجبنا دعم إسرائيل عند الحاجة!

وزير في الحكومة البريطانية: واجبنا دعم إسرائيل عند الحاجة!
عبلة قوفي April 9, 2024

يبدو أن يد بريطانيا ستظل ممدودة لقوات الاحتلال، حيث قال وزير في الحكومة البريطانية إن واجب دعم إسرائيل عند الحاجة يقع على عاتق بريطانيا رغم مقتل ثلاثة عمال إغاثة بريطانيين في غزة.

ويحتدم الخلاف بشأن ما إذا كان ينبغي على بريطانيا الاستمرار في تصدير الأسلحة إلى قوات الاحتلال بعد الغارة الجوية الأسبوع الماضي، مع تساؤلات بشأن ما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي بارتكاب جرائم حرب خصوصًا بعد قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار.

هل دعم الحكومة البريطانية لإسرائيل يعتبر واجبًا؟

رواية الإسرائيلية
وزير في الحكومة البريطانية: واجبنا دعم إسرائيل عند الحاجة!

طالبت أحزاب المعارضة ومجموعة من الخبراء القانونيين الحكومة بنشر المشورة القانونية بشأن ما إذا كان ينبغي مواصلة بيع الأسلحة لإسرائيل لضمان عدم تورط البلاد في أي أنشطة مخالفة للقانون.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء يوم الإثنين إن الحكومة ستكون شفافة قدر الإمكان في شرح القرارات المتعلقة بصادرات الأسلحة إلى الاحتلال. ولكنه أكد مجددًا على العُرف الذي ينص على عدم نشر المشورة القانونية من هذا النوع بشكل روتيني، الأمر الذي أشار إليه أيضًا وزير العمل والمعاشات ميل سترايد.

كما نفى المتحدث باسم ريشي سوناك التقارير التي تفيد بوجود انقسامات في مجلس الوزراء بشأن نشر المشورة القانونية أم لا.

وتأتي هذه التعليقات الأخيرة في الوقت الذي يتوجه فيه وزير الخارجية اللورد كاميرون إلى العاصمة واشنطن، حيث من المرجح أن يواجه أسئلة بشأن وضع بريطانيا الحالي.

سوناك يطالب نتنياهو بالتحقيق في مقتل عمال الإغاثة

لماذا يصر سوناك على تصدير السلاح لإسرائيل رغم المشورة القانونية؟

وردًا على سؤال بشأن ما إذا كانت الحكومة البريطانية مرتاحة لدعم إسرائيل بعد مقتل عمال الإغاثة البريطانيين، قال الوزير ميل سترايد إن رئيس الوزراء تحدث إلى نظيره الإسرائيلي للتحقيق في الأمر بالإضافة إلى مراجعة حجم المساعدات التي تصل إلى إسرائيل عند الحاجة مع الإشارة إلى أن هذا الدعم مشروط.

وأضاف: “نتوقع من إسرائيل ألا تكرر ما حدث مع عمال الإغاثة”.

أضف إلى ذلك، كرر زعيم حزب العمال السير كير ستارمر دعوة حزبه لنشر المشورة القانونية، بينما قال زعيم الديمقراطيين الأحرار، السير إد ديفي، إن حزبه يعتقد بالفعل أنه يجب حظر بيع الأسلحة لإسرائيل بناءً على تطور الحرب في غزة.

يصادف يوم الأحد مرور ستة أشهر على عملية طوفان الأقصى، ومنذ ذلك الحين، استشهد أكثر من 33 ألف شخص في غزة وأصيب أكثر من 75 ألفًا خلال القصف الإسرائيلي، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:51 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm